البرلمان يسأل عن البنسلين.. نواب يتهمون الحكومة بالإضرار العمدي بصحة المواطنين

الخميس، 11 يناير 2018 01:00 ص
البرلمان يسأل عن البنسلين.. نواب يتهمون الحكومة بالإضرار العمدي بصحة المواطنين
مجدى حسيب

يعتبر نقص عقار البنسلين أحد الأزمات التى واجهت سوق الدواء المصرى فى الشهور الماضية، والتى وعدت الحكومة المصرية بإلإنتهاء منها فى ديسمبر الماضي، وهو ما لم يتحقق على أرض الواقع، والذى أكده النائب خالد حشاش، من خلال تقدمه ببيان عاجل، عن  استمرار أزمة نقص حقن البنسلين.

صوت الأمة تنفرد بتحريات قضية نقص البنسلين

ولم تكن جريدة " صوت الأمة"، ببعيد عن معاناة المرضى المصريين من تلك الأزمة، حيث كشفت من خلال إنفراد لها، حصلت فيه على تحريات مباحث الأموال العامة بشأن قيام رجل الأعمال "مدحت ص.ش" رئيس مجلس إدارة شركة "اكديما" الحكومية للأدوية السابق، بالتسبب في نقص دواء "بنسيتارد بنيسللين" الخاص بالحمى الروماتيزمية على قلب الأطفال منذ 5 أشهر، والاستيلاء عليه، بضم 48 صنف دواء تستوردهم الدولة ونقلهم إلى شركة أخرى خاصة ملك رجل الأعمال المتهم وزوجته وأولاده.

وعد الحكومة بانتهاء الازمة فى ديسمبر الماضي

ومن جانبها أكدت الدكتورة رشا زيادة، ممثلة الحكومة فى أحدى جلسات لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب إحاطة متعلق باختفاء البنسلين، أن تلك الأزمة ستنتهى فى ديسمبرمن العام المنقضي،  وهو ما استنكرته النائبة إلهام المنشاوى عضواللجنة، فى ردها على ممثلة الحكومة قائلة "حضرتك بتقولي أزمة البنسلين هتنتهي يوم 20 ديسمبر، وأنا بقولك الناس مش لاقيه البنسلين في الصيدليات، وأنا مليش علاقة بكلامك، لأن الوزارة في عز الأزمة كانت تنفي لوسائل الإعلام وجود أي أزمة".

لترد "زيادة" بدعوة  أعضاء المجلس بالنزول في جولة ميدانية، وهو ما رفضته النائبة  "مش محتاجة أنزل جولات أنا عايزة الناس تشتّري الدواء بسعره من الصيدليات فقط"، مشدده على أن لجنة الصحة قدمت مقترحات وروشته بالحلول تتمثل فى فتح نظام الصناديق ولكن الحكومة لم تستجيب لكسر التلاعب والتحكم في الأدوية، و الحكومة تتاجر في الخسارة لان الشركة القابضة للادوية تخسر 500 مليون جنيه في السنة، لو الشركات الحكومية مش قادرة تقوم بشغلها نقوم نقفلها أوفر لنا".

البرلمان يتهم الحكومة بالتسبب فى الأزمة

بينما أكدت النائبة إلهام المنشاوى من خلال طلب الإحاطة، أن الحكومة هي المتسببة في أزمة البنسلين، وأن السوق كله كان يعلم إن هناك أزمة قادمة، فى الوقت الذى أنكرت فيه الحكومة الأزمة من خلال تصريحات المسئولين، وعلى ر أسهم وزارة الصحة التي أستمرت في نفي الإزمة.

وأكدت النائبة أنها كانت تحاول التواصل تليفونيا مع الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، لكنها لا ترد على الهاتف ولا الرسائل أو واتس اب، رغم إفصاحي لها عن شخصيتي وصفتي البرلمانية في رسائل نصية من هاتفي.

واتهمت النائبة الحكومة بالإضرار العمد بصحة المواطن المصري، موضحة أن إعادة شحنة البنسلين المصرية التي كانت في طريقها لليمن لكان المواطن المصري في أزمة كبيرة لا يعلم حدودها الا الله، وحملت القائمين الحاليين على شركة اكديميا المسئولية عن ازمة البنسلين، وطالب بتأجيل المناقشات لحين حضور الحكومة ممثلة في وزارة الصحة.

صناعة الأزمة

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، منذ قليل، القبض على مدحت صلاح الدين شعراوي محمود، رئيس إحدي شركات الدواء الكبري، وذلك في ضوء التحقيقات الجارية بشأن أزمة البنسلين، وذلك تنفيذًا لقرار النائب العام المستشار نبيل صادق.

ويأتي ذلك في إطار متابعة هيئة الرقابة الإدارية لأزمة مستحضر البنسيلين الأخيرة، والتي لها تأثير مباشر على صحة المواطنين، فقد تم ضبط أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة، استيراد ذلك الدواء، بعد أن أسفرت التحريات تورطه في نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة وتربحه جراء ذلك وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الاخيرة ما تسبب في نقص ملحوظ في الأسواق، فضلًا عن ارتكابه بعض المخالفات المالية.

برلمانيون "ادارة النواقص بوزارة الصحة شريك فى صناعة الأزمة"

النائبة الدكتورة هالة مستكلي، خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، لمناقشة طلب إحاطة بشأن أزمة اختفاء البنسلين، بحضور الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة: "أطالب بالتحقيق فورا مع المسئول عن إدارة النواقص لأنه بالفعل لا تعطي اهتماما بالشعب المصري، اذن من طين وأذن من عجين، لازم نراعي الله واحنا قاعدين علي الكرسي، ومن يري أنه غير مدان فليتنحي، وأنا ساتبني توصية بالتحقيق مع إدارة النواقص، ولابد من تشكيل لجنة تقصي حقائق، الكل بيرمي الكرة في ملعب الغير".

فيما أكد النائب محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشئون الصحية،  أن إدارة النواقص تتحمل المسئولية بسبب التراخي الموجود، وأطالب بحصر الأدوية الاستراتجية، كفايا كلام علي ورق وإنشاء، احنا كدت أمامنا سنة لحل أزمة البنسلين، والرقابة ضعيفة، لازم تفعيل الرقابة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق