قول للزمان أرجع يا زمان.. مسئول حكومى ردًا على انتقاد نائبة: فين أيام يوسف والى؟

الخميس، 18 يناير 2018 01:58 م
قول للزمان أرجع يا زمان.. مسئول حكومى ردًا على انتقاد نائبة: فين أيام يوسف والى؟
مجلس النواب
مصطفى النجار

عرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بمجلس النواب، برئاسة هشام المصري وكيل اللجنة، فيلمًا تسجيليًا عن إنجازات مشروع المليون ونصف المليون فدان للشباب، وكيفية التقديم للحصول علي أراضيه ولقاءات مع الفائزين بقطع الأراضي.
 
وناقشت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة جواهر سعد الشربينى، بشأن الاجراءات التي بناء عليها تم ومازال يتم توزيع أراضي مشروع المليون ونصف مليون فدان على الشباب. 
 
وانتقدت النائبة جواهر الشربيني، عدم وضوح الشروط وطرق وقيمة سداد المبالغ في لعضها أحيانا وعدم معرفة الناس بها، وطالبت بتقدم شركة الريف المصري للخرائط المستخدمة لرسم الاراضي وتحديد الابار، وتساءلت عدم مدة نفاذ مياه البئر والخيارات المتاحة بعد نفاذها،.
 
من جانبه، قال عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري، إن التقديم يكون بمجموعات للحصول على الأرض وترشح المجموعة شخص للتعامل معنا، ويسحب كراسة الشروط، وبعد ذلك بنك التضامن الاجتماعى، مضيفاً أن ٢٩١٥ مجموعة تقدمت ويتم الاختيار بينهم وهى الطريقة التى يتم عن طريقها الاختيار.
 
من جانبه قال النائب هشام الحصري، إن عدد المتقدمين كانوا أكثر من المساحات المتوافرة.
 
وتابع عاطر حنونة ، أن أراضي غرب غرب المنيا، اخر يوم للتقديم بحسب الكراسات كان يوم الأحد الماضي، وكل المتقدمين أفراد يؤسسوا شركات.
وأوضح ان الشروط تطرح في اعلانات في الصحف وفِي كراسات الشروط شاملة مواعيد التقديم والطرق
 
وفيما يتعلق بري الأراضي، قال "حنورة"، إن وزارة الري محددة مقننات الري لكل بئر، وألزم القائمين على الأراضي وضع عدادات لمعرفة معدل السحب حتى لا يجوز أحد على الأخر وفقا للمتبع، ومعدلات سحب المياه هدفها وضع حد لاستهلاك خزان المياه.
 
وقال هشام الحصري، إن تخصيص الاراضي للجمعيات يكون بقرارات تخصيص، وهو ما رفضته النائبة جواهر، مؤكدًا أن هناك مخالفات بين الجمعيات الزراعية وشركة الريف المصري بسبب تخصيص الأراضي عليها خلاف حول الملكية والتخصيص.
 
وطالب العمدة صبري عضو اللجنة، يجب ان تخصص للمستحقين فقط.
 
وعلق حنورة أن الشركة ليس لها ولاية إلا على أراضي، وكان لنا مبادرة بتقنين وضع اليد ونمنح عقود وهو ما تم في اراضي الريف المصري في المنيا.
 
وأوضح أن فترة السماح لتقنين الاراضي تبلغ سنتين، فقاطعته النائبة جواهر: فترة السماح قليلة، والتقسيط على ٦ سنوات قليلة، زمان كنا بنقسط ولنأخذ فترة سماح علي ٣٠ سنة، وانتقدت فترة السماح ونسبة الفائدة ال٥٪‏ المتناقصة، ايام الدكتور يوسف والي وزير الزراعة السابق لم يكن لدينا فوائد، فرد عليها حنورة قائلا: فين أيام يوسف والى.
 
وتابع: لدينا مشكلة في الوادي بسبب تفتيت الأراضي الزراعية، لافتا إلي أننا لا نهدف لبيع الأراضى للأغنياء كما جاء في تساؤل النائبة.
 
من جانبها، كررت النائبة جواهر سؤالها عن إجراءات الشركة بعد نضوب البئر المستخدم في الرى، مشيرة الي انها علي علم لوجود انفراجة في أزمة المياه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق