مصرفيون: الفكة توفر 100 مليون جنيه سنويا.. وتدعم الاقتصاد القومي

السبت، 13 يناير 2018 04:45 م
 مصرفيون: الفكة توفر 100 مليون جنيه سنويا.. وتدعم الاقتصاد القومي
طارق عامر محافظ البنك المركزى
أسماء أمين

جاء اتخاذ البنك المركزى لقرار تحصيل الفكة المحصلة من كسور الشيكات أو الحوالات بعد موافقة العملاء لتوجيهها لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية منها على سبيل المثال تطوير العشوائيات  بعد أن حث الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سبتمبر 2016، مسئولو البنوك، بإيجاد آلية تتيح بالاستفادة من "فكة" كسور الشيكات، لاستخدامها فى تنمية المشروعات.

وأكد الخبراء،أن هذا القرار سيدعم الاقتصاد القومى ومشروعات التنموية وسيوفر 100 مليون جنيه سنويا،ولها مردود إيجابي على الاقتصاد القومي.

قال الدكتور فخرى الفقى،المستشار الأسبق بصندوق النقد الدولى،إن قرار البنك المركزى بتحصيل "الفكة" ووضعها فى حساب واحد، سيوفر حوالى 100 مليون جنيه سنويًا، لافتًا إلى أن هذه الكسور كانت تذهب للحكومة لتسوية عجز الموازنة.

وأضاف أن قرار تحصيل الكسور سيخدم المشروعات التنموية والخيرية والعشوائيات ويتم استثناء  أصحاب المعاشات

وأكدت " الفقى" أن البنوك تصرف يوميا، مئات الشيكات والحوالات، ما يعنى أن الحساب الجديد قد يحقق حصيلة جيدة لصالح صندوق تحيا مصر.

فيما قال الدكتور محمد الشيمى الخبير المصرفى،أن قرار البنك المركزى بتجميع كسور الشيكات والحولات لها مردود ايجابي على الاقتصاد القومى.

وأوضح الشيمى" ان الكسور لم تضر العميل وغير مكلف له وخاصة وأنه لم يحصل عليها وكان يتم تجميعها فى حسابات مختلفة ، سواء من مرتبات او مستحقات على الجهات الحكومية والغير حكومية ، وكانت  بعض البنوك تحصل على "الفكة" وتستخدمها كأرباح لها، ولكن الآن سوف يتم جمع تلك الكسور ووضعها فى حساب واحد ،مؤكدا ان الفكه تحقق ملايين الجنيهات شهريا .

وأكد أن الكسور رغم قلتها لدى العميل إلا أنها تفيد الاقتصاد القومى بحيث يتم استخدامها فى بناء العشوائيات أو بناء وحدات سكنية لمحدوى الدخل  وتطوير وإنشاء  الطرق وتنمية المناطق العشوائية، وسوف تفيد فى دعم المشروعات التنمية والمختلفة.

كان الرئيس فى سبتمبر 2016، قد طالب مسئولو البنوك، بإيجاد آلية تتيح بالاستفادة من "فكة" كسور الشيكات، لاستخدامها فى تنمية المشروعات.

وقد قرر البنك المركزي فتح حساب تحت رقم 4/001/32554/4 تودع يه المبالغ المحصلة من كسور الشيكات أو الحوالات بعد موافقة للعملاء لتوجيهها لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية منها على سبيل المثال تطوير العشوائيات.

وأكد المركزى أنه نظرا لعدم صرف كسور قيمة الشيكات أو الحوالات المصرفية، التى يتم صرفها عبر شباك الصرف للعديد من العملاء فقد ارتأى للمركزى وضعها فى هذا الحساب بعد أن يتم خصم كسور هذه الشيكات والحوالات المصرفية بعد الحصول على موافقة كتابية من العملاء، ويتم تحصيل كسور الجنيه للشبكات والحوالات المصرفية التى تبلغ قيمتها مليون جتيه فأقل، ويتم تحصيل كسور العشرة جنيهات للشبكات والحوالات، التى تبلغ قيمتها أكثر من مليون جنيه.

وقرر المركزى إعفاء الشيكات والجوالات المصرفية حتى 100 جنيه وإعفاء شيكات المعاشات.

والزم المركزى البنوك بفتح حساب لديها يتم تجميع هذه الحصيلة بها وتحويل رصيده نهاية كل شهر إلى الحساب المفتوح لدى المركزى على أن يقوم المركزى فى اليوم الأول من كل شهر بتحويل رصيده إلى الحساب الفتوح لهذا الغرض إلي صندوق "تحيا مصر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق