"توتر أمريكي تركي".. أردوغان يناور مع ترامب بسبب فتح الله جولن

الجمعة، 12 يناير 2018 12:11 م
"توتر أمريكي تركي".. أردوغان يناور مع ترامب بسبب فتح الله جولن
اردوغان
كتب أحمد عرفة

 

 

 

دخل رجب طيب أردوغان، في مقايضة مع الولايات المتحدة الأمريكية، عندما رفض الاستجابة لطلب واشنطن بتسليم إرهابيين إلى أمريكا، إلا بعد أن تقوم أمريكا تسليم فتح الله جولن إلى أنقرة.

 

ودئما ما كان يستخدم الرئيس التركي، اسم فتح الله جولن، بمبرر لممارسة الانتهاكات ضد معارضيه تحت مزاعم أنهم ينتمون لمؤسسات تابعة للمعارض التركي، الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم قال بحسب ما ذكرته "تقارير غربية"، إن تركيا لن تسلم أى مشتبه بهم إلى الولايات المتحدة ما لم تسلم واشنطن رجل الدين فتح الله جولن.

 

وقال إردوغان لمسؤولى إدارات محلية فى مؤتمر بقصر الرئاسة فى أنقرة "لقد سلمنا للولايات المتحدة 12 إرهابيا حتى الآن، لكنهم لم يعيدوا إلينا الشخص الذى نريده. لقد اختلقوا أعذارا واهية"، مضيفا :"إذا لم تسلمونا (جولن) فاعذرونا حينئذ، فمن الآن فصاعدا لن نسلمكم أى إرهابى تطلبوه منا ما دمت فى السلطة".

 

ويبدو أن تصريحات أردوغان ستحدث حالة من التوتر بين واشنطن وأنقرة خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل رفض أردوغان تسليم أي إرهابي إلى أمريكا الأمر الذي قد يدقع واشنطن لاتخاذ مواقف ضد حليفها التركي.

 

وفي هذا السياق، قال أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مطلب تسليم فتح الله جولن لأنقرة بات طلب ملح ومتكرر ومرفوض من أمريكا، وبالتالي فإن أردوغان يضغط بورقة جديدة تسليم إرهابين مطلوبين لأمريكا مقابل تسليم جولن.

 

وتوقع عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح بهذا الأمر خاصة أن أمريكا لديها قانون ودولة مؤسسات والأمر يحتاج إلى إجراءات وبالتالي الكرة بملعب واشنطن.

 

وتابع العناني:" الرئيس التركي يريد جولن مهما كلفة الثمن لأنه رجل صاحب شعبية وقادر على الإطاحة بأردوغان في أي وقت".

كان وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلوا قال إن علاقات بين أنقرة وواشنطن تضررت بسبب عدم تسليم واشنطن جولن وبسبب الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية وذراعها السياسى حزب الاتحاد الديمقراطي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق