تعديل وزاري جديد.. كلاكيت سابع مرة

الأحد، 14 يناير 2018 08:00 م
تعديل وزاري جديد.. كلاكيت سابع مرة
المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
رضا عوض

يعد التعديل الوزاري الأخير الذى أجرى اليوم، وشهد ضم سيدتين للتشكيل الوزاري، فضلا عن الاطاحة بأربع وزراء من حكومة المهندس شريف إسماعيل هو السابع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث جاءت التغيرات السابقة علي مدار أربع سنوات بغرض تحقيق البرنامج الاقتصادي المتفق عليه.

 التغير الوزاري الأول في 17 يونيو2014

 جري أول تعديل وزاري عندما تم تكليف المهندس إبراهيم محلب ليكون رئيسا للوزراء بعد أن جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي الثقة في حكومته،حيث ضم التشكيل الوزاري 13 وزيرا ليصل عدد الوزراء إلي 34 وزيرا، بعد أن أبقى محلب فيها على 21 وزيرا من الحكومة السابقة التي كان يترأسها . 

التغير الوزاري الثاني  في 11 مايو 2015

 أجري المهندس ابراهيم محلب تعديلا وزاريا بعد أقل من عام علي حلف اليمين، وتم اختيار المستشار أحمد الزند، لينضم للتشكيل الوزاري الجديد ليكون  وزيرا للعدل .

محلب
محلب

التغيير الوزاري الثالث في 19 سبتمبر2015

 شهد هذا التغيير تكليف المهندس شريف اسماعيل" والذي كان يشغل منصب وزير البترول "  لتولي رئاسة الحكومة الجديدة بعد أن تقدمت حكومة محلب باستقالتها بشكل كامل، حيث جري تشكيل الحكومة الثالثة من 33 وزارة.

كما شهد التشكيل استبدال وزارة العدالة الانتقالية بوزارة الشئون القانونية ومجلس النواب،فضلا عن استحداث وزارة دولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كما شهدت هذه الحكومة تعيين 16 وزيرا جديدا من بينهم وزراء التنمية المحلية والسياحة والزراعة والنقل والتعاون الدولي والثقافة،والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة،والتجارة والصناعة،والدولة للإنتاج الحربي،بالإضافة إلى ضم 3 وزارات شملت التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتربية التعليم والتعليم الفني.

التغيير الوزاري الرابع في 23 مارس 2016

تسببت تصريحات وزير العدل أحمد الزند  في تغير وزاري محدود بعد أقل من 6 أشهر وذلك بعد أزمة تصريحاته عن "حبس النبي"، فأجرى شريف إسماعيل تغييرًا وزاريا شمل 10 وزارت جديدة،وغلب الطابع الاقتصادي على التعديل الوزاري،حيث استبدل وزراء الاستثمار والمالية والسياحة، وشملت التغييرات وزارات العدل والآثار والري والقوى العاملة وقطاع الأعمال العام والطيران والنقل، كما شهدت تعين أربعة نواب للوزراء.

 التغير الوزاري الخامس في 16 سبتمبر 2016

كان التغير الخامس تغيرا محدودا، حيث قرر الدكتور شريف إسماعيل تعيين اللواء محمد على مصيلحي الشيخ، رئيس جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة، وزيرًا للتموين،بعد موافقة مجلس النواب على تعيينه،و جاء خلفا للوزير خالد حنفي الذي تقدم باستقالته من الحكومة، وقد جاءت الاستقالة بعد أن بعد قرار مجلس النواب، في جلسته العامة، تحديد يوم لعرض التقرير النهائي بشأن لجنة تقصي حقائق مجلس النواب، حول فساد القمح، بعدما انتهت اللجنة من تقريرها وسلمته إلى هيئة مكتب البرلمان.

التغير السابع في 14 فبراير 2017

وقد ضم هذا  التعديل 9 حقائب وزارية، كما شهد تعيين 4 نواب لوزراء، وهي الوزارة التي شهدت تعيين الدكتور علي مصيلحي وزيرا للتموين وقد أعلن اسماعيل وقتها أن التغير ضم عددا من الوزارات الخدمية .

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا