"التصديري للملابس الجاهزة": ارتفاع صادرات القطاع 13% خلال 2017

الثلاثاء، 16 يناير 2018 11:41 ص
"التصديري للملابس الجاهزة": ارتفاع صادرات القطاع 13% خلال 2017
ملابس

أعلن المجلس التصديري للملابس الجاهزة،عن ارتفاع حجم صادرات القطاع خلال العام الماضي بنحو 13% ليبلغ 1.439 مليار دولار،مقابل 1.273 مليار دولار خلال 2016.

وذكر التقرير السنوي للمجلس أن صناعة الملابس الجاهزة، تمثل نسبة 31% من الناتج المحلي الإجمالي،و15% من صادرات مصر غير البترولية بوصفه أحد أهم مصادر العملة الصعبة، بالإضافة إلى أن القطاع يضم 33% من الأيدي العاملة، وذلك لانخفاض تكلفة العمالة بشكل نسبي.

وأضاف أنه فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات، تركزت جهود وأنشطه المجلس - خلال العام الماضي - على السعي نحو تحقيق معدلات نمو إيجابيه لصادرات الملابس الجاهزة، من خلال الجهود التسويقية والترويجية المتمثلة في الاشتراك في معرض "ماجيك شو" في لاس فيجاس بالولايات المتحدة في فبراير الماضي، بمشاركة 31 شركه مصرية متخصصة بالملابس الجاهزة، كما قام المجلس بالاشتراك في معرضSourcing Apparel" Texworld بجناح مجمع من 31 شركة، كما تم الاشتراك فى الندوة الملحقة بالمعرض واستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية الكويز، وكذلك مشاركة المجلس في معرض التصدير المصري- نيروبي بكينيا مايو الماضي، والمشاركة في معرضAfrica Origin بموريشيوس سبتمبر الماضي.

ونوه المجلس إلى تنظيم فاعليات الدورة الثانية لمعرضDestination Africa بالتعاون مع المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمجلس التصديري للمفروشات، بمشاركة 60 عارضاً مصرياً و14 عارضاً من سبع دول إفريقية، إلى جانب النجاح فى استقطاب 200 مشتري دولي من دول أمريكيا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها.

وعلى مستوى التعاون الدولي للترويج لشركات الملابس الجاهزة، أوضح التقرير قيام المجلس بتوقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات النسجية الفرنسي، بهدف دعم التعاون الثنائي المتبادل بين مصر وفرنسا في قطاعات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

كما قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المنسوجات الإفريقي للقطن لإقامة معرضين خلال دوره وهماOrigin Africa وDestination Africa، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات المواطنة التونسية في ديسمبر الماضي، ولفت التقرير إلى قيام المجلس بتنظيم زيارة المجمع الصناعي بهواسا في أثيوبيا للتعرف على آخر المستجدات والمبادرات والحوافز المقدمة من الحكومة الإثيوبية فى مجال الملابس وتعزيز العلاقات المصرية- الإفريقية لتحقيق التكامل لحلقات ٌإنتاج الصناعات النسجية في إفريقيا على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى أنه على المستوى المحلي قام المجلس بتبني مبادرة "وظيفتك جنب بيتك" بالتعاون مع محافظتي القليوبية وكفر الشيخ، وتم الانتهاء من إنشاء 3 وحدات إنتاجية بمحافظة القليوبية ما وفر ألف فرصة عمل مباشرة، و4 آلاف غير مباشرة وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات ما بين 60 إلى 70 ألف قطعة شهريا للوحدة الواحدة.

وأضاف، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع محافظ كفر الشيخ مايو الماضي، لتفعيل مبادرة إنشاء 3 وحدات إنتاجية، لتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة، وقيام المصانع الكبيرة بإنشاء وحدات تابعة لها في المناطق كثيفة العمالة لخلق وظائف جديدة، وتجنب نقل العمالة إلى مسافات بعيدة.

وشهد العام الماضي أيضاً، قيام المجلس التصديري للملابس بعدة اجتماعات لحل مشاكل الشركات لدى ضريبة المبيعات، وذلك طبقاً للقرارين الإداريين رقمي (223) لسنة 2014، و(333) لسنة 2014.

وحول الجهود التسويقية للمجلس، أشار التقرير إلى ما تم من إعداد حلقات نقاشية الاستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة مع التأكيد على الفرص الاستثمارية بالقطاع بالإضافة إلى جهود المصانع في تطبيق أعلى المعايير فى مجال السلامة والصحة المهنية.

وفي إطار استراتيجية الوزارة بالاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، عقد المجلس اجتماعاً مع فريق عمل المشروع المقدم من مركز التجارة العالمي ومؤسسةSECOلتقديم الدعم الفني من خلال تعزيز القدرات الإدارية والإنتاجية والروابط السوقية والقدرة التنافسية الشاملة لهذه الشركات وإدماج الشركات الصغيرة والمتوسطة على نحو أفضل في سلاسل القيمة المحلية والإقليمية والعالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق