"حكاية وطن" يبدأ فعاليات اليوم الثاني بفيلم تسجيلي عن الإنجازات في 4 سنوات

الخميس، 18 يناير 2018 05:38 م
"حكاية وطن" يبدأ فعاليات اليوم الثاني بفيلم تسجيلي عن الإنجازات في 4 سنوات
الرئيس عبد الفتاح السيسى- أرشيفية

بدأ مؤتمر حكاية وطف فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، بعرض فيلم تسجيلي، عن ما تم إنجازه على مدار 4 سنوات، وهي فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكم البلاد، واستعرض الفيديو الانجازات في مجالات الطاقة والإنشاءات والبناء والتشيد، ومجال الصناعة، وفرص تطور قطاع الاستثمار.

واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته الافتتاحية بمؤتمر "حكاية وطن"، ما قدمه من إنجازات خلال السنوات الأربع الماضية، مقدما التحية والشكر للشعب المصري على تحمله الظروف خلال الفترة الماضية.
 
وقال الرئيس السيسي، إن الهدف من المؤتمر هو تقديمه كشف حساب عن فترة الرئاسة السابقة، وأنه سيروي رؤية وطن حول الأماني وما تم إنجازه، مؤكدا أن الأمة المصرية نفذت العديد من الإنجازات خلال الفترة السابقة، وتغلبت على جميع أمانى وآمال الإرهاب في تدمير مصر، قائلا: إنها حكاية وطن رواها الشعب المصري على مدار أربع سنوات".
 
وأضاف أن الفترة الماضية لرئاسته شهدت معركة خاضها الشعب ضد الإرهاب ليضع حجر الأساس لتنمية مصر وبناء دولة مدنية في وطن حر، وأن السنوات الماضية وثقت ورسمت معالم المستقبل المصري خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن ما نراه اليوم هو نتيجة ما بنيناه في الأمس، قائلا: "دعونى نتذكر حرب الكرامة التي تمت في أكتوبر وما سبق من عدوان على أرض الكنانة".
 
وأوضح الرئيس السيسي، أنه لم يكن يتطلع لخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، قائلا: "أشهد الله أنني لم أكن أطمح أن أخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، ولكن لن أتاخر عن دعوة ابن الوطن لخوض الانتخابات المقبلة"، مشيرا إلى أنه لن يستطيع أن يقهر التحديات وحده، مطالبا الجميع بأن يتكاتف معه حتى يستطيع التقدم والتطور.
 
وتابع: "بدون الإصلاح لن تكون الدولة قادرة على الوفاء بالتزاماتها، وأنه لم يتردد في اتخاذ قرار الإصلاح رغم الشعبية التي اكتسبتها في الشارع.. كانت الإصلاحات ضرورة والتراجع عنها خيانة لأنني مؤمن على مستقبل شعب ومن أجل الأبناء والأحفاد.. إن الشكر والتقدير للشعب المصري كان لازما لتحمله مثل هذه الظروف، والله والله والله شرفتوني وكرمتوني"، موضحا أنه حرص خلال الإصلاح على بعض الإجراءات لتخفيف أعباء الأسرة من خلال زيادة المعاشات بنسبة 15%، وزيادة الحد الأدنى لمعاش تكافل وكرامة بنسبة 30%، وارتفع عدد المستفيدين منه إلى 2.5 مليون أسرة مصرية.
 
وقال إن الاحتياطى النقدى ارتفع إلى 37 مليار دولار بعد أن كان 16 مليار دولار فى 2014، وانخفض ميزان العجز التجارى فى العامين السابقين بمقدار 20 مليار دولار منهم 4 مليارات دولار زيادة فى الصادرات و16 مليار دولار انخفاض فى الواردات.
 
وأوضح الرئيس أن معدلات البطالة انخفضت من 13.4% إلى 11.9% في ضوء توفير فرص عمل كثيفة فى المشروعات القومية الكبرى وبما يصل إلى 3.5 مليون عامل، إضافة لانخفاض معدلات التضخم من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالى ويستهدف الوصول بها إلى نسبة 13%، كما تراجع عجز الموازنة العامة كنسبة للناتج المحلى الإجمالى من 16.7% عام 2013 إلى 10.9% عام 2017، كما ارتفع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 14% فى العام المالى 2016 – 2017.
 
ولفت إلى أن حجم استثمارات مشروعات التنمية منذ منتصف 2014 نحو 400 مليار جنيه تقريبا فى مشروعات الإسكان والتشييد والتنمية العمرانية، مشددا على أن الدولة شرعت فى تنفيذ خطة متكاملة للإسكان الاجتماعى والقضاء على العشوائيات وتم بناء 25 ألف وحدة سكنية لقاطنى المناطق العشوائية الخطرة، مؤكدا أنه تم تحقيق نهضة كبيرة فى مجال الطرق، وسيتم إنشاء 7 آلاف كيلو طرق فى 30-6-2018 بتكلفة إجمالية تتخطى الـ85 مليار جنيه.
 
واستكمل: المشروعات التي تم تنفيذها وفرت العديد من فرص العمل، وتم الانتهاء خلال الفترة الماضية من تنفيذ عدد كبير من المشروعات، بلغت تكلفتها نحو 2 تريليون جنيه، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من المشروعات لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، قائلا: "آخر 2018 بخلاف المليون ونص فدان، سيتم زراعة 200 ألف فدان جدد، وفي منتصف 2019 سيكون مليون فدان.. أنا مليش دعوة بالمليون ونص فدان اللي اتقال عليهم قبل كده".
 
وأكد الرئيس السيسي، أنه حريص منذ توليه المسئولية على القضاء فيروس (سي)، واستكمالا لهذه المرحلة يستهدف الوصول إلى 50 مليون مصري في نهاية 2019، حتى تصبح مصر خالية من فيروس (سي)، واختتم كلمته: إنها حكاية وطن بناها شعب.. والحق أن يقال للشعب المصري وقف الخلق ينظرون كيف نبني قواعد المجد وحدنا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق