أنا عند وعدى والنظام الجديد يبدأ سبتمبر 2018..

الدكتور طارق شوقى: النظام الجديد للتعليم ليس للهواة ولا يتحدث عنه إلا أنا

الأحد، 21 يناير 2018 12:00 ص
الدكتور طارق شوقى: النظام الجديد للتعليم ليس للهواة ولا يتحدث عنه إلا أنا
طارق شوقى، وزير التعليم

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، أن النظام الجديد للتعليم ليس لـ«الهواة» وأن مشروعاً ضخماً بهذا الحجم لا يتحدث فيه إلا شخصان هما رئيس الجمهورية ووزير التعليم، قائلا: «أى كلام من أى حد تانى هو تأليف وخطأ واستنتاج أو للإثارة وصناعة رأى عام مناهض».
 
وجه شوقى رسالة مهمة وعاجلة لجميع أطراف المنظومة التعليمية بشأن النظام الجديد، أكد فيها أن كل الجدل الذى يثار حول الثانوية العامة خطأ قائلا: «احنا ماشيين فى طريق صعب، وطلبنا الهدوء كثيرًا وقلنا الملامح الرئيسيّة للنظام عشرات المرات ولا داعى للخلط بين النظام الجديد الذى يستهدف رياض الأطفال ومستقبل التعليم المصرى الجديد، والنظام الآخر الذى يستهدف استبدال الثانوية العامة كنظام تقييم بآخر تراكمى يقيس مهارات الفهم والتعلم لتحسين النظام الحالى.
 
وأضاف فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أنه لن تنجح أى من وسائل الابتزاز لأن تعلن الوزارة حاليا عن النظام المقترح قائلا: «مش هنقول هو إيه إلا لما يكتمل ولنصبر صبرا جميلا، لأننا عاكفون على تصميم الحلول دلوقتى، وكل ما يثار يعطل كل شىء ويفقدنا وقتا ثمينا والموقف الآن لا يحتمل البلبلة». 
 
وأشار إلى أن هناك قرارات كبيرة خاصة بهذا الشأن، وأن الموضوع ليس للهواة أو للجدل بلا دراسة ومعلومات، وأن مشروعا قوميا بهذا الحجم لا يتحدث عنه سوى شخصين هما السيد رئيس الجمهورية أو الوزير المختص.
 
وفى نهاية رسالته قال إن النظام الجديد عندما يتم الإعلان عنه سيكون بالصوت والصورة خلال مؤتمر صحفى ضخم: «أى حاجة غير كده متصدقوهاش». 
 
وتحدث شوقى خلال تصريحاته عن منظومة التعليم الجديدة وخاصة فى نظام التعليم الأساسى ومشروع الطفولة المبكرة، مؤكدًا اكتماله بنسبة 80 ٪، مشيرًا إلى مشروع تحسين النظام الحالى خاصة المرحلة الإعدادية وسيتم التنفيذ فى سبتمبر 2018.
 
وأضاف أنه تم ضخ 70 ٪ من الكتب والمعلومات ببنك المعرفة، الذى وفر مبالغ طائلة للوزارة.
 
وقال إنه فور اكتمال نظام الثانوية العامة الجديد، سيتم الإعلان عن جميع تفاصيله بالكامل، مشيرًا إلى أن الوزارة تحدثت عن النظام الجديد فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.
 
وأكد أن النظام الجديد تم عرضه على مجلس كبار العلماء، والمجلس الاستشارى للتعليم، والمجلس التخصصى للتعليم التابع للرئاسة، وتمت مناقشته أيضًا مع أساتذة بكليات التربية، كما تم شرحه لأولياء الأمور.
 
من ناحية أخرى كشفت مصادر بديوان الوزارة، أن الشركات الخاصة تتسابق وتنافس بعضها لبيع «سيستم» الثانوية العامة الجديد، وهو النظام الذى أعلن عنه الوزير، وستكون من خلاله الامتحانات والتدريبات «أون لاين»، وأن شوقى يرفض بشدة بيع النظام أو تحصيل مبالغ من الطلاب لدخوله قائلا: «مش هتاجر بالطلاب وأى حاجة هتتقدم فى النظام الجديد هتكون مجانى 100 ٪، بالإضافة إلى أن «التابلت» الذى يتم تسليمه للطالب بالشريحة الخاصة به سيكون مجانا أيضًا، ولن يعيده الطالب للوزارة عقب انتهاء دراسته بل سيحتفظ به.
 
ونفت المصادر لـ «صوت الأمة» ما يتم تداوله بشأن استيراد التابلت من الخارج، وأكدت أن الدولة لديها خطوط إنتاج فى مصانع مصرية لانتاجه والذى يوزع على طلاب الصف الأول الثانوى مع بداية المنظومة الجديدة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق