رئيس المنطقة الاقتصادية بإثيوبيا يكشف لـ "صوت الأمة" التفاصيل الكاملة للمشروع

الخميس، 18 يناير 2018 01:12 م
رئيس المنطقة الاقتصادية بإثيوبيا يكشف لـ "صوت الأمة" التفاصيل الكاملة للمشروع
علاء السقطى رئيس المنطقة الاقتصادية المصرية بأثيوبيا
مدحت عادل

أكد المهندس علاء السقطى، رئيس المنطقة الصناعية فى إثيوبيا أن المنطقة الصناعية المصرية فى إثيوبيا، أحد البوابات المهمة لتحقيق نقلة نوعية فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، مشيرًا إلى أن فرص التعاون المشترك متاحة أمام الجانبين فى عدة قطاعات من بينها القطاع الزراعى ومنتجات الطاقة والكهرباء.
 
وقال المهندس علاء السقطى، فى تصريحات  لـ "صوت الأمة"، إن عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة على مستوى الرؤساء لأول مرة، يوسع قاعدة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين الجانبين، ويذلل كافة المشاكل التى تعوق رفع مستوى النمو الاقتصادى بين الجانبين، خاصة فى ظل الأجواء السياسية التفاؤلية التى تصاحب عقد القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى.
 
وأضاف علاء السقطى، أن المساحة الإجمالية المخصصة للمنطقة الاقتصادية المصرية فى إثيوبيا تبلغ نحو مليون متر مربع، وهى تقدم تسهيلات لكافة المستثمرين المصريين الراغبين فى التعاون الاستثمارى والصناعى مع الجانب الإثيوبى.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي اليوم، أن إجمالى حجم التعاون الاقتصادى بين البلدين سجل 850 مليون دولار، مؤكدًا أنهما اتفقا على إقامة منطقة استثمارية مصرية في إثيوبيا.
 
وقال السيسي إن هناك رغبة من اللجنة المشتركة بين مصر وإثيوبيا لتعزيز التعاون السياسى، ما أدى إلى التعاون الصناعى ومذكرة تفاهم فى التشاور السياسى، متابعًا "نعول على أن تكون اللجنة  الثنائية بين البلدين أداة هامة لتفعيل ومتابعة تنفيذ مختلف أوجه التعاون بني البلدين".
 
وفيما يخص ملف سد النهضة أكد الرئيس السيسي أن الأمور تسير بشكل جيد بخصوص السد.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين إنه ناقش مع الرئيس المصري العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب، مؤكدًا مشاركته في مشاعر الحزن والأسى لما مرت به مصر من عمليات إرهابية، مؤكدًا أن إثيوبيا تقف مع مصر ضد الإرهاب.

وأكد رئيس الوزارء الإثيوبي في المؤتمر الصحفي على أهمية مصر وإثيوبيا في القارة الإفريقية، مضيفًا أن نهر النيل يجب أن يكون منبعًا للتعاون بين البلدين، مشددًا على أن نهر النيل شريان الحياة بالنسبة لوجود مصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق