بحضور محافظ الوادي الجديد.. أسعار البلح والتمر تشعل نقاشات البرلمان

الخميس، 11 يناير 2018 04:13 م
بحضور محافظ الوادي الجديد.. أسعار البلح والتمر تشعل نقاشات البرلمان
البرلمان
مصطفى النجار

أكد تامر عبد القادر،  عضو مجلس النواب عن محافظة الوادي الجديد،  على أن البلح هو المحصول الرئيسي والوحيد تقريبًا لأبناء الوادي الجديد،  مشيرا إلى أن هناك معاناة واجهت المواطنين مع المحافظ السابق للوصول لسعر عادل لكيلو البلح.
 
جاء ذلك خلال مشاركة محافظ الوادي الجديد في اجتماع لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب،  برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة مجموعة من طلبات الإحاطة المتعلقة بمشكلات الوادي الجديد. 
 
وطالب النائب البرلمانى، بتحديد حد أدنى لسعر كيلو البلح للعام الحالي من قبل محافظ الوادي الجديد، مشيرًا إلى قراراه بفرض رسوم 500 جنيه على كل طن بلح يخرج من المحافظة، الذي أضر بالفلاح وعرضه لخسارة كبيرة واستفاد منه التجار وأصحاب المصانع فضلاً عن أنه عرض المحافظة إلى خسارة تقدر بملايين الجنيهات.
 
ودعا النائب إلى دخول القوات المسلحة كمنافس للمصانع القائمة للحفاظ على مصالح الفلاحين، مشيرًا إلى أن قرارا المحافظ بفرض رسوم 500 جنيه على كل طن بلح يخرج من المحافظة، قتل المنافسة لوجود تجار من خارج المحافظة مما أضر بالفلاحين.
 
وأوضح أن أصحاب مصانع البلح في الوادي الجديد حققوا أرباح مهولة على حساب المزارع،  مشيرا إلى أن المصنع يحصل على كيلو البلح ب 7 جنيه والمصانع تبيع العلبة 800 جرام ب 25 جنيه حد أدنى، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك منافسة قوية من خلال دخول القوات المسلحة في الاستثمار لمصانع التمور في الوادي الجديد. 
 
من جهته أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أنه عقد اجتماع مع مصنعي ومصدري التمور في المحافظة للاتفاق على حل يرضي جميع الأطراف، مشيرًا المحافظ إلى أن أكبر مصنع في الوادي الجديد هو المصنع التابع للمحافظة والسعة التنفيذية له 1800 طن، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو وصل 18 جنيه.
 
وأوضح الزملوط، أن سوسة النخيل لو وصلت للمحافظة قد تدمر المحصول، وهو الأمر الذي دفع لتحصيل الرسوم من أجل الوقاية من هذا المرض لصالح المزارعين، مشيرًا إلى أن الهدف من فرض الرسوم على البلح الخام هو تشجيع التصنيع داخل المحافظة لتوفير فرص عمل لأبناء الوادي الجديد،  مشيرا إلى أن المحافظة بها 42 مصنع للتمور.
 
وقال المحافظ: لو كان قرار فرض الرسوم أضر بالفلاح ما كان وصل سعر الكيلو من الفلاح إلى 15 جنيه، مشيرا إلى أنه هدفه عدم خروج كيلو بلح خام واحد من المحافظة، مؤكدًا أن محافظة الوادي الجديد بها 240 ألف مواطن منهم 40 ألف موظف، وهدفنا تشغيل 200 ألف في جميع القطاعات وأهمها التمور لتكون الوادي الجديد محافظة بلا بطالة.
 
ونفى إمكانية تحديد سعر موحد لكيلو البلح لأنه وفقا للعرض والطلب ولا يمكن إلزام المزارع بسعر موحد.
 
وعقب محمد الدامي، أمين سر لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب،  أن دخول مستثمرين من خارج الوادي الجديد سيؤدي لارتفاع أسعار التمور مثلما حدث في سيوة. 
 
فيما قالت ابتسام أبو رحاب، عضو مجلس النواب عن الوادي الجديد: لا يوجد فرص عمل في المحافظة خارج نطاق الجهاز الحكومي، محذرة من أن الإرهاب يأتي من البطالة لذا علينا التركيز في منتج البلح بالوادي الجديد لتشغيل أبناء المحافظة.
 
واتفقت النائبة مع توجه المحافظ على منع خروج التمور بدون تصنيع لتشجيع فرص العمل، وفرض رسوم 500 جنيه على كل طن خام يخرج من المحافظة، في صالح المزارعين. 
 
وأشارت إلى أن جزء من هذا المبلغ يتم تخصيصه لصندوق الحفاظ على النخيل من الأمراض، لاسيما وأن النخيل في المحافظة يمثل ثروة قومية للوادي الجديد، فيما عقب تامر عبد القادر،  عضو البرلمان عن الوادي الجديد،  مؤكدا أن عدم تحديد حد أدنى لسعر التمور يجعل أصحاب المصانع تتحكم في الفلاح، مشيرا إلى أن أصحاب المصانع يضغطوا على الفلاح بالسعر مما قد يهدد المحصول.
 
وأضاف النائب أن أصحاب المصانع اتفقوا سويا ضد الفلاحين للضغط عليهم ببيع التمور بأسعار أقل.
 
ورد المحافظ قائلا: هاتلي ألف طن دلوقتي وأنا اشتريهم لمصنع المحافظة بالسعر المتداول،  بقيمته 10 جنيه مع تحمل تكاليف النقل، مضيفًا: "هدفنا جميعا مصالح المواطنين" متعهدًا أمام لجنة الإدارة المحلية،  بأن يستقبل أي كمية من التمور موجودة لدى الفلاحين بسعر السوق مع تحمل تكاليف النقل. 
 
وأكد أنه يتابع جيدًا كل المصانع الموجودة في الوادي الجديد في كافة المجالات، ولا يعتمد على المعلومات التي تكتب على الورق،  فيما عقب المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارةالمحلية في البرلمان،  أن تحديد سعر مسبق لعام مقبل للتمور يتعارض مع منطقية اقتصاديات السوق في العرض والطلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق