روسيا تحتفل بمئوية الزعيم " عبد الناصر " بمعرض لأهم المؤلفات عنه وخطاباته .. في سان بطرسبورج

السبت، 13 يناير 2018 09:03 م
روسيا تحتفل بمئوية الزعيم " عبد الناصر " بمعرض لأهم المؤلفات عنه وخطاباته .. في سان بطرسبورج
الحسانين محمد

تقيم المكتبة الوطنية الروسية في عاصمة روسيا الثقافية ، سان بطرسبورج، الاثنين  المقبل ، معرضا لإحياء الذكرى المئوية لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر.

يغطي المعرض  في مختلف أجنحته فترة زمنية، تتجاوز ولاية عبد الناصرالرئاسية، إذ يشمل مواد متعلقة بنشوء حركة التحررالوطني العربي وبلورة الشعورالوطني المصري، وتشكيل الأحزاب السياسية في البلاد، وظهور أفكار الوحدة العربية.

ويبرز المعرض أسماء الكتاب والمفكرين، الذين مثّلت مؤلفاتهم وأفكارهم نقطة انطلاق لعبد الناصر في سياساته الخارجية والداخلية.

ويقدم المعرض كتبا لباحثين روس وأجانب، تسلط الضوء على هذه الحقبة من تاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودوريات عربية وروسية وأوروبية، وخطابات الرئيس عبد الناصر.

ضمن مؤلفات المعرض أيضا ، كتب الصحفي ورجل الدولة الروسي يفجيني بريماكوف، والصحفي أناتولي أجاريشيف، وأوليج كوفتونوفيتش الذي عمل مترجما شخصيا للزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف خلال عدة سنوات، وكتب في تاريخ أزمة السويس وبناء السد العالي.

ويركز المعرض على تاريخ التعاون بين الاتحاد السوفيتي ومصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، كما يضم المعرض عددا كبيرا من المطبوعات التي تسلمتها مكتبة بطرسبورج الوطنية، من المكتبة الوطنية في القاهرة، والتي نشرتها دار الكتب والوثائق القومية المصرية.

تقام مراسم افتتاح المعرض بحضور مسلّم شعيتو مدير المركز الثقافي الروسي-العربي في بطرسبورج، وأساتذة وطلاب في الكلية الشرقية من جامعة سان بطرسبورج، وممثلين عن هيئات شعبية.

jamal_1
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة