وزارة النقل ترفع شعار "الزيادة للجميع".. أسعار تذاكر القطارات تلحق بالمترو.. والميكروباص اليوم في عيد

السبت، 13 يناير 2018 10:13 ص
وزارة النقل ترفع شعار "الزيادة للجميع".. أسعار تذاكر القطارات تلحق بالمترو.. والميكروباص اليوم في عيد
سكك حديد مصر
كتب إبراهيم سالم

زيادات مؤكدة أعلنتها مصادر مسئولة بوزارة النقل، على أسعار تذاكر القطارات، مؤكدين أن الزيادات الجديدة لأسعار تذاكر القطارات جاري الانتهاء من دراستها لتحديدها، وتستهدف زيادة الإيراد الإجمالي للتذاكر بنسب تتراوح بين 60 إلى 70%.

وأوضحت المصادر في تصريحات صحفية، أن إجمالى إيراد التذاكر الحالى يبلغ حوالى 1.4 مليار جنيه، وأن الوزارة تستهدف زيادته حاليًا بمبالغ تتراوح بين 800 مليون جنيه ومليار جنيه.

وتابعت المصادر، أنه متوقع الانتهاء من تحديد الزيادات الجديدة وإعلانها للجمهور الأسبوع الجاري، وأن هذه الزيادات ستكون الأكبر فى تاريخ السكة الحديد، حيث آخر زيادة لأسعار التذاكر كانت فى يوليو 2015 على القطارات المكيفة فقط بنسبة 20%.

وبدوره أكد الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد، أن الزيادات  تستهدف معالجة التشوه الحادث فى السكة الحديد بين مصروفاتها وإيراداتها، مشيرا إلى أن إيرادات تذاكر القطارات فقط تصل إلى حوالى 1.4 مليار جنيه، بالإضافة إلى إيرادات قطاع البضائع التى تبلغ حوالى 400 ألف جنيه بجانب بعض المصادر المتنوعة الأخرى للإيراد، متابعا: "يعنى إجمالى إيراد الهيئة يصل 2 أو 2.3 مليار جنيه، فى حين أن المصروفات السنوية تتعدى 4 مليارات جنيه".

وقال مساعد وزير النقل، إن ذلك يضاف إليه الديون المتراكمة بسبب الخسائر السنوية والتى اقتربت من الـ 45 مليار جنيه، مستطردا: "يعنى علينا تركة ديون تبلغ 45 مليار بجانب أننا نحتاج 55 مليار جنيه لتنفيذ الخطة الطموحة التى تستهدف الوزارة تنفيذها لتطوير المرفق، لذلك مطلوب معالجة التشوه الحادث فى الهيئة منذ 18 سنة مضت".

وتابع مساعد وزير النقل: "نستهدف تطبيق هذه الزيادات على مراحل لكن لم يتم الاستقرار حتى الآن وسيتم تطبيقها على كام سنة.. سنطبق الزيادة الأولى التى ستكون بمثابة قبلة الحياة للسكة الحديد كما فعلت الوزارة العام الماضى عندما رفعت سعر تذكرة المترو من جنيه إلى جنيهين .. بعد تطبيق الزيادة الأولى سندرس الوضع وسنحدد بعد ذلك محتاجين نطبق باقى الزيادات على كام سنة عشان نعالج التشوه الحادث".

جدير بالذكر أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، طالب الرئيس السيسي، بضرورة رفع أسعار تذاكر السكك الحديدية، لتوفير واردات لأزمة لأعمال التطوير بالسكة الحديد، لتقديم خدمات أفضل للمواطن المصري، مشيرا إلى أن هناك خطوط سيتم رفعها بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25%، قائلا: "إحنا بنخسر من قطارات الضواحي مبالغ خيالية".

وتساءل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إجمالي إيرادات ومصروفات السكة الحديد، ليجيب وزير النقل إن "إجمالي الواردات حوالي 2.3 مليار جنيه، فى حين أن مصروفات السكة الحديد بلغت 5.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن منظومة الأسعار سيئة جدا".

ومن جانبه أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن التمويلات التي تتم بها مشروعات السكك الحديدية والأنفاق عبارة عن قروض لابد من تسديدها، وأن الدولة تضع خطط مدروسة لتسديد تلك القروض، قائلا "إحنا لازم نتصدى لمشاكلنا، والدكتور عمرو الجارحي مش هيديك فلوس".

وأضاف السيسي، أنه لابد من الوضع فى الإعتبار أنه فى مقابل رفع أسعار التذاكر لابد من وجود خدمة حقيقية للمواطنين يملسونها خلال الفترة القليلة الماضية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق