قبل 24 ساعة من بدء مارثون تلقي طلبات مرشحي الرئاسة.. نصف مليون توكيل لـ 23 مرشحا رئاسيا محتملا.. و29 منظمة مدنية لمتابعة المارثون الرئاسي

الجمعة، 19 يناير 2018 03:00 ص
قبل 24 ساعة من بدء مارثون تلقي طلبات مرشحي الرئاسة.. نصف مليون توكيل لـ 23 مرشحا رئاسيا محتملا.. و29 منظمة مدنية لمتابعة المارثون الرئاسي
الهيئه الوطنيه للانتخابات
هبة جعفر

قبل يوم على بدء التقدم بأوراق المرشحين لانتخابات الرئاسة، تسابق مكاتب الشهر العقاري الزمن للانتهاء من توثيق توكيلات المرشحين، وتعمل الهيئة الوطنية للانتخابات علي قدم وساق من أجل تسيير إجراءات التواصل مع المواطنين من أجل تسهيل عمليات التوثيق، فقد أقرت اللجنة خدمة جديدة وهي مكاتب الشهر العقاري المتنقلة من خلال توجيه مأمورية من عدة أشخاص للأماكن الخالية من تواجد مكاتب للشهر العقاري، جاء ذلك بناءا علي الطلبات التي تلقتها الهيئة من مصانع بمدينة المحلة، وشبين الكوم، وكذلك العاشر من رمضان يطالبون بوحدات شهر عقاري، نظرا للإقبال الشديد من التجمعات السكنية الموجودة هناك، والتي يبعد عنها مكاتب الشهر العقاري،، ممن يصعب معها ظروف عملهم بالانتقال لمقار الشهر العقاري، فضلا عن أن محال إقامتهم في نفس دائرة عملهم.
 
وقال محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إن الهيئة بالتعاون مع وزارة العدل تعمل علي متابعة كافة طلبات المواطنين لتوثيق توكيلات المرشحين وتتعامل معها وكذلك في حالة وجود شكاوي من قبل أحد موثقي الشهر العقاري يتم التعامل معها بحزم فقد وضعت الهيئة قاعدة بعدم تدخل الموظف في توجيه إرادة الناخب اتجاه مرشح بعينه، وإلا ستكون عقوبته الحرمان من مكافأة الانتخابات.
 
وأوضح الشريف أنه بعد إثبات بيانات المواطن والمرشح الرئاسي إلكترونيا على أجهزة التابلت، يقوم الموثق بطباعة نسختين من إقرار التأييد الرئاسي من خلال طابعة متصلة بجهاز التابلت، بحيث يحصل المواطن على نسخة، وتحفظ الأخرى بمكتب التوثيق، ويوقع المواطن على النسختين أمام وبمعرفة الموثق فقط وعلى مسئولية الموثق جنائيا ومدنيا وإداريا، ثم يقوم الموثق رسميا بتوقيع النسختين أيضا بعد توقيع المواطن امامه، وبعد توقيع المواطن والموثق يتوجه المواطن إلى رئيس مكتب التوثيق لاعتماد إقرار التأييد الرئاسي بشعار الجمهورية.
 
وكشف المستشار محمود الشريف أن عدد إقرارات التأييد لمرشحي الرئاسة وصلت حتى الآن إلى نحو نصف مليون إقرار 23 اسما فى الانتخابات الرئاسية، حيث يتم متابعة الأرقام بشكل يومي والإعلان عن حجمها كل ثلاث أيام، فقد تم زيادة بعض المكاتب في بعض المحافظات بجهاز تابلت إضافي ليصبح بها عدد ثلاث أجهزة، وذلك لضغط العمل بها، وكان قد تم من قبل زيادة عدد 20 مكتبا بالقاهرة ومكتب بالجيزة بجهاز تابلت إضافي. 
 
وقال الشريف، فيما يتعلق بطلبات متابعة منظمات المجتمع المدني للانتخابات الرئاسية، فتقدم 29 منظمة محلية ودولية لمتابعة الانتخابات، وتقوم الهيئة حاليا بفحص هذه الطلبات ومدى انطباق الشروط، تمهيدا لاستخراج التصاريح المطلوبة للمتابعة من قبل المنظمات.
 
كما تستكمل اللجنة تلقي طلبات المؤسسة الإعلامية حيث نص القرار على أن يتولى كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، تلقى طلبات ومتابعة وتغطية انتخابات الرئاسية 2018 إعلاميا، من المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات التلفزيونية والإذاعة العامة والخاصة وكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع الإلكترونية التي تخضع لها.
 
وتقوم كل من الجهات المشار إليها بموافاة الهيئة الوطنية للانتخابات، ببيان يتضمن تلك الطلبات وعدد الاكواد المطلوبة لكل جهة مشفوعا بخطاب يفيد قيدها لديها والموافقة على منح التصاريح اللازمة لكل منهم في موعد أقصاه 25-1-2018 .
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق