حكاية وطن قصة يرويها السيسي.. كل المخطئين تحت طائلة القانون حتى لو كنت أنا

الخميس، 18 يناير 2018 11:33 م
حكاية وطن قصة يرويها السيسي.. كل المخطئين تحت طائلة القانون حتى لو كنت أنا
عبداللطيف هيبه

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدول حاولت تحقيق العدالة الاجتماعية في كافة الفرص، لافتا إلى أن مصر عينت نحو مليون شاب، لم تكن المؤسسات في حاجة لهم، ولكن العدالة الاجتماعية توجب تعيين الشباب وتوفير فرص عمل لهم.

وأضاف السيسي في كلمته بفعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "حكاية وطن"، خلال جلسة محوري الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، أن الأرقام التي يتم عرضها هي لإدراك حقيقة الوضع وكيفية تخطيه حتى نحقق عدالة اجتماعية كاملة، مشيرا إلى أن الدولة راعت في قضية العدالة الاجتماعية تحديد حد أدنى للأجور، ورفع الأجور.

وأكد، أن النمو الاقتصادي هو مسئولية الحكومة والشعب، ولا يقع عاتقه على الحكومة فقط، مشيرا إلى أن ذلك هو الهدف من المؤتمر حتى يعي المواطن العادي حقيقة الوضع الاقتصادي للبلاد. قائلاً: "لازم المصريين يبصوا معانا ويعرفوا الحقيقة علشان يعرفوا البلد دي هتقوم إزاي.. إحنا بنحاول ننقذ أمة".

وأشار إلى أن مصر تستدين بالكثير من الأموال لتوفير احتياجات الشعب مثل الرواتب والسلع التموينية والغذائية، مشيرا إلى أن مصر تستهلك أكثر مما تنتج بمراحل.

وأكد السيسي، أن ما تمكنت مصر من تحقيقه خلال الفترة الماضية، هو جهد كبير من قبل المصريين وتوفيق من الله، لافتا إلى أن أي شخص يتولى رئاسة الجمهورية لن يتمكن من تحقيق وعود كاذبة.

وأوضح السيسي، أن محاولات الدولة هي الحفاظ على سعر الجنيه، أما الدولار ترتب عليه مشكلات عديدة، قائلا: "أنا حضرت الدولار وهو بـ40 قرشا.. ودلوقتي الدولار بقى بـ18 جنيها، وده يعكس المشكلة الاقتصادية اللي عانت منها مصر على مدار أكثر من 30 سنة"، قائلاً أن المصريين شاركوا بشكل كبير في محاولة التثبيت لسعر الدولار الذي نجحت الدولة في حصاره في الأخر، وأنا مش بقول كده علشان تخافوا إحنا لازم نستمر في العمل والأمل علشان ننجح ونحقق أهدافنا".

ولفت إلى أن الإرهاب يعي جيدا كيفية استهداف مصر، قائلا: "الإرهاب مش شغال عشوائي، هو بيضرب علشان يكسر مش علشان يضعفك.. الإرهاب لم يصرف 5 أو 6 مليون علشان يضرب السياحة يخسرنا 12 مليون دولار في قطاع السياحة"، وأن الإرهاب مدرك جيدا لما يفعله، قائلا: "الهدف من كلام مش علشان أبقى موجود هنا رئيس للبلد.. لا والله الهدف أن محدش يضعف مصر والكلام ده ليكم يا مصريين علشان تبقوا فاهمين وعارفين كويس اوي هم بيعملوا إيه".

وأردف السيسى، أن زيادة المرتبات كانت أحد مطالب العدالة الاجتماعية، وأن يتم تعيين أكثر من مليون مواطن، مضيفا: "يجب معرفة النتائج المترتبة على تحقيق العدالة الاجتماعية وإلا نكون نطلب مطالب شعاراتها جميلة وبراقة ولكنها فى الواقع غير قابلة للتنفيذ.. وبالتالى تتخرب بلدنا وأحنا اللى بنهدها بإيدينا".

وضرب السيسى مثالا على ذلك بأن يقوم شخص بمطالبة والده بمنحه المزيد، رغم أن حالته غير ميسورة، مضيفا: "مش عاوز يقف بجانب والده ويتحمل ظروفه ويستعر منه ويتركه.. أحنا كده لأ مش كده.. وأنتم أثبتوا إنكم مش كده".

وأوضح الرئيس السيسى، أن الـ150 مليار التى زادت فى المرتبات تحت بند العدالة الاجتماعية للمصريين، تساعد على تزايد الدين العام وتراكمه، موضحا أن الدولة تستلف هذا المبلغ من أجل الأسر التى تعيش على هذا الدخل، ولا نستطيع منع هذه المرتبات لأن هناك أسر بالملايين تعيش عليها.

وأشار إلى أن المبلغ المستلف "150 مليار" سنويا بعد 5 سنوات سيصبح 300 مليار دين على الدولة، والخمس السنوات التالية 600 مليار جنيه، متابعا: "ببساطة الخمس سنوات التى استلفنا فيهم 750 مليار سيكون حجم الدين الناتج عنها 1800 مليار جنيه بعد 5 سنوات، ونحن نتحدث عن تريليونات عديدة نستلفها ولن نستطيع سداداها".

وأوضح أن ما تحقق خلال الفترة الماضية ما كان سيستمر إلا بمجهودات المصريين، متابعا: "متسألنيش هتدينى إيه .. قولى إحنا رايحين فين.. والـ150 مليار سيصبحوا 300 مليار دين".

وأكد أنه لولا وقفة الأشقاء الذين ساندونا عقب 3 يوليو 2013 كان من الصعب أن نقف ونتحمل، فالأشقاء كانوا يرسلون كل احتياجات المصريين من الوقود بدون أموال لمدة عام إضافة إلى أموال أخرى، وهذا يجب أن يسجل، لكن لم يكن أحد يستطيع أن يتحمل الاستمرار ونحن لم نكن نرضى أن نعيش بهذه الطريقة.

وتابع: "كنا نتخذ القرارات الصعبة وإما أن نتحملها وإما نمشى ولو لم يكن المصريون تحملوا هذا الأمر، كان قرارنا إننا سنرحل، ونجرى بانتخابات رئاسية مبكرة، ويأتى شخص آخر ربما يكون أكثر خبرة وقدرة منّا، و"ربنا يوفقه يحمى البلد".

وأكد الرئيس أن المدن الجديدة التي تم تنفيذها وتم مراعاة احتوائها لذوي القدرات الخاصة، مشيرا إلى أن الدول تدعم أبنائهم.

وأضاف السيسي في كلمته بفعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "حكاية وطن"، بأنه سيدعم مبادرة العيون الخاصة بالمصابين بالمياه البيضاء والزرقاء، والمسببات لفقدان البصر، بمليار جنيه من صندوق تحيا مصر.

كما أكد أن الفترة الماضية شهدت تقديم مليون و200 ألف معاشات لأصحاب القدرات الخاصة، إضافة إلى تنفيذ وحدات سكنية خاصة بهم، كما ندرس إنشاء صندوق لدعم ذوي القدرات الخاصة.

وأشار إلى أن الفساد يواجهه إرادة سياسية حقيقة في القضاء عليه، موضحا أنه كل من سيخطئ سيلقى عقابه حتى وإن كنت أنا المخطئ، مؤكدا، أنه لا توجد دولة كبيرة لا توجد بها نسبة فساد، ولكننا نسعى للقضاء عليها، وعن شائعات إلغاء البطاقة التموينية، قال: "احذروا الشائعات التي تهدف للوقيعة بين الشعب والدولة.. الكلام ده مش هيحصل خالص".

وقال الرئيس أن الدولة لن تتخذ أبدا إجراءات ضد الدستور، قائلا: "سنقاتل حتى تصبح مصر دولة كما يرغبها المواطنين".

واختتم السيسي كلمته في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "حكاية وطن"، خلال جلسة محوري الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، أنه لن يتأخر فى الدفاع عن حقوق المصريين وتوفير طلباتهم، مطالبا الجميع أن يستمروا في دعم البلاد حتى تنهض وتصبح قبلة للجذب الاستثمار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق