صيدليات المزاج.. تجار مخدرات برخصة

الجمعة، 12 يناير 2018 02:00 ص
صيدليات المزاج.. تجار مخدرات برخصة
أدوية الجدول- أرشيفية
إيمان محجوب

وقف على ناصية إحدى الطرقات مع مجموعة من أصدقاء، يبحثون عن وسيلتهم لقضاء اليوم: "ياصحبي إحنا هنعمل دماغ أيه النهارده.. أنا أبيض ومعيش فلوس"، ليرد عليه صديقه: "متقلقش يا كبير في صيدلي هنا حلو.. ودماغه رخيصة".. بمشاهد مشابهة جسدت الأفلام المصرية، دور بعض العاملين في مجال الصيدلة، الذين يطلق عليهم فاسدين، بسبب تلويثهم البالطو الأبيض.
 
فمؤخرا لجاء عدد كبير إلى الصيدليات التي لم تراعي دورها في الحفاظ على أرواح البشر، وبدأت في بيع الأدوية المخدرة- أدوية الجدول- لكسب المال، وهو ما حولهم إلى "تجار مخدرات برخصة"، ببيعهم الأدوية للمدمنين.
 
ومن هذه الأدوية التي تستخدم كمخدر (دواء الكحة) فبعض من أدوية الكحة التي تحتوي على نسبة من الكوديين وهو من مشتقات الأفيون كالهيروين وتصل نسبة الكودايين في هذه الأدوية إلى 30% ومنها (كودافيين وباركواديينو بالمولار وتوسيفان وتوسيلا وكوديفانو بالمولار "كبسول").
 
وهناك مادة أخرى من مشتقات الأفيون (دكسترو ميثورفان) توجد في بالمولار (كبسولات) أحيانا يضيفها المتعاطون إلى زجاجة دواء كحة لزيادة نسبة الكودايين، ويحصل المدمنون على هذه العقاقير من الصيدليات المخالفة أو تجار المخدرات ويتراوح سعر الزجاجة من (15 – 100 جنيه)، تبعا لتركيز الكوديين وللمنطقة التي تباع فيها وآثار التعاطي وأعراض السحب  تشبه أعراض وآثار الهيروين إلى حد كبير، لذا يتعاطى مدمنو الهيروين أدوية الكحة كبديل مؤقت أرخص من الهيروين.

المهدئات والمنومات
الأسماء المتداولة بين المتعاطين  يطلق على هذه الفئة اسم البرشام وهي تنمي لمجموعة تسمى بالمهدئات الصغرى، وهي أدوية توصف أساسا للقلق والأرق والأزمات والصرع من أكثرها استخداما كمخدر "رهبنول" والمعروف بـ"أبو صليبة"، و(ريفوتريل وكالميبام والفاليوم وفالينيل ونيوريل اتيفان وليكسوتي نيوايت جراند كسين)، ويصبح شكل المتعاطي وكأنه مصاب بالنعاس وعينيه نصف مقفلوتين .

المنشطات بأنواعها
ومن هذه الأدوية المنشطة والتي يتناولها المدمنين المكس ويعطي في الوريد ويوجد المكس في أمبولات يحتوى كل منها على حوالي 13 سم3 ويصل سعرالسنتيمتر المكعب لنحو 30 جنيهًا، والكوكايين هو أيضا منشط ويؤخذ عن طريق الفم، و"الإيفيدرين"، وهو مادة منشطة توجد في أقراص علاج الربو أو الزكام مثل "ابفانول" أو "ازماك".
كما يوجد في بعض أدوية الكحة مع الكوديين و نيوبان و نوبين (يطلق عليه "طلق") وأعراض التعاطي  تشبه أعراض الكودايين ولكنها تحقن فيضاف عليها خطورة الحقن.
 
والترامادول هو أحد مشتقات المورفين يستخدم كقاتل للألم فى حالات الآلام الحادة والمزمنة مثل آلام ما بعد الجراحة والآلام السرطانية، استعمال الترامادول ارتبط بالرغبة الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار والتعود عليه وهو أحد مشتقات المورفين وعند تناوله باستمرار يوقف الإفراز الطبيعي لمادة الأندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الألم وبالتالي عند إيقاف الترامادول لا يتحمل الجسم الألم وبالتالي يجبر المريض على تناول الترامادول مرة أخرى فيعتمد علية جسديا ونفسيا وهذا هو الإدمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق