أسوان تودع الشحوط.. أرض المعابد تطور الملاحة النهرية (صور)

الإثنين، 15 يناير 2018 11:00 ص
أسوان تودع الشحوط.. أرض المعابد تطور الملاحة النهرية (صور)
عمليات تطهير النيل حتى تسير البواخر السياحية بصورة آمنة

بدأت أزمة شحوط البواخر والسياحية والاختناقات الملاحية في الاختفاء بمحافظة أسوان، ذلك بعد أن شهد المجري الملاحي لنهر النيل بمنطقة مراسي الفنادق العائمة أمام معبد كوم أمبو خلال الأسابيع الماضية ظاهرة شحوط البواخر السياحية نتيجة انخفاض منسوب نهر النيل بسبب السدة الشتوية.
 
وكانت الأجهزة الحكومة المختلفة قد تمكنت من إنهاء أزمة شحوط البواخر خلال فترة وجيزة وتمكنت أيضا الفنادق العائمة من الإبحار والعبور بسلاسة أمام معبد كوم أمبو. إضافة إلى تنفيذ الحلول السريعة والعاجلة لتأمين سلامة الملاحة النهرية بمجرى النيل أمام البواخر السياحية خلال فترة السدة الشتوية المقرر الانتهاء منها خلال شهر يناير الجاري.
 
بداية يقول "عبد المحسن سيد"عامل في السياحة النيلية، إن العلامات الإرشادية وتحديد مسار لعبور البواخر النيلية عمل جيد ويساهم في سلامة الملاحة النهرية، وأضاف أن ما حدث من جهود يعد إضافة للنقل النهري، حيث أنه تم تعميق مجري نهر النيل في هذه المنطقة الحيوية ورفع ترسيبات الرمال والطين بكثافة. 
 
ويضيف"جمال أبو الحسن"عامل في السياحة النيلية أن الممرات الآمنة التي تم فتحها ساهمت في حدوث سيولة في إبحار البواخر في طريقها من أسوان والأٌقصر والعكس. 
 
ويشارك في الحديث "مصطفي أحمد،"عامل بشركة سياحية، ويؤكد أن مشهد توقف البواخر السياحية بكوم أمبو أثناء أزمة الشحوط أمام منطقة المراسي السياحية قد اختفي تماما،وأن السياح استوعبوا حدوث هذه الظاهرة.
 
وأضاف أن التدخل السريع من الوزارات والهيئات ساعد في سرعة انتهاء هذه الأزمة وخفف من تداعياتها.
 
ويضيف "فتحي عبد القادر" عامل في إحدى العائمات، أن هناك منطقة بنهر النيل ناحية القنادلة بإدفو يتمني أن تجري فيها عملية تطهير، تجنبا لتكرار حدوث أي شحوط مستقبلاً مطالبا برفع ترسيبات الطمي والرمال من المجرى الملاحي ناحية مدينة إدفو أولاً بأول ومنع تراكمها، مؤكدا أنه لابد من ضمان استمرارية أعمال تكريك نهر النيل، وتعميق المجري الملاحي علي مدار العام لتوفير عمق كافي لتغطية غاطس البواخر السياحية.
 
وطالب "عبد الله علي"مهندس بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة حركة البواخر السياحية في المجرى الملاحي النهري بمحافظة أسوان علي مدار العام لضمان انتظام حركة الملاحة النهرية بين الأقصر وأسوان وتفادي تكدس وتزاحم البواخر السياحية وخاصة في فصل الشتاء.
 
وكان اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، شدد على توقيع أقصى العقوبات تجاه أي باخرة سياحية تخالف تعليمات السير المحددة للمرور في المجرى الملاحي، وخاصة في المنطقة أمام المراسي السياحية بكوم أمبو مع سحب تراخيصها وإيقاف جميع أفراد طاقم العمل بها، واستبدالهم بطاقم أخر ليكون ذلك تحذيرًا عملياً، وإنذار شديد اللهجة للمخالفين لضمان التزام كافة البواخر والعائمات السياحية بالقواعد والضوابط المنظمة للحركة الملاحية داخل المجرى النهري.
 
وكلف محافظ أسوان مسئولي هيئة النقل النهري بزيادة أعداد الشمندورات لتغطى المجرى الملاحي النهري بالكامل مع قيام مسئولي شرطة العائمات والمسطحات المائية والنقل النهري أيضًا بتحقيق السيطرة الكاملة نحو تنظيم تحرك البواخر السياحية في المجرى النهري بين أسوان والأقصر والعكس وخاصة في أوقات الذروة وازدياد عدد الرحلات السياحية للمناطق الأثرية المتنوعة وذلك لمنع التكدس وتجنباً لحدوث أي اختناقات ملاحية تؤثر على حركة سير البواخر والعائمات السياحية.
 
وفى نفس السياق وجه مجدي حجازي مسئولي الآثار بمنطقة معبد كوم أمبو بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لسرعة الانتهاء من أعمال إعادة الشيء لأصله والخاصة بتغطية خط مواسير المياه والذي كان يستخدم في أعمال شفط المياه الجوفية بالمعبد، مكلفاً السكرتير العام المساعد بالمتابعة المستمرة لتلك الأعمال لضمان تنفيذها بالشكل المطلوب لإضفاء الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة أمام الحركة السياحية الوافدة للمعبد بمختلف أنواعها. 
 
 
مجري نهر ااالنيل (1)
 
مجري نهر ااالنيل (2)
 
مجري نهر ااالنيل (3)
 
مجري نهر ااالنيل (4)
 
 
مجري نهر ااالنيل (5)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق