لأول مرة.. وزير الرى يكشف للبرلمان حقائق جديدة عن السد العالي والسعة التخزينية

الأربعاء، 10 يناير 2018 05:31 م
لأول مرة.. وزير الرى يكشف للبرلمان حقائق جديدة عن السد العالي والسعة التخزينية
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
مصطفى النجار

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن طمي السد العالي أغلبه موجود في دولة السودان وتكاليف استخراجه أكبر من الاستفادة منه، مشددا على أن الطمي لا يخلق مشكلة في السعة التخزينية للسد.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، والتي ترأسها وكيل المجلس النائب السيد الشريف للرد على طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة من النواب.
 
وأشار إلى أن الوزارة اتجهت إلى وضع شرط إقامة شبكة معالجة ثلاثية للصرف الصحي ضمن أحد شروط تصاريح تراخيص عمل محطات المياه من أجل توفير مياه الشرب بدلا من رميها في المصارف.
 
وقال: مياه الشرب مهمة لكن دون إضرار أيضا بالفلاح لذا سيكون هناك أبار حتى لا يتأثر الفلاح والزراعة ووفيت له الحق في مياه نظيفة.
 
وشدد الوزير على أن الدولة مصرة على تحصيل غرامات ملاعب الجولف لأن إهدار المياه يجب عدم تركه، لافتا إلى أن ملاعب الجولف وحمامات السباحة في محافظة جنوب سيناء جميعها من مياه صرف معالج تنفيذا لتوجهات الدولة في هذا الشأن، وتابع: فواتير المياه بالنسبة لمن لهم حمام سباحة وجنينة مرتفعة وستزيد لابد أن يدفعوا حق إهدار تلك المياه للدولة.
 
وأشار الوزير إلى أن حجم إزالات التعديات على نهر النيل ارتفعت من 8 آلاف لـ34 ألف خلال سنتين بخلاف التعديات الأخرى، مشددا على أنه يطبق القانون و لو لم يطبقه لابد أن يحاسبه البرلمان مشددا على أن الوزارة "نفسها طويل والمخالف سيندم".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق