الثقوب السوداء وسائل السفر عبر الزمن.. هل يمكن الرجوع للماضي والسفر للمستقبل؟

الأحد، 21 يناير 2018 11:00 ص
الثقوب السوداء وسائل السفر عبر الزمن.. هل يمكن الرجوع للماضي والسفر للمستقبل؟
السفر عبر الزمن
سلمى إسماعيل

أحيانًا نشعرُ أن الوقت يمر سريعًا، ونُريد إيقاف الزمان عند لحظات بعينيها، وكثيرًا ما نرغبُ في العودة إلى الماضي الذي يُمثل جزءًا من حقيقتنا، وهناك لحظات نتمنى دفع عقارب الساعة نحو يومًا جديدًا نريد أن نعيشه.

الزمن ماهو إلا دوران عقارب الساعة في كل ثانية نمر بها، وتُمثل الماضي والحاضر والمستقبل، وعادة ما يتمثل الزمن برقم ثابت لا يتغير.

وطالما تمنينا التحركُ في الزمن، سعى العقل البشري لتلبية تلك الأمنيات، فقبل حوالى 350 عاماً، كتب العالم الإنجليزي إسحق نيوتن عن الزمن يقول: "لست بحاجة لأن أشرح ماهية الزمن لأنه من المطلقات المتعارف عليها"، لكن الحقيقة أن تصور نيوتن كان بعيداً عن الصواب، على الأقل من وجهة نظر الفيزياء الحديثة.

 

السفر عبر الزمن

 

عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين تصور الزمن مثل قطار يتحرك في خط مستقيم دائمًا، وبسرعة ثابتة في نظريتيه النسبيتين الخاصة عام 1905 والعامة 1915 قبل أن تبرهنها التجربة العملية، ما تقوله النسبية ببساطة هو أن الزمن ليس قطاراً لا يعود أبداً للخلف، بل هو متغير يعتمد على تفاعل الكائن الذي يرصده مع بيئته الخارجية وسرعة حركته في المكان واتجاهها.

 

هل يمكن السفر عبر الزمن؟

السفر عبر الزمن: مفهوم يجمع بين فلسفة المكان والزمان، ويعبر عن الانتقال إلى نقطة افتراضية في الوقت لديه دعم محدود جدًا في علم الفيزياء النظرية، وبالتزامن مع ميكانيكا الكم عادة في السفر عبر الزمن أو جسر اينشتاين روزين.

 

التؤا

 

وطبقًا لنظرية التؤام  يمكننا علميًا السفر عبر الزمن، ربما سمع الكثيرون عن المثال الشهير الذي يضرب عن توأمين ركب أحدهما صاروخاً يسير بسرعة قريبة من سرعة الضوء فشاخ جسده بسرعة أقل كثيراً مما حصل مع توأمه الذي بقي على كوكب الأرض، فإذا كان قد بقي في الصاروخ لخمسين عامًا بحسابنا الأرضي، فسوف يكون هو قد بقي لعام واحد في الصاروخ، وسوف تخبره كل أدوات قياس الوقت لديه بهذا أيضاً، لأن هذا هو ما حدث حقيقة.

ويعتبر البعض هذا سفراً في الزمن بالنسبة للشخص على متن الصاروخ، لأنه بقي عاماً واحداً ثم عاد إلى نقطة مستقبل بالنسبة لنا، لكن المعضلة أن هذا المثال نظري فقط، لأن الوصول بجسم له كتلة كبيرة مثل صاروخ إلى سرعة الضوء يحتاج من الطاقة أكثر مما هو موجود على كوكبنا بأسره، أما الحقيقي في هذا الأمر فهو أن رواد الفضاء الذين يسافرون في رحلات صارت معتادة يعودون فعلياً في زمننا المستقبلي بفارق أجزاء من الثانية.

 

طرق السفر عبر الزمن

تقدم عالم الكونيات ستيفن هوكينغ باكتشاف إحدى الوسائل التى تساعد على السفر عبر الزمن وهي الثقوب السوداء،  وهي إحدى الوسائل التى تعتمد على حدوث انحناء شديد للزمان والمكان واتصال بين نقطتين متباعدتين في الزمكان، وبالتالي إذا تحقق مسار مغلق للزمان والمكان يمكن العودة إلى نقطة البدء في الزمان والمكان.

ويرى بعض العلماء أن السفر إلى الماضي لا يمكن أن يحدث، وإنما يكون باستمرار في اتجاه المستقبل. والعبرة هي اقتراب سرعة الحركة من سرعة الضوء. والنسبية معناها مقارنة زمن راكب الصاروخ وزمن توأمه الباقي على الأرض.

 

الثقوب السوداء

وبناء على هذه الظاهرة يقدم عالم الكونيات الإنجليزي الشهير وسيلة أخرى للسفر عبر الزمن وهي استغلال ظاهرة الثقوب السوداء (مساحة في الفضاء الخارجي تنشأ عن انفجار نجمي ضخم وتتمتع بجاذبية فائقة بحيث يسقط فيها كل جسم أو إشعاع يقترب منها وينعدم حجمه ليساوي الصفر تقريباً). يقول هوكينغ إن إرسال سفينة فضاء في المستقبل إلى أحد أقرب تلك الثقوب إلينا والدوران حوله يؤدي إلى تباطؤ الزمن للرواد على متنها نسبة إلى سكان الأرض. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق