هل تعلمين ما هي حقوقك كامرأة؟

الثلاثاء، 16 يناير 2018 07:59 م
هل تعلمين ما هي حقوقك كامرأة؟
الشيماء يوسف تكتب:

أكتب في حقوق المرأة….. نعم أكتب وأتبني كل ما يخصها واعمل من الوريد إلي الوريد علي دفع الظلم عنها والمساواة لست محل نقاش بشري .. كما سبق لي وكتبت في مقال من الشهر الفارط ولكن هل تعلمي عزيزتي ماهي حقوقك .. التي أقرها الدين ومن ثم المنظمات الدوليه .. هل تعلمي ماهي لابد أن تعرفيها عن ظهر قلب وتحفظيها وتؤمني بها وحتي تكوني قادره علي استعادتها اذا سلبت منك اي وقت ما وان تحاربي انتي في موقعك .تعلمي ان لا حق ممكن ان يضيع وراءه مطالب تعالي أسردها عليكي واحفظها انا وانتي سوايا وندافع معا عنها ونحمي فينا اجمل ماوهب الله لنا ليس انا من الإناث التي ترفض كلمه انثي بالعكس؟ الانثي هي الحياه الانثي هي الوطن للاتثي كل الاحترام والتقدير.. كلمه انثي هي لفظه من القرآن الكريم.. ولكن لها ددلات أكبر من معناها المجازي .. الذي يستخدمه الذكور من النعومه  والرقه والدلال .. اتفق موجود ولكن ليس .. هو كل المعني فافي تقديري انا الانثي وطن حياه كاملة بكل تفاصيلها و تنقاضها .. تعالي نلقي نظره علي حقوقي وحقوقك .
 
.المرأة مرآة المجتمع، فهي التي تَعكس مدى تقدّمه وتَطوّره ورُقيّه، وبقدر مراعاة المُجتمع لحُقوقِها ومُسانَدتها والاهتمام بتعليمها يَكونُ ارتقاؤه بأجيالِه؛ فحُقوقُ المرأة ليست مُجرّد قضيّةٍ إنسانيّةٍ بل قضيّةٌ وطنيّةٌ ترتَبط في مختلف المجالات الفكريّة، والسياسيّة، والاقتصادية. حقوق المرأة وفق المنظمات العالمية أقرّت المُنظّمات العالمية كالأمم المتحدة وغيرها من خلال عدّة اتفاقيّاتٍ مَجموعة من الحقوق للمرأة، وهي: حقوق المرأة الشخصية وفقاً للنظام الأوروبيّ فإنّ للنساء مجموعةً من الحقوق الشخصيّة التي يتمتّعن بها، منها:
[١] الحق في اختيار الديانة. الحق في العمل أو عدمه. الحق في تغيير الجنسية. الحقّ في الاقتراض دون مُوافقة الزوج. الحقّ في شغل الوظائف العامّة. حقوق المرأة السياسية للمرأة مَجموعةٌ من الحُقوقِ السياسيّة أقرّتها مُنظّمة الأمم المتّحدة خلال مؤتمر حقوق المرأة السياسيّة والذي أُقيم عام 1952م، وهي:
[٢] المُشاركة في صناعة القرارات العامّة والسياسيّة. المُساهمة في الاستفتاءات العامّة. الانضمام للجمعيّات المعنيّة بالشؤون السياسية والعامّة. امتلاك الكفاءة المؤهّلة للترشح للانتخابات في الهيئات التي يتمّ تشكيلها بالاقتراع. المُساهمة في تشكيل سياسات الحكومة وتَطبيقها. الحصول على مَنصبٍ في الوظائف العامة. تولّي الوَظائف الحكوميّة على كافة المستويات. المُساهمة في المنظّمات غير الحكوميّة. حقوق المرأة العائلية خلال اتفاقية المرأة واتفاقية القَضاء على جميع أشكال التمييز ضدها، تمّ تَحديد مجموعة من الحقوق المُتعلّقة بحياة المرأة العائلية، وهي:
[٣][٤] تحديد السن الأدنى للزواج ومنع إتمام أي عقد للزواج قبل بلوغ أيٍّ من الطرفين لذلك السن، وذلك لتجنّب تعرض المرأة للأعباء الزوجية والمنزلية في سن مبكر. موافقة المرأة على الزواج والرضا التام به، دون التعرّض للإكراه، أو التعذيب، أو العنف اللفظي، أو الجسدي. إلزاميّة توثيق عقود الزواج لدى الجهات الرسميّة بهدف حفظ حقوق الزوجة، وإثبات نسب الأبناء. الحقّ في إنهاء عقد الزواج إذا استحال استكمال الحياة الزوجية، واتّخاذ الإجراءات التي تضمن تساوي مسؤوليات وحقوق كلا الزوجين عند إنهاء العقد. حق تحديد عدد الأطفال المُراد إنجابهم، والمسافة العمريّة بين كلّ طفل، والحصول على توعية وتثقيف كافٍ للتمكّن من مُمارسة هذه الحقوق. اختيار العمل والمِهنة والحصول على المُمتلكات وإداراتها والتصرّف فيها. الحق في الحفاظ على الجنسية وتغييرها أو اكتساب جنسيّةٍ جديدة، بالإضافة إلى الحقّ بالاحتفاظ بجنسيتها وعدم تغييرها في حال تغير جنسية الزوج. تساوي حقوقها ومسؤولياتها مع الأب اتجاه الأبناء فيما يتعلّق بالوصاية، والولاية، وحماية الأطفال والعناية بهم، سواءً أكانت متزوّجة أم مطلّقة. قدرتها على منح جنسيّتها لأطفالها. حقوق المرأة التربوية أقرّت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة مجموعة من الحقوق التربوية، هي:
[٥] المساواة في المَرافق الدراسية، والمناهج ، والامتحانات. القُدرة على الحصول على مساعدات ومنح دراسية.
التقليل من ظاهرة ترك الدراسة، ومحاولة تقديم المُساعدات الدراسية للطالبات اللواتي تركن المدرسة مبكراً. المشاركة في الألعاب الرياضية والبدنية. حقوق المرأة في ميدان العمل للمرأة مجموعةٌ من الحقوق مُتعلّقة بميدان العمل أقرّتها الأمم المتحدة، منها:
[٦] إتاحة المجال لها بالاشتراك في الضمان الاجتماعي. المساواة في المعاملة والأجر وتقييم العمل. عدم الفصل من العمل بسبب الحمل أو إجازة الأمومة. الحصول على بيئة عملٍ سليمةٍ وصحيّة، ومراعاة صحتها الإنجابية. اعتماد نظام إجازة الأمومة مدفوعة الراتب ودون فقدان العلاوات الاجتماعية. حماية المرأة من الأعمال المؤذية لها خلال فترة الحمل. حقوق المرأة في الإسلام حق المرأة في التعليم حثّ الإسلام على التعليم ودعا إليه، فقد ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال:(طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ).
[٧] وفي الخطاب الإسلامي دعوةٌ لكلٍ من الذكور والإناث على حد سواء، وحرص الدين الإسلامي على تعليم المرأة بوجه خاص؛ فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال:(أيما رجلٍ كانتْ عندَه وليدةٌ، فعلَّمها فأحسنَ تعليمَها، وأدَّبها فأحسنَ تأديبَها، ثم أعتَقها وتزوَّجها فله أجرانِ).
[٨] كما ورد في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي ذكر العديد من الصحابيات اللواتي برعن في الطبّ والعلوم والفقه والحديث ورواية الشعر.
[٩] حق المرأة في العمل حرص الإسلام في عدّة مواضع على التأكيد بأنّ وظيفة المرأة الأولى هي تربية الأجيال، ولكنّه لم يَحرمها من حقّها في العمل وكسب الرزق، قال الله تعالى ..وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ).
[١٠] ولكن حُدّدت بعض الضوابط لعملها بما يَتناسب مع أنوثتها وطبيعتها الجسمانية، وفي النهايه كتبت عن حق المرأه في الإسلام قبل سابق.. وكتبت مقالات عن التحرش وزواج القاصرات وغيرها من قضايا حقوق المرأه في برامج التلفاز والفضائيات وغيرها ولكن لي اعتقاد مؤمنه به حقا انه اذا.. لم تكوني انتي قادره علي الحفاظ علي حقك وتعضي عليه بالنواجز وتتطالبي به مها أن كان من يكتب أو من يدافع لن يستطيع تغير هذا قيد انمله لكي مني الدعم والمساندة.. ولي منكم التمسك والمثابرة لتحقيق مطلبي ومطلبكم.
 

 

تعليقات (1)
حقوق المرأة
بواسطة: محمد كمال الدوانسي
بتاريخ: الأربعاء، 17 يناير 2018 12:54 ص

مقال جميل جدا يا شيماء ربنا يزيدك

اضف تعليق