انتهاكات قطر ضد العمالة الأجنبية تتواصل: مقتل 1500 أثناء العمل في الدوحة

الجمعة، 19 يناير 2018 02:01 م
انتهاكات قطر ضد العمالة الأجنبية تتواصل: مقتل 1500 أثناء العمل في الدوحة
تنظيم الحمدين
أحمد عرفة – محمود سمير

مازالت قطر تمارس سياسياتها المشبوهة مع العمالة الأجنبية التي تعمل لديها في الملاعب المزمع إقامة كأس العالم 2022 عليها، وتمارس قطر سياسة قذرة ضد هؤلاء العمال الذين يعملون بالسخرية وبأقل الأجور، ولم ينتهي الأمر علي المعاناة المالية فحسب، بل أن النظام القطري لم يهتم بسلامة وصحة هؤلاء العاملين.

وقالت المعارضة القطرية عبر موقعها الرسمي "قطريليكس" أنه تم تدشين لجنة "الإنصاف الدولية" من مقر الأمم المتحدة بجنيف لضحايا عمال بطولة كأس العالم 2022 في قطر من العاملين فى المنشآت الخاصة بالمونديال، وأطلق على الحملة الدولية عنوان:#YouNeedToKnow .

وأشارت المعارضة القطرية إلى أن الحملة الدولية تهدف إلى إنصاف ضحايا الدوحة من العمال الذين فقدوا أرواحهم نتيجة الفساد وتقاعس قطر عن توفير شروط الأمن والسلامة في بناء المنشآت الرياضية.

وأضافت المعارضة على لسان المتحدثة باسم اللجنة السيدة دورثي جون بأن الحملة معنية بملاحقة قطر دولياً على كل المستويات الإعلامية والحقوقية والقانونية والإنسانية، وفي كل المحافل الدولية.

وأوضحت المعارضة القطرية أن كلا من لجنة أسر وعائلات ضحايا المنشآت الرياضية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، والمنظمة الأفريقية للتراث وحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في أوروبا وبريطانيا، والشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، قد عملوا علي  إطلاق لجنة الإنصاف الدولية لضحايا بطولة كأس العالم 2022 بقطر، حملتها الدولية لإنصاف الضحايا وأسرهم.

وجاء بيان الحملة مؤكدا أنه توفى حتى الآن أكثر من 1500 عامل، وتخشى قطر خروج معلومات عن ظروف العمال القاسية، مما دفعها إلى اعتقال فريق صحفي لـ"بي.بي.سي" البريطانية، وهو يقوم بإعداد برنامج إعلامي عن العمال وحياتهم الخطرة في قطر، وإرسالهم في نعوش وتوابيت إلى أهاليهم في الهند ونيبال وغيرهما.

 

2
 

 

وأوضح  البيان أن الحملة ستطالب مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ٣٧ القادمة في جنيف بإدانة قطر لتفشي الفساد بكل أشكاله داخل جميع أجهزتها الحكومية، خاصة أن عددا من الصحف الأوروبية قالت إنها حصلت على عدد كبير من الوثائق، تتضمن رسائل إلكترونية وخطابات وتحويلات مصرفية، كدليل على دفع القطري محمد بن همام، المفصول من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مبالغ مالية قيمتها 55 مليون دولار لمسؤولين، مقابل دعم ترشح قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

يأتي هذا في الوقت الذي فتحت المعارضة القطرية، أيضا النار على تنظيم الحمدين، ونظام تميم بن حمد، بعد اتفاقه مع بريطانيا، على تأسيس أسطول عمليات مشترك؛ لضمان الجاهزية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب

وقال الموقع الرسمي للمعارضة القطرية، إن قطر تحولت إلى أرض الأحلام للدول الاستعمارية التي عرفها التاريخ، فبعد أن قدمت الدوحة فرصة ذهبية لإعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية بنشر أردوغان لقوات على أرض قطر، جاء الدور على لندن لتعيد إحياء الإمبراطورية البريطانية التي لا يغيب عنها الشمس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة