الوطنية للانتخابات: زيادة عدد القضاة لـ17 ألفا ليناسب عدد الناخبين.. ولجان لرصد الوسائل الإعلامية

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:34 ص
الوطنية للانتخابات: زيادة عدد القضاة لـ17 ألفا ليناسب عدد الناخبين.. ولجان لرصد الوسائل الإعلامية
الهيئة الوطنية للانتخابات

أكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن الهيئة قامت بزيادة عدد القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية القادمة إلى نحو 17 ألف قاض، وزيادة عدد اللجان الفرعية والمراكز الانتخابية، وذلك عقب الزيادة الطارئة فى عدد الناخبين المقيدين فى قاعدة بيانات الناخبين.

وأشار "الشريف"، إلى أن الهيئة خصصت قاض لكل صندوق انتخابى للإشراف عليه، فضلا عن زيادة عدد اللجان الفرعية حتى تتناسب مع زيادة الناخبين.

وحول مراقبة الدعاية الانتخابية وحجم الانفاق عليها، أكد نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن القانون حسم ذلك حيث نص على معاقبة كل من أنفق فى الدعاية الانتخابية مبالغ غير المودعة فى الحساب البنكى أو أنفق المبالغ المودعة فى هذا الحساب في غير أغراض الدعاية الانتخابية وكل من جاوز الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه.

وأضاف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أعدت لجانا لرصد جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، التى يجب أن تلتزم بعدم خلط الرأى بالخبر أو بالإعلان، والمساواة بين المرشحين، وغيرها من الأمور، وسترفع تلك اللجان تقارير بهذه الأمور للهيئة العليا للانتخابات، وربما يترتب عليها إنذار أو وقف بث بعض البرامج، بلا إخلال بالمسألة التأديبية.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن القانون أعطى الحق للتبرع فى الحملات الانتخابية، بحد أقصى 20 مليون جنيه، على أن يكون التبرع وفقا للشروط القانونية، وفى حال وضع لافتات لمرشح معين عن طريق المجاملة، سيتم حسابها ضمن التكلفة الإجمالية للحملة، وسيتم إزالة اللافتات إن تجاوزت الحملة الحد الأقصى للإنفاق فى الدعاية أيا كان المرشح.

وأضاف محمود حملى الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، ببرنامجها هنا العاصمة، المذاع عبر فضائية CBC، أنه تمت زيادة المدة الخاصة لانتخاب الوافدين، ويمكن للراغب فى التصويت التوجه لمكتب الشهر العقارى القريب منه، أو المحاكم الابتدائية القريبة منهم، وتسجيل رغبتهم فى تغيير أماكن الانتخاب لينتخبوا فى المكان القريب منهم.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم يقترب من الـ60 مليون مواطن، ولهذا تمت زيادة عدد أيام الانتخابات إلى 3 أيام، كما سيتم زيادة عدد القضاة.

وأشار الشريف أن الإعلام عليه دور كبير جدا فى إنجاح العملية الانتخابية، وإعطاء كل مرشح فرصته، موضحا أن الهيئة الوطنية للانتخابات أعدت لجانا لرصد جميع الوسائل الإعلامية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة