ختام تدريب البرنامج المتكامل لتنمية مهارات وعاظ الصعيد

الإثنين، 15 يناير 2018 01:21 م
ختام تدريب البرنامج المتكامل لتنمية مهارات وعاظ الصعيد
ازهريين _أرشيفية
منال القاضي

اختتمت إدارة التدريب بمنطقة أسيوط الأزهرية، التدريب الرابع لمجموعة السادة الوعاظ الثمانين من سبع محافظات من صعيد مصر، بالإضافة إلى وعاظ أسيوط. صرح بذلك الدكتور على عبدالحافظ، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة.
 
 
وأكد عبدالحافظ على أهمية دور الوعاظ الجدد فيما يتعلق بالترويج للمنهج الأزهري المستنير وتجديد الخطاب الديني ومضاعفة جهودهم لنشر الفكر الإسلامي الصحيح.
 
 
وأوضح الدكتور خلف عمار، مدير الوعظ، إن علماء جامعة الأزهر هم من قاموا بإلقاء المحاضرات للوعاظ الجدد، في العلوم الشرعية والعربية والعقيدة والفلسفة والشبهات المثارة حول القرآن الكيم والسنة النبوية أمثال الدكتور مختار مرزوق، العميد السابق لأصول الدين بأسيوط، والدكتور محمود مهني، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور جمال إسماعيل، عميد أصول الدين الحالي، والدكتور محمد عبدالمالك، وكيل أصول الدين، والدكتور أحمد عبد الحي، العميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون، والدكتور عبدالرحمن عباس، والدكتور محمد عبدالجواد، والدكتور على العشرى، والدكتور عبدالحكيم عبدالحليم، والدكتور ياسر على، والدكتور حسين عبدالرحمن والدكتور حسين عبدالرشيد من كلية أصول الدين، والدكتور إبراهيم عمر من كلية اللغة العربية بأسيوط. 
 
 
وذكر الدكتور عبدالباسط عبدالصمد، مدير إدارة التدريب، أن التدريب استهدف 80واعظًا من السادة الوعاظ المُعينين الجدد بثمانية محافظات من محافظات الصعيد، المنيا وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر وأسيوط، مشددًا على إن مهمتهم ليست سهلة بل يجب عليهم دراسة القضايا الفقهية المعاصرة دراسة وافية وخاصة الشبهات حول العقيدة والسنة وضرورة فهم ضوابط التعامل معهما.
 
 
وأشار محمد موسي، منسق التدريب، إلى قيام الأزهر الشريف بأسيوط بتوفير إقامة كاملة وسكن داخلي وتغذية كاملة للوعاظ المغتربين من محافظات الصعيد طوال فترة البرنامج التدريبي الذي استمر ثلاثون يومًا، منوهًا عن بدء المحاضرات يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.
 
 
و أشاد العميد السابق لكلية أصول الدين بأسيوط، الدكتور مختار مرزوق، عقب محاضرته التي جاءت بعنوان "الخلافة والإمامة ونظام الحكم في الإسلام" بالحس الديني والوطني عند أبنائه الوعاظ الجدد وأنه حس قوي وأنهم جميعًا على قدر المسئولية.
 
 
وأكد عبدالناصر حسن، وكيل المنطقة للعلوم العربية والشرعية، على أن الأزهر بقيادة الإمام الأكبر حريص كل الحرص على الإعداد المتكامل للوعاظ ليكونوا سفراء للأزهر في نقل الوسطية التي تقدم صحيح الدين الإسلامي لكافة الناس بأساليب تتماشي مع تكنولوجيا العصر، ومن هنا جاء برنامج الحاسب الآلي وتطبيقاته لتدريب الوعاظ لتنمية مهاراتهم على استخدام الحاسوب والإنترنت بما يخدم مجال الدعوة الإسلامية.
 
 
وأوضح على المصري، مدير الكمبيوتر التعليمي، أن البرنامج التدريبي لمهارات الكمبيوتر للوعاظ الجدد، جاء على هامش الدورة التدريبية المتكاملة للوعاظ الجدد من محافظات الصعيد بمركز تدريب أسيوط والذي يهدف إلى صقل المهارات التكنولوجية لتلبي احتياجات الأعمال التي يتعرضون لها ومواجهتها بتقنيات العصر الحديث.
 
وأشاد مصطفي الجنادي، مدرب بالكمبيوتر التعليمي، بالمستوي المتميز الذي أظهره الوعاظ الجدد في التدريب الذي حضره الوعاظ، منوهًا عن أن التدريب شملتنمية مهارات الوعاظ في مقدمة الحاسب الآلي وبرنامج الوورد وتطبيقاته، وكيفية التعامل مع جهاز الكمبيوتر وجوانب معالجة النصوص باستخدام برنامج Word، واستخدمات الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وماسنجر.
 
 
وأفاد سمير بلبل، مشرف الدورات التدريبية، أن إدارة الكمبيوتر التعليمي انتدبت نخبة من أفضل معلمي الحاسب الآلي بأسيوط للقيام بمهام التدريب بإشراف مصطفي الجنادي، موجه عام الحاسب الآلي بالمنطقة والمدربين هم: أحمد مهدي وعمروعادل ومحمد عبد المجيد ووليد راشد وحسام شاكر وفرغلي ماهر وعلى عبد العال.

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة