بعد واقعة محافظ المنوفية.. مسؤولون تورطوا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ

الأربعاء، 17 يناير 2018 05:00 ص
بعد واقعة محافظ المنوفية.. مسؤولون تورطوا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ
هيئة الرقابة الإدارية
أمين قدرى

لعنة الرشوة تضرب المحليات، انتشرت الرشوة بسرعة البرق نتيجة التعقيدات الروتينية وضرورة توثيق جميع الأوراق فى المصالح الحكومية، ورغم إحجام البعض عن عدم دفع عمولات أو رشاوى، فإن البعض الآخر يدفع مضطرا لإنهاء مصالحه.

والرشوة فساد، والفساد تراقبه 8 جهات وهى، جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، الهيئة العامة للرقابة المالية، الجهاز المركزى للمحاسبات، الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، جهاز حماية المستهلك، هيئة الرقابة الإدارية.

وللرشوة لها عدة مسميات وأشكال ومسمياتها، الشاى، الإكرامية، الاصطباحة، أو غالبا ما يتم فتح الأدراج، وأشكالها كثيرة بدءا من الأقلام وحتى الشاليهات والسيارات وتذاكر السفر للخارج، الرشوة لسرعة إنهاء الإجراءات أو لأخذ شىء بدون وجه حق أو شفافية، وهى أمر متعارف عليه في المصالح الحكومية بدأ من عامل البوفيه مرورًا بالموظفين ونهاية بالمديرين، فعلى سبيل المثال إنهاء إجراءات ترخيص سيارة بمكاتب الشهر العقارى، التى تتراوح أسعار إنهاء الخدمة بمقابل يتراوح ما بين 100، 200 جنيه وذلك بالاتفاق مع أحد الموظفين وذلك هرباً من الزحام وتعقيد الإجراءات.

وأصابت لعنة الرشوة، مناصب المحافظين وبعض المسؤلين، وتنوعت الرشاوى، من طلب مبالغ مالية إلى رشوة جنسية أو طلب سيارات، وكان آخر هذه الضربات الأحد، حيث تم ضبط محافظ المنوفية ورجلي أعمال لتورطهم في وقائع فساد.


«صوت الأمة» تقدم أبرز المسؤلين التى تم اتهامهم فى قضايا الرشوة

 

حبس محافظ المنوفية 4 أيام على ذمة التحقيقات فى تقاضى 2 مليون جنية رشوة

 

hldk

أمرت نيابة أمن الدولة العليا حبس محافظ المنوفية الدكتورهشام عبد الباسط 4 أيام على ذمة التحقيق على خلفية ضبطه متلبسا بتقاضي رشوة قدرها 2 مليون جنيه.

وكانت مصادر بهيئة الرقابة الإدارية أكدت،  أن ضباط الهيئة رصدوا مكالمات بين محافظ المنوفية ورجلي أعمال متهمين منذ أربعة أشهر، موضحة أن  رجلى الأعمال تقدموا بطلب تقنين قطعة أرض بصحراء مدينة السادات منذ 4 أشهر إلى لجنة تقنين محافظة المنوفية لكن تم رفض طلبها لعدم استيفائها الشروط.

وأضافت المصادر أن رجلا الأعمال عمدا على مساومة المحافظ على مدار شهر ونصف وتمكنت الرقابة الإدارية من رصد مكالمات لهم مع المحافظ حتى تم الاتفاق على تقنين الأرض لصالحهما مقابل دفع 2 مليون جنيه رشوة للمحافظ، فيما بلغ ثمن الأرض 20 مليون جنيه.


مستشار وزير المالية السابق

مستشار وزير المالية السابق

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، برئاسة المستشار جمال عبد اللاه، بالسجن المؤبد لمستشار وزير المالية السابق، وإعفاء 3 آخرين، فى قضية الرشوة.

صدر القرار بعضوية المستشارين عبد الناصر أبو سحلى وإيهاب نبيه، ومحمد مصطفى بسيونى، وأمانة سر صلاح مصطفى وأيمن محمود، بغرفة المداولة.

 

حبس سكرتير بمحافظة الجيزة لاتهامه بطلب رشوة جنسية

متهم

أمرت نيابة العمرانية تحت إشراف المستشار أحمد الأبرق المحامي العام الأول للنيابات حبس "هيثم. م" سكرتير مكتب نائب محافظ الجيزة؛ 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ بعدما وجهت له اتهامات استغلال النفوذ والابتزاز.

وكانت النيابة برئاسة المستشار مصطفى الغزالي أمرت بتفريغ التسجيلات التى تم تسجيلها بمعرفة الشاكية التي تثبت تورط المسئول فى طلب الرشوة الجنسية؛ لإرفقها بملف التحقيقات، ومواجهة المتهم بما جاء بمحضر الضبط، وبأقوال الشاكية "الهام.ح"، والتى أنكرها جميعها، مؤكداً عدم صحتها، مشيراً إلى أن البلاغ كيدي، هدفه ابتزازه، لرفضه إصدار تصاريح للشاكية خاصة بمبانى بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور.

 

مستشار محكمة الجيزة

هيئة الرقابة الادارية

ألقت الجهات الرقابية، القبض على قاضٍ بمحكمة الجيزة الابتدائية، وصاحب شركة خاصة، متلبسين في قضية رشوة، وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق مع المتهمين.

وقدم المستشار المتهم استقالته من وظيفته على خلفية اتهامه متلبسا بالصوت والصورة، أثناء اصطحابه صاحب شركة خاصة لتقديم الرشوة لأحد الشخصيات الهامة في إحدى المؤسسات بالدولة.

ومن المقرر أن تستأنف نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات في القضية، بعد أن قدم المستشار المتهم استقالته تمهيدا لمحاكمته ومعه صاحب شركة خاصة.


مسئولة إدارة رياض الأطفال بتعليم القاهرة

رياض الاطفال

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على المسئولة عن إدارة رياض الأطفال (التجريبيات) بإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، لاتهامها بالتزوير وأخذ رشوة واستغلال النفوذ بمساعدة «أ.ر.خ» مدير عام احدي المدارس التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، الذي تم ضبطه الأسبوع الماضى متلبسًا بتقاضي 13 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحدي أولياء الأمور، نظير قيامه بتسهيل قبول أبناءها بالمدرسة وبتفتيشه عثر معه على عديد من شهادات الميلاد المزورة التي تمكن من  قيد الطالب وآخرين بالمدرسة و بالتجاوز عن حدود السن المقررة قانونًا.

 

مسئول بزراعة الدقهلية أثناء تلقيه رشوة

هيئة الرقابة الادارية

تمكن ضباط الرقابة الإدارية بالدقهلية، من القبض على أحد الموظفين بالشؤون القانونية بمديرية الزراعة أثناء تقاضيه رشوة مالية من أحد المواطنين لتسهيل له بعض التراخيص.

كان ضباط هيئة الرقابة الإدارية، تلقوا بلاغا من أحد الموطنين يفيد بقيام أحد الموظفين بالشؤون القانونية بمطالبته برشوة قدرها 150 ألف جنيه، مقابل نقل ملكية مزرعة دواجن قام بشرائها.

وقام المواطن بتنفيذ تعليمات ضباط الرقابة الإدارية والاتفاق مع الموظف بتسليم المبلغ له بأحد الأماكن المجاورة بالمديرية.

وتمكن ضباط الرقابة الإدارية، من القبض على الموظف متلبسا أثناء تقاضيه الرشوة.


رئيس حي الموسكي

دمغة

أمر  قاضي المعارضات، بمحكمة جنوب القاهرة، بتجديد حبس رئيس حى الموسكي، ١٥ يوما على ذمة التحقيقات ؛ لاتهامه بتقاضي رشوة 100 ألف جنيه.

وكانت وردت معلومات لضباط الرقابة الإدارية تفيد وجود تربيطات بين أحد تجار الملابس بمنطقة الموسكي وبين رئيس الحي لتسهيل حصوله على ترخيص لممارسة تجارته دون وجه قانوني مقابل مبلغ من المال.

وكشفت التحقيقات أنه بناء على ذلك أصدرت النيابة العامة برئاسة المستشار عماد مراد، رئيس نيابة الأموال العامة، إذن لمراقبة هواتفهما المحمولة وتسجيل المكالمات بينهما حتى تم الاتفاق فيما بينهما على ميعاد تسليمه مبلغ الرشوة، داخل مكتبه، وتمكنوا من ضبطهما وبحوزتهما المبلغ المالي.

 

بطلة الرشوة الكبرى بمجلس الدولة

بطلة الرشوة بمجلس الدولة

محكمة جنوب القاهرة بالسيدة زينب، نظرت الاستئناف المقدم من رباب أحمد، بطلة الرشوة الجنسية بقضية رشوة مجلس الدولة، على أمر حبسها بالكسب غير المشروع لجلسة 6 يناير.

وحضرت المتهمة المحكمة فى حراسة أمنية مشددة، وتم إيداعها بحجز المحكمة بإشراف العميد محمد الصغير، قائد حرس المحكمة، تمهيدا لنظر الاستئناف على حبسها. 

مسئول مصلحة دمغة المصوغات في "رشوة حارة اليهود

دمغة

قررت النيابة العامة، بإشراف المستشار نبيل صادق، النائب العام، حبس "عاطف.ك"، رئيس قسم التوقيع بمصلحة دمغ المصوغات والموازين، و6 آخرين على خلفية اتهامهم بتلقى رشوة مقابل تسهيل إجراءات دمغ مصوغات مُصنعه واستغلال النفوذه لدى اللجنة الفنية لفحص الأحراز فى القضية المعروفة بـ"رشوة حارة اليهود".

والمتهمون فى القضية المُقيدة برقم 2272 لسنة 2017 هم كل من : "عاطف.ك.م"، رئيس قسم توقيع الدمغات وعضو اللجنة الفنية لفحص الأحراز بمصلحة دمغ المصوغات والموازين، و ميشيل.ز.ج، صاحب ورشة تشغيل مصوغات ومحلات لتجارة الجواهر فى حارة اليهود، وأبانوب.ج.ز، وسيط الرشوة، ومينا.ك.س، وسيط رشوة، وممدوح.ع.ج"، مدير وشريك بشركة كيرمينا لتشغيل المعادن الثمينة، ونعيم.ع.ج، صائغ ذهب" .

وكشفت التحقيقات، أن مصلحة دمغ المصوغات والموازين تختص بدمغ المصوغات والمشغولات بأنواعها بعد التأكد من صحة عياراتها من خلال آخذ عينة من كل مشغول لتحليله بمعامل المصلحة قبل إجراء عملية الدمغ، وذلك مقابل رسوم مالية حيث تقوم إدارة تفتيش المصوغات بتكليف المفتشين بالمرور على محلات المشغولات الذهبية لإجراء التفتيش الفنى على المصوغات، والتأكد من مطابقتها للمواصفات، وتحرير محاضر ضبط للمصوغات المخالفة بعد تحريزها على أن تتولى بعد ذلك اللجنة الفنية لفحص الأحراز إعداد تقرير متضمن فحص سلامة الدمغات ومطابقتها للعيارات القانونية للمشغولاتن المدمغة بها من عدمه.

 

أمين شرطة بالهرم لاتهامه بتلقى رشوة

 

20170416

قررت نيابة حوادث جنوب الجيزة برئاسة المستشار محمد خالد مدير النيابة حبس أمين شرطة من قوة قسم الهرم 4 أيام علي ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بتقاضى رشوة مالية، وتهريب متهمة واختلاس أوراق رسمية، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

يذكر أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط سيدة صادر ضدها حكم بالسجن المؤبد؛ على خلفية تورطها فى قضية قتل عام 2015، وبمناقشتها اعترفت أنها دفعت مبلغا ماليا لأمين شرطة مقابل تهريبها منذ عامين.

وبالتحري تبين صحة الواقعة، وعليه تمكنت قوة أمنية من ضبط أمين الشرطة وحرر محضر بالواقعة وأحيل للنيابة التى أصدرت قراراها السابق.

 

رشوة سكرتير عام محافظة السويس

سكرتير عام محافظ السويس

هيئة الرقابة الإدارية، ألقت القبض على سكرتير عام محافظة السويس داخل مقر استراحته بالمحافظة، لتقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المقاولين، مقابل استغلال وظيفته، وتسريب قيمة المقايسة التقديرية، لمزايدة بيع قطعة أرض مساحتها 39090 مترًا مربعًا بالمحافظة، بقيمة 188 مليون جنيه.

وكشفت المعلومات، أن إحدى السيدات كانت وراء سقوط سكرتير عام محافظة السويس في القضية بعد أن تمت مراقبة جميع أطراف القضية بعد استصدار إذن من النيابة العامة استمرت عدة شهور حتى تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالسويس من ضبط المتهم داخل استراحته حال تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المقاولين يدعى (ع.ا) بوساطة السيدة وتدعى (ن.س)، وذلك مقابل استغلال موقعه الوظيفي وتسريب قيمة المقايسة التقديرية لمزايدة بيع قطعة الأرض، وكذلك تقديم المساعدة في إصدار ترخيص بناء لعمارة سكنه بالمخالفة.

 

رشوة محافظ حلوان الأسبق

محافظ حلوان السابق

هيئة الرقابة الإدارية، ضبطت حازم القويضي محافظ حلوان الأسبق، لحصوله على سيارة مرسيدس موديل إس 350 قيمتها تقدر بنحو مليون جنيه، على سبيل الرشوة، من رئيس مجلس إدارة شركة بالمعادي، مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض أملاك دولة، بالاشتراك مع مدير إدارة الأملاك بالمحافظة، وتخصيص قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 800 متر بشارع 9 بالمعادي لشركة سيارات، بدلا من طرحها بالمزاد أثناء فترة شغله منصب المحافظ.

وبعرض المتهمين على نيابة الأموال العامة العليا، قررت إخلاء سبيل المحافظ الأسبق بكفالة مالية 2 مليون جنيه على ذمة التحقيقات وقررت إخلاء سبيل مدير إدارة الأملاك بكفالة 50 ألف جنيه. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق