كفي نفسك.. الفلوس على أنغام الموسيقى: الدنيا تحلى بالأموال

الجمعة، 12 يناير 2018 12:00 ص
كفي نفسك.. الفلوس على أنغام الموسيقى: الدنيا تحلى بالأموال
طارق الشيخ و شبيه و الليثى
إسراء الشرباصى

"كفى نفسك" كلمة تتردد كثيرا على سبيل المزاح وسط الأصدقاء أو الأقارب، والتى توحى بصعوبة أن يستطيع الإنسان تكفية احتياجات نفسه التى تتزايد كلما ارتفع دخله الشهرى، وتقال حينما يحاول أحد مساعدة الآخر ماديا، ليرد "كفى نفسك انت الأول".

"تعلى.. توطى.. تسيبك.. تجيبك.. تخلى كل الناس حوليك.. فلوس"، على الرغم من بساطة الكلمات نظرا لأنها أغنية شعبية إلا أنها حملت معانى كثيرة مثلها مثل الكثير من هذا النوع من الفن الشعبي والتي أوضحت علاقة الفلوس بالإنسان وأهميتها، وأنها على الرغم من كونها ورق ملون إلا أنها لا غنى عنها.

 ولم تكن أغنية فلوس للفنان محمود الليثي هى الوحيدة من نوعها التي تحدثت عن أهمية الفلوس، فلقد لاقت أغنية "آه لو لعبت يا زهر" ملايين المشاهدات وكانت الأغنية الأولى فى الفترة التى ظهرت فيها والتى قدمها الفنان الشعبى أحمد شيبه، وأكدت كلماتها أهمية المال والاحتياج أصعب ما يمر به المواطن فى حياته والتى وصفها بـ"المرة".

"كله بالفلوس..حب بالفلوس..ضحك بالفلوس.. راحة بالفلوس.. عيشة بالفلوس.. اكل بالفلوس" بتلك الكلمات بدأ فريق الأحلام أغنية "كله بالفلوس"، والتى فسروا فيها أهميتها وأنه لا يوجد ما يحتاجه الإنسان ولم يكن له مقابل بالفلوس من الأكل للحب للضحك لكل التزاماته اليومية.

 

فيما خرج الفنان طارق الشيخ، بأغنية الفلوس ليحاول إقناع مستمعيه أنها "مش كل حاجة" وأن الحمد والشكر لله على وجودها من عدمه أهم الأشياء، وأضاف فى كلمات الأغنية "الفلوس بتيجى بس عشان تروح".

ولم يقتصر الأمر على الأغانى فقط بل تحدثت كافة أشكال الفن عن دور الفلوس فى حياة الإنسان، من أفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية والتى لا تخلو من القصص الحياتية والمشاكل التى يعود مصدرها من الفلوس، وتوضح أن أغلب المشاكل والجرائم ارتكبت باسم الفلوس بداية من السرقة وصولا إلى القتل والاختلاس والتزوير وخلافه من الجرائم التى ييرجع سببها إلى الفلوس سواء احتياج المجرم لسد احتياجاته أو طمعه فى الحصول على أكبر قدر منها لقضاء حياة مرفهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق