"الغلابة مستورين".. كيف طمأنت وزيرة التضامن الرئيس على الأسر الأولى بالرعاية

الأحد، 21 يناير 2018 02:29 م
"الغلابة مستورين".. كيف طمأنت وزيرة التضامن الرئيس على الأسر الأولى بالرعاية
مشروعات وزارة التضامن
محمد محسوب

 

أرقام هامة عرضتها غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاحه على إتاحة الفرصة لعرض مجهودات الوزارة، وخاصة أن عمل وزارة التضامن يندرج تحت ٣ محاور هامة للغاية وهى الحماية، الرعاية والتنمية، والذي كان واضحا في الصعيد الذي  شهد زيادة سكانية خاصة في محافظات الصعيد بلغت نسبتها ٢.٤٪‏ وسوء التغذية بين الأطفال خاصة في محافظات الصعيد وكذلك مشكلة الزواج المبكر بنسبة ١٥٪‏ بين الفتيات مابين ١٥-١٩ عاما وأيضا ارتفاع معدلات البطالة بين الإناث لأربعة أضعاف الذكور.  

"صوت الأمة" يرصد في النقاط التالية أهم ما نجحت الوزارة فيه خلال السنوات الأخيرة وعرضته الوزيرة على الرئيس:

1-ملف العدالة الإجتماعية

 

3
3

 

تعمل أكثر من وزارة على ملف العدالة الاجتماعية وكذلك بالتعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص حتى نحقق كفاءة في الاستهداف وكان مهما ميكنة المنظومة بحيث نستطيع أن نتابع استفادة المواطن من الدعم وبنوده، لذلك  تم تدريب الباحثين والمتخصصين في كل الوحدات الاجتماعية، بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية حيث يرسل شهريا اسطوانات عليها أسماء المستفيدين للتأكد من ربطها بقواعد البيانات القومية الأخرى؛ مع ربطها بكل بيانات الأسر التي تأخذ دعما من الجمعيات حتى ننسق الجهود ، ويتم التسارع في التسجيل مع تقدم تنفيذ البرنامج وتحسين الاستهداف ليصل إجمالي الحاصلين على معاش تكافل وكرامة قي ديسمبر الماضي إلى أكثر من ٢.٤ مليون أسرة تشمل نحو ١٠ مليون مواطن .


2-تكافل وكرمة
 

من بين إنجازات الوزارة خلال الفترة من عام ٢٠١٤ وحتى عام ٢٠١٨، نجاح برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة في تغطية جميع محافظات الجمهورية بنسبة ١٠٠٪ و تمت تغطية ٢٧ محافظة و٣٤٥ مركزا و٥٦٣٠ قرية في ٢٦٠٠ وحدة اجتماعية، مؤكدة أن البرنامج ينحاز إلى أهالينا في الصعيد.

الآن وصلت نسبة الحاصلين على تكافل وكرامة ٦٥٪‏ في محافظات الصعيد؛ تكافل للأسرة ٧٦٪‏ من الإجمالي للصعيد وكرامة ٧٠٪‏  من الإجمالي للصعيد".، وأن ٨٦ ٪‏ من قيمة الدعم النقدي تم توجيهه للصعيد، بإجمالي ١٣ مليار جنيه خاصة في ضوء أن البرنامج لما بدأ في مارس ٢٠١٥ كان يغطي ١٠ محافظات في الصعيد، كما أنه تم استكمال الأوراق الرسمية للمسجلين؛ وأن ٦٥٠ ألف سيدة مصرية استخرجت بطاقة رقم قومي للتسجيل في البرنامج وهو ما ساهم في ضمان العدالة بين السيدات، وهو ما كان له أثر اجتماعي أيضا وإن غير مباشر حيث يسر حصول المرأة على حقوقها في الميراث كما مكنها من استصدار بطاقة التموين للأسرة وشهادات الميلاد للأبناء .

3- الدعم النقدي

4
4



إجمالي قيم الدعم النقدي المقدم خلال ثلاث سنوات للبرنامج، تطورت حيث تم في عام ٢٠١٥ إتاحة ٥٠٧ ملايين جنيه مقابل ٤ مليارات و ١٠٦ ملايين جنيه في عام ٢٠١٦ ، و٩ مليارات و ٣١٦ مليون جنيه عام ٢٠١٧،  بالإضافة إلى ٧ مليارات و ٣٩٣ ملايين جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي أي أنه بنهاية ديسمبر ٢٠١٧ تم إتاحة نحو ١٥ مليار و٣٢ مليون و٢٢٥ ألف جنيه استفادت منها للفئات محدودة الدخل .

4- تأسيس أول وحدة للأسر الأولى بالرعاية

 

5
5

 

مميزات أخرى حققتها التضامن من خلال برنامج تكافل وكرامة منها تأسيس واحدة من أكبر قواعد البيانات في مصر حيث تم تسجيل ٢٥ مليون مواطن بقاعدة بيانات للأسر الأولى بالرعاية، فيما تم الربط الإلكتروني بقواعد البيانات القومية بالتعاون مع الرقابة الإدارية، كما تم استكمال الأوراق الرسمية لجميع المسجلين، وتدريب ٢٢ ألف باحث وأخصائي ومدخل بيانات.

5-مبادرة سكن كريم

في مبادرة سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية، تم استهداف الأسر المستفيدة في أفقر ٥ محافظات مصرية كمرحلة أولى؛ حيث تم البدء في تركيب وصلات مياه وصرف صحي وأسقف لـ٦٧ ألف أسرة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وبالاشتراك مع ٨ جمعيات أهلية وصندوق دعم الجمعيات والقطاع الخاص، فيما تم توفير فرص عمل لنحو ١٠ آلاف شاب وتوفير ١٧٠٠ وحدة سكنية للأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

 

6-الخطة القومية لتوصيل الغاز بالمنازل

 

2
2

 

في إطار الخطة القومية لتوصيل الغاز بالمنازل، تم عقد شراكة بين وزارة التضامن ووزارتي البترول والكهرباء، تم من خلالها توصيل الغاز الطبيعي إلى ٤٥٠ ألف أسرة فقيرة؛بتكلفة ٩٠٠ مليون جنيه.

7-حماية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة

وفِي مجال حماية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، أوضحت والي أنه تم توفير ٥ مليارات جنيه دعم نقدي لمليون مواطن من ذوي الإعاقة، كما تم  دمج الصم وضعاف السمع في ٧ جامعات، وإنشاء وحدة لتوظيف ذوي الإعاقة وتخصيص ٥٪ من وحدات الإسكان الاجتماعي المدعم لصالح هذه الفئات، كما تم تخصيص ٢٠١٨ عاما لهذه الفئة، وتشكيل لجنة تنسيقية من الحكومة والمجتمع المدني للإعداد لخطة".

7- برنامج "فرصة"

دشنت الوزارة برنامج "فرصة" لتدريب وتشغيل ٧٠ ألف شاب على أن تكون الأولوية للأسر الأولى بالرعاية والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة.

8-إقامة المشروعات متناهية الصغر

 

1
1

 

تم خلال الفترة الماضية إقامة ٥٧ ألف مشروع متناهي الصغر بقيمة تمويل بلغت ١٨٥ مليون جنيها، وإقامة معارض داخل مصر وخارجها مثل الإمارات والكويت ووصلت زيادة مبيعات الأسر المنتجة إلى ١١٨٪  وسط تعظيم للشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية.

9-تقديم الخدمات الاجتماعية والاستثمارية عن طريق بنك ناصر

وأشارت إلى إن الوزارة قدمت العديد من الخدمات الاجتماعية والاستثمارية عن طريق بنك ناصر؛ حيث تم صرف النفقة للمطلقات عن طريق المحمول، وتطوير ٩ أفرع وتدريب ٦٠٪ من العاملين وإتاحة ٤٣ ماكينة صرف آلي؛ وجاء ذلك إعادة هيكلة بنك ناصر لتمويل المشروعات متناهية الصغر، كما تم توفير ٢٥٠ مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لتوفير قروض للسيدات في برنامج جديد باسم "مستورة".

10-زيادة المعاشات

 

تم زيادة المعاشات في الفترة الأخيرة بنسبة ٧٢.٥ ٪، ووضع حد أدنى للمعاش وللأجر التأميني، كما تم ميكنة الصرف لـ٦.١ مليون مواطن، وميكنة التحصيل وبدء الأرشيف الإلكتروني، وتخصيص خط ساخن للاستعلام عن رصيد المعاش وهو ١٩٦٣٠، فيما أعدت الوزارة قانونا موحدا للتأمين الاجتماعي.

11-حماية الأطفال بلا مأوى
 

تم استهداف ١٦ ألف طفلا في ١٠ محافظات بالمجمهورية، وتطوير ٦ مؤسسات رعاية كبرى بعد الحصول على تمويل من تحيا مصر وصل إلى ١٦٤، كما تم تخصيص ١١٧ وحدة متنقلة لجذب الأطفال من الشارع وبناء قدرات مقدمي الرعاية والأخصائيين، و أسندت الوزارة ٢١ مؤسسة إلى ١٦ جمعية شريكة.

12-الجمعيات الأهلية

تم إنشاء قاعدة بيانات تشمل ٤٨ ألف جمعية ومؤسسة، وإنشاء بوابة الجمعيات الأهلية، فيما تم حل ٢٦٠٠ جمعية غير نشطة، وتوفير ٤.٥ مليار جنيه تمويل أجنبي مع ضبط آليات الصرف، وتنفيذ مبادرة "شهر الخير" لتنسيق تبرعات شهر رمضان ومبادرة "مستقبلنا في إيدينا" لإعداد ٣٢ ألف شاب وفتاة للمشاركة في العمل العام.

.13-مكافحة وعلاج الإدمان

الوزارة أعلنت أول خطة قومية لمكافحة وعلاج الإدمان، وأنشأت الوزارة صندوق لمكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ووصل عدد المستفيدين من برامج الوقاية من الإدمان إلى ٢ مليون مستفيد، مع قيام الوزارة بتأسيس ٢١ مركز علاج إدمان يستفيد منه ١٠٤ ألف أشخاص، كما أقامت الوزارة برامج توعية في ٦٠٠٠ مدرسة و٣٠٠٠ مركز شباب، ووفرت مشروعات صغيرة للمتعافين، وواجهت الوزارة بشدة وحسم مشكلة القيادة تحت تأثير المخدر مما أدى إلى خفض نسبة التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية من ١٢.٣٪ إلى ٣.٦٪، وخفض نسبة التعاطي بين السائقين المهنيين من ٢٤٪ إلى ١٢٪.

14-تطوير العمل

قامت الوزارة بتطوير ٤٢٧ وحدة اجتماعية في ١٣ محافظة، وتأثيث المبنى الجديد للوزارة ونقل ٧٧٤ موظف من مجمع التحرير، كما تم إنشاء مركز معلومات متطور بالوزارة، وإنشاء وتطوير ٤١ مبنى للتأمينات الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق