قوارب الأشباح.. العثور على ثماني جثث شمالي إلى اليابان

الثلاثاء، 16 يناير 2018 09:18 ص
قوارب الأشباح.. العثور على ثماني جثث شمالي إلى اليابان
قارب - صورة أرشيفية

أعلنت السلطات اليابانية الثلاثاء انتشال ثماني جثث من زورق جنح إلى وسط اليابان وتشتبه بأنه كوري شمالي.

وصرح هيروشي آبي المسؤول الرفيع في الشرطة لوكالة فرانس برس أن خفر السواحل عثر على جثث سبع رجال داخل حطام الزورق الذي جرفه التيار إلى كانازاوا في وسط اليابان الاسبوع الماضي.

وتابع آبي أن السلطات عثرت أيضا على رفات متحلل لرجل آخر على بعد نحو 15 مترا من مكان الزورق، مضيفا أنه "من الصعب تحديد هوية الجثث لأنها بدأت بالتحلل"، ومشيرا إلى أن الأمواج حالت دون إجراء عملية تفتيش دقيقة للزورق.

ومضى آبي يقول "رأينا علبة تبغ تحتوي على رسائل كورية لكن لا يمكننا تأكيد ان القارب كوري شمالي". إلا أن خفر السواحل يشتبه في ان القارب هو الاخير من سلسلة زوارق صيد كورية شمالية يجرفها التيار إلى السواحل اليابانية بعد العدد القياسي المسجل العام الماضي.

وأظهرت صور نشرها التلفزيون حطام قارب مسطح القاع على الشاطئ. وأورد تلفزيون "تي في اساهي" انه تم العثور على شارة عليها صورة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل في الحطام.

وسجل عدد زوارق الصيد الكورية الشمالية التي ينتهي بها الأمر في اليابان رقما قياسيا في 2017 بلغ 2017 بالمقارنة مع 66 قاربا في 2016، بحسب خفر السواحل الياباني.

وتطلق وسائل الإعلام المحلية تسمية "قوارب الأشباح" على هذه الزوارق لأن طواقمها يموتون أحيانا في عرض البحار.

يقول خبراء ان الصيادين الكوريين الشماليين يتوغلون لمسافات أبعد في عرض البحار لتلبية مطالب الحكومة بتحقيق صيد أكبر، إلا أن قواربهم المتهالكة معرضة لمشاكل ميكانيكية وغيرها وليس لديهم وسائل كثيرة لطلب النجدة.

تقيم اليابان علاقة متوترة مع كوريا الشمالية اذ غالبا ما توجه بيونغ يانغ تهديدات وتطلق صواريخ بالقرب من اليابان أو فوقها.

إلا أن خفر السواحل الياباني ينقذ من وقت لآخر صيادين كوريين شماليين يتعرضون لحوادث في مياهه الإقليمية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق