فتنة «البنطلون المقطّع» فى الجامعات

منع طلاب من دخول الامتحانات بالإسكندرية والمنوفية بسبب «ملابس غير لائقة»

السبت، 20 يناير 2018 07:00 م
منع طلاب من دخول الامتحانات بالإسكندرية والمنوفية بسبب «ملابس غير لائقة»
بنطلون مقطع
كتبت- مروة حسونة

نشر أحد طلاب جامعة الإسكندرية، على صفحته على «فيسبوك» أنه مُنع من الدخول إلى الجامعة بالبنطلون المقطع صارخاً: «خيطت البنطلون وإلا مكنتش هدخل الامتحان، بعد أن تم سحب الكارنيه الخاص به ولم يسمحوا لى بالدخول».

وقال أحد الطلاب لـ «صوت الأمة» إن واقعة منع الطالب من دخول الامتحان جاءت بشكل مفاجئ ولم يعلم أى شخص، هل هذا قرار معمول به فى الجامعة أم واقعة فردية، وأنا أو غيرى من الزملاء لم يعلموا بذلك إلا عند حدوث واقعة المنع.
 
فيما أوضح مصدر مسئول بجامعة الإسكندرية لـ «صوت الأمة» أنه لم يصدر قرار يتعلق بمسألة منع البنطلون المقطع داخل الحرم الجامعى، وأن كل ما كتب على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» من الممكن أن يكون تصرفا شخصيا لا علاقة له باللبس الخاص للطالب.
 
وأكد المصدر أن الجامعة لا علم لها بما حدث للطالب، وبخاصة أنه لم يذكر الكلية التى منعه فيها الأمن من دخول الامتحان، ولم يتقدم بأى شكوى نستطيع من خلالها البحث فى الموضوع وحله، فـ«الحرية الشخصية» لا تكون أن يسمح أى ولى أمر لابنه بالخروج من منزله بملابس مقطعة، ونحن لا نسمح له بالدخول إلى حرم تعليمى جامعى، معربا عن استغرابه لوقائع عدم السماح للطالب والتى لم تعرف بشكل واضح، ومن الممكن أن يكون آثار شغب فقاموا بمنعه أو أى سبب آخر غير ملابسه.

المنوفية

فى واقعة أخرى كتبت الطالبة آية مصطفى، على صفحتها الشخصية على «فيس بوك» أن إدارة معهد الخدمة الاجتماعية التابع لجامعة المنوفية منعتها من دخول الامتحان بالبنطلون المقطع، ونشرت الطالبة صورة لها، وهى باللبس الذى منعت من أجله دخول «لجنة الامتحان».
 
من جهتها قالت الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنوفية، إن وقائع منع الطلاب من دخول الامتحانات فى الجامعة بسبب اللبس المبتذل ليست صحيحة بشكل كامل، مشيرا للواقعة التى كانت نشرت مؤخراً على «فيس بوك» من خلال قيام الدكتورة حنان حسنى، عميد كلية التربية النوعية بالجامعة، بتحذير عدد من الطالبات من عدم الدخول إلى الكلية بلبس مثير، وبالفعل انصاع الطلاب لأوامرها، وعدد منهم لم يستجب بشكل كبير ولكن استجابوا بعد ذلك للتحذيرات والتزموا.
 
وأكد «الخولى» فى تصريح خاص لـــ«صوت الأمة» أنه لا يوجد قرار بمنع البنطلون المقطع داخل الجامعة، إلا إذا كان البنطلون الملبوس من قبل الطلاب يظهر أجسامهم، وبخاصة أن هذا بالفعل حدث فكانت درجة القطع 10 سم بشكل فج، وقام الأمن باستيقافهم مرة واثنتين وتحذيرهم من قبل إدارة الجامعة حتى تم التزامهم بالتحذيرات.

جامعة القاهرة

وقال الدكتورعبد المحسن عبد الراضى، عميد كلية دار العلوم لـ «صوت الأمة»، إنه لا قرار رسمى من داخل جامعة القاهرة بمنع دخول الطلاب المرتدين بنطلون مقطع الامتحانات أو الحرم الجامعى بشكل عام، فالملابس حرية شخصية بشرط أن تتناسب مع الشكل العام للجامعة، ولكن لم يصدر أى قرار رسمى يمس هذه النقطة بالتحديد وكل ما قيل هو مجرد شائعات.
 
وأضاف عبد الراضى أن الجامعة، تتيح للطالبات «المنتقبات» الدخول للامتحانات بشكل كبير، فكيف تمنع اللبس الطبيعى للطلاب، وأنه يجرى التعاون بشكل كبير لمنع أى مشاغبات قد تحدث من الطلاب، موضحاً أن ما نشر على صفحة جامعة القاهرة على «فيس بوك» هو مجرد نقل لواقعة حدثت فى جامعة أخرى، وهى جامعة المنوفية، ونشروها بشكل ساخر فقط، ولكن لم تحدث أى واقعة فى جامعة القاهرة، والامتحانات ستنتهى بدون أى شكاوى أو مشاكل من جانب الطلاب.
 
ومن جهته قال محمد، أحد طلاب جامعة القاهرة لـ «صوت الأمة»: لم نسمع عن منع أى طالب بالجامعة حتى الآن من دخولها بسبب البنطلون المقطع، وآخر مرة سمعنا عن ذلك كان مع الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الذى لم يمنع هو الآخر البنطلون المقطع داخل الجامعة، مؤكداً «أصحابنا بيدخلوا عادى الجامعة بيه، ولم يتعرض أحد لهم من الأمن الإدارى داخل الجامعة»، ولم نسمع عن أى قرار حتى هذه اللحظة.
 
(نقلا عن النسخة الورقية)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة