دراسة : النساء أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء بسبب التغيرات الموسمية

الثلاثاء، 16 يناير 2018 05:30 م
دراسة : النساء أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء بسبب التغيرات الموسمية
اكتئاب

 وفقا لأحدث الأبحاث الطبية، تعد النساء الأكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء ، مقارنة بالرجال .. فقد جاءت نتائج الدراسة من تحليل بيانات أكثر من 150،000 فى المملكة المتحدة ، حيث لوحظ تراجع الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالتعب وعدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية بين النساء فى فصل الشتاء.
 
كما لوحظ ارتباط قصر أيام الشتاء بأعراض الاكتئاب أكثر بين النساء ، حيث أشار الباحثون إلى أن ذلك قد يرجع إلى الاختلاف فى درجات الحرارة.
 
و قال الباحثون فى جامعة "جلاسكو" فى سكوتلندا أن التغيرات المزاجية الموسمية تبدو مستقلة عن عوامل التدخين ، وتعاطى الكحوليات و النشاط البدنى .. وقال "دانيال سميث"، أستاذ الطب النفسى فى جامعة"جلاسكو" فى أسكتلندا :" توفر النتائج دليلا على أن التغييرات الموسمية فى أعراض الاكتئاب تبدو أكثر وضوحا لدى النساء منها لدى الرجال ، على الرغم من أن العلاقة بين الشتاء والاكتئاب لدى النساء ما تزال غير واضحة ".. و مع ذلك ، قال سميث " كان من المثير للاهتمام أن التغييرات كانت مستقلة عن العوامل الاجتماعية ونمط الحياة، و ربما تشير إلى آلية بيولوجية محددة جنسيا.
 
و شدد سميث ، فى سياق النتائج المتوصل إليها - فى عدد يناير من مجلة "الاضطرابات العاطفية" - علي أنه "يجب أن يكون الأطباء على بينة من هذه الاختلافات بين الجنسين على مستوى السكان ، فضلا عن الاختلافات المزاجية الموسمية و علاج أعراض الاكتئاب على مدار السنة التقويمية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة