في أول أيام الترشح.. الوطنية توضح الشروط وتشكل لجنة خاصة و650 ألف توكيل لـ 23 مرشحا.. وثلاثة مستشفيات للكشف الطبي

السبت، 20 يناير 2018 05:00 م
في أول أيام الترشح.. الوطنية توضح الشروط وتشكل لجنة خاصة و650 ألف توكيل لـ 23 مرشحا.. وثلاثة مستشفيات للكشف الطبي
الهيئة الوطنية للانتخابات
هبة جعفر

قال  المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لراغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، أن يتقدموا بشخوصهم أو عن طريق وكلاء عنهم بموجب توكيل رسمي، لتسليم الأوراق والمستندات التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات لخوض المنافسة الانتخابية.
 
وأضاف الشريف  خلال مؤتمر صحفي بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات،  أنه تم تحديد  النموذج (استمارة) رقم (5) لراغب الترشح لتدوين البيانات الخاصة بترشحه مرفقا بها المستندات والأوراق المحددة للترشح طبقا لما حددته الهيئة، والنموذج رقم (6) في حالة تقدم المرشح للانتخابات عن طريق وكيل رسمي، على أن يثبت بالنموذج بيانات الوكيل وبيانات المرشح ويرفق مع الأوراق صورة رسمية من التوكيل بعد مضاهاتها بالأصل.
 
وأضاف أن الهيئة شكلت لجنة خاصة لتلقي وفحص طلبات المرشحين، تتولى تلقى الطلبات وفحص المستندات المحددة وفقا للقانون، وعمل ملف لكل مرشح يتضمن الأوراق والمستندات.
 
وقال إن قائمة المستندات المطلوبة للترشح في الانتخابات الرئاسية، تتضمن نماذج التزكية البرلمانية (تزكيات من 20 نائبا برلمانيا) أو التأييد الشعبي (25 ألف تأييد محرر من المواطنين الذين لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها) لطالب الترشح.
 
وأضاف أن المستندات المطلوبة من من طالب الترشح تتضمن صورة بطاقة الرقم القومي، وشهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الدراسي الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري ومن أبوين مصريين وعدم حمله هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة إتمام الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها طبقا للقانون، وإقرار الذمة المالية، وتقرير توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، وإقرار تمتعه بالحقوق المدنية والسياسية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وسداد مبلغ التأمين المقرر (20 ألف جنيه)، وبيان بمحل إقامته.
 
وكشف  المستشار محمود الشريف، إن الهيئة وفرت ماسحا ضوئيا إلكترونيا، يتم بموجبه مسح جميع استمارات التأييد الخاصة بمرشحي الانتخابات، من خلال رقم تسلسلي مشفر (بار كود) تم وضعه بمعرفة الهيئة، ويتم قراءته من خلال جهاز إلكتروني خاص للتأكد من صحة البيانات المدونة به.. مؤكدا أن هذا الرقم التسلسلي مشفر بشفرة غير قابلة للاختراق.
 
وأضاف أنه سيتم عمل (قاعدة بيانات) بكل استمارات التأييد وبيانات المواطنين الذين قاموا باستصدارها، مشيرا إلى أن القانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، تحظر أن يقوم المواطن بعمل أكثر من استمارة تأييد، أو عمل أكثر من استمارة لأكثر من مرشح واحد.
وأوضح أنه تم عمل برنامج متخصص لفحص التأييدات إلكترونيا وبيان مدى سلامتها واستبعاد استمارات التأييد المكررة، موضحا أن استمارات التأييد المكررة سيتم تجميعها وإرسالها إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها فيها، باعتبار أن هذا الأمر (تكرار استصدار استمارات التأييد من قبل الشخص الواحد) يمثل جريمة جنائية وفقا للقانون.
وأضاف أنه تشكيل فرق لتجميع استمارات التأييد، وتغليفها، وحفظها، في ضوء القرارات التنظيمية التي أصدرتها الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وأشار إلى أنه فور إغلاق باب التقدم للترشيح في الانتخابات الرئاسية والمحدد له يوم 29 يناير الحالي، سيتم إعلان القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكين (من البرلمان) والمؤيدين (المواطنين) لكل منهم، على أن يحصل المرشح على الرمز الانتخابي وفقا لأسبقية التقدم إلى الهيئة الوطنية للانتخابات بطلب الرمز.
وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومين لتلقي اعتراضات المرشحين، على أن تتولى الهيئة الفصل في تلك الاعتراضات خلال 5 أيام، وأن يتم إخطار المرشح المستبعد– حال استبعاده– بأسباب الاستبعاد مفصلة والتي قررتها الهيئة، ثم يتم تلقي تظلمات المستبعدين والبت فيها، ثم فترة تقديم الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة على أن يتم الفصل في تلك الطعون خلال فترة 10 أيام اعتبارا 12 فبراير وحتى 21 فبراير المقبل، على أن تلي هذه الإجراءات إعلان القائمة النهائية للمرشحين وبدء العملية الانتخابات.
 
قال المستشار محمود الشريف، إنه حتى الآن لم يتقدم أى مرشح رسميًا بأوراقه للهيئة، مؤكدًا أنه يحق لأى شخص الترشح طالما تنطبق عليه الشروط، عدد التوكيلات التي تم تحريرها حتي الآن يصل إلي 650 ألف توكيل لصالح 23 مرشحاً.
 
قال اللواء رفعت أبو القمصان، إن هناك آليات واضحة لتوقيع الكشف الطبي علي مرشحي الانتخابات الرئاسية وحددت المجالس الطبية المتخصصة ثلاث مسشتفيات لتوقيع الكشف الطبي وهما مستشفي معهد ناصر بالقاهرة، ومستشفي الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر، والثالثة المركز الطبي العالمي.
 
وأضاف أبو القمصان، أن من حق المرشح إجراء الفحصات الطبية في المستشفي الذي يختاره موضحاً إن توقيع الكشف الطبي علي المرشح سيكون في 26 يناير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة