قبل مؤتمر الخميس المقبل.. كشف حساب "الخشت" في جامعة القاهرة

الثلاثاء، 16 يناير 2018 04:00 م
قبل مؤتمر الخميس المقبل.. كشف حساب "الخشت" في جامعة القاهرة
مروة حسونة

ماذا فعل رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت منذ أن تولى رئاستها بعد فترة ناجحة خلال ترأس الدكتور جابر نصار لها ،حيث أعاد" نصار"  للجامعة مجدها كأقدم وأعرق جامعات مصر،ما يزيد المسئولية على رئيس الجامعة الجديد.

اللافت أن رئيس جامعة القاهرة يعتزم عقد مؤتمر صحفي هام الخميس القادم،للكشف عن عدد من مشروعات جامعة القاهرة.

 أبرز القرارات التى اتخذها رئيس جامعة القاهرة خلال 6 أشهر من تولية رئاستها جاءت كالتالى: 

- توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة و"الإتصالات"،لإحداث نقلة نوعية في نظم تقديم الخدمات الطلابية والادارية والأكاديمية بجامعة القاهرة للوصول بجامعة القاهرة إلى جامعة ذكية بالكامل،وتفعيل الحلول التكنولوجية لإدارة العمل الجامعي بجوانبه المختلفة، والوصول إلى تطبيقات عملية وأفكار جديدة تتناسب مع طبيعة وأنشطة الجامعة من خلال أنظمة تكنولوجية موحدة.

-إعلان الخشت وثيقة جامعة القاهرة للتنوير والتى تعكس التيارات الفكرية المجمعة التى لديها القدرة على العمل معا، بحضورعدد من الشخصيات الثقافية والعامة من أعضاء مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة، ومن بينهم الدكتور حسن الببلاوي، والإعلامي مفيد فوزي، وعلاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور مراد وهبه، والكاتب يوسف القعيد، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق،والدكتور سامي عبدالعزيز الخبير الإعلامي،والدكتور مصطفي الفقي،والدكتورة ماريان عازر، والدكتورة رشا اسماعيل.

-  كان حريصاً على الاحتفال بعيد العلم الـ 15 بحضور عدد من النخب المصرية وهم عصام شرف، رئيس وزراء مصر، الأسبق، وعمرو موسى، الأمين الأسبق لجامعة الدول العربية، والدكتور عمرو عدلي، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات والبحوث، والدكتور سعيد ضو، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة والمجتمع.

- أطلق اسم الراحل نجيب محفوظ على دورة عيد العلم هذا العام، تكريما لخريجيها الرواد.

- أقام ندوة مكبرة بعنوان " تعداد سكان مصر2017 .. لقرأة تعداد السكان المصري بحضور اللواء ابو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والحصاء، وخرجت بنتائج رائعة عن تعداد مصر 2017.

- أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت قراراً بتشكيل لجنة لجرد وتسجيل مقتنيات المكتبة التراثية، والأملاك، وكافة مقتنيات الجامعة الأثرية والتاريخية، في عموم مكتبات جامعة القاهرة ومتاحفها وغيرها من الأماكن، وتشكل اللجنة تحت الإشراف العام للدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق.

- أجرى الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة وخرجت بديمقراطية وحيادية تامة.

- أقدم على خطوة فصل عناصر الإخوان الإرهابية بجامعة القاهرة "الذين تم إدراجهم بقوائم الإرهاب من قبل الدولة المصرية"، تطبيقًا لصحيح القانون.

- الغى سمسرة الإجازات والإعارات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.

- زار عدد من الدول الخارجية أبرزها الصين والتى حققت عدد من النتائج الناجحة من أبرزها:

- زيادة المنح الدراسية للطلاب والأساتذة المصريين.

- زيادة عدد الأساتذة الصينيين الموفدين إلى جامعة القاهرة للاستفادة من التجربة الصينية.

- توسيع نطاق عمل معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، ليمتد إلى الأنشطة البحثية والترجمة وتدريب المعلمين ، إلى جانب نشاطه التعليمي والثقافي.

- تحويل معهد كونفوشيوس، ليصبح مركز خبرة واستشارات لصناع القرار في المجالات الاقتصادية والسياسية.

- اعلن الخشت أن إلغاء التعليم المفتوح قرار لا رجعة فيه .. واتفاقات بين الجامعات فى برامج "المدمج".

- تبرعت جامعة القاهرة فى عهده بـ250 ألف جنيه لأسر شهداء الواحات

- الإعلان عن اشراك الطلاب فى الصالون الثقافي بشكل دورى بحضور شخصيات اعلامية وثقافية كبيرة في جامعة القاهرة من خلال وضع وثيقة للثقافة والتنوير كما هو معمول به في كافة دول العالم؛ والعمل على تحويل جامعة القاهرة من جامعة الجيل الثالث إلى الثاني.

- جائزة للخريج المتميز من غير المصريين بجامعة القاهرة،حيث أقر تعديل مسمى جائزة الجامعة التقديرية "نجيب محفوظ"، إلى مسمى "جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري"، وإفرادها كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة،وذلك إثراءً للحركة الأدبية والفكرية في الجامعة وفي مصرعمومًا وتخليدًا لذكرى علمًا من أعلام هذه الحركة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق