الانتخابات العراقية تدخل مرحلة "الضباب".. العبادي يبحث عن مرشحين.. والبرلمان يفشل في اتخاذ قراره

الخميس، 18 يناير 2018 03:51 م
الانتخابات العراقية تدخل مرحلة "الضباب".. العبادي يبحث عن مرشحين.. والبرلمان يفشل في اتخاذ قراره
العراق
كتب أحمد عرفة

 

ما بين خطوات يتخذها رئيس الوزراء العراقي للإسراع من إجراء الانتخابات، وفشل البرلمان في اتخاذ قرار بشأنها، تعيش بغداد حالة من الضبابية بشأن موقعد إجراء الانتخابات.

 

في هذا السياق تأجل قرار الخاص بالبرلمان العراقي بشأن إجراء الانتخابات التي أعلن عنها حيدر العبادي رئيس وزراء العراق، حيث قالت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، إن البرلمان العراقي يفشل في تحديد قرار بشأن إجراء الانتخابات البرلمانية أو تأجيلها ويؤجل جلسته إلى يوم السبت.

 

على الجانب الآخر، بدأ حيدر العبادى، رئيس الوزراء العراقي، عملية بحث عن مرشحين للائحته التي أطلق عليها "النصر" التى سيخوض فيها الانتخابات المقبلة، عبر إطلاق نافذة إلكترونية لتقديم ترشيح الطامحين لنيل العضوية البرلمانية.

 

رئيس الوزراء العراقي، أطلق نافذة إلكترونية تتيح لمن يرغب فى الترشح ضمن ائتلافه الانتخابي، التقديم بشكل مباشر فى إطار شروط عدة، أبرزها أن يكون المرشح حاصلا على تأييد 500 شخص من الناخبين فى مدينته، حيث أشار العبادى إلى أن هذه النافذة تأتى "تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وانسجاما مع الرغبة الصادقة للجماهير فى اختيار الأكفأ والأفضل، وإيمانا منا بضرورة توسعة المشاركة الجماهيرية على نحو يلبى طموحات أبناء شعبنا فى التحرر.

 

ولفت رئيس الوزراء العراقي، إلى أن الخطوة تأتى أيضا "تأكيدأ لشغل المناصب وفق مبدأ الرجل المناسب فى المكان المناسب.

 

من جانبها قالت السفارة الأمريكية فى بغداد اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية العراقية يوم 12 مايو وفقا لما خططت له الحكومة وانتقدت الدعوات لتأجيلها، حيث قالت السفارة فى بيان لها إن تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطى فى العراق فى الأمد البعيد.

 

ونشر البيان فى الوقت الذى يجتمع فيه مشرعون عراقيون فى بغداد لاتخاذ قرار بشأن إجراء الانتخابات كما هو مقرر أو تأجيلها للسماح لآلاف النازحين بالعودة إلى ديارهم للمشاركة فى التصويت

وكانت القوات الأمنية العراقية، عثرت أمس على مستودع للمتفجرات من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي شمال شرقي محافظة نينوى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة