كيف ارتفعت إيرادات السكك الحديدية والمترو؟.. الوزير والنواب يجيبون

الأحد، 21 يناير 2018 11:30 م
كيف ارتفعت إيرادات السكك الحديدية والمترو؟.. الوزير والنواب يجيبون
سلمى إسماعيل

 

يبدو أن الحديث عن ارتفاع أسعار تذاكر خدمات السكك الحديد بشكل عام ومترو الأنفاق بشكل خاص، لازال يشغل حيزا كبيراًَ من اهتمام الرأي العام كمواطنين وحكومة ومجلس للنواب، المهندس هشام عرفات وزير النقل، حاول نقل صورة كاملة عن وضع السكك الحديدية صباح اليوم، بعرضه خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالصعيد، الانجازات التي تمت على مدار الفترة الماضية. 

قال "عرفات" : " السكك الحديدية هي الخيارالأول أمام المواطن المصرى ، للإنتقال بين محافظات الوجهين البحري والقبلي"، مُعلنًا زيادة إيرادات تذاكرالسكة الحديد خلال الفترة من 18 نوفمبرالماضى حتى 12 ينايرالجارى، بواقع 39.4 مليون جنيه، بسبب حملة إعادة الانضباط التى تم تنفيذها بالقطارات لمواجهة التهرب من شراء التذاكر، مشيراً إلى أن مشروعات السكة الحديد الجارى تنفيذها فى الصعيد، تبلغ استثماراتها 7.5 مليارجنيه أهمها مشروعات الربط الإلكتروني".

 

كيف ارتفعت الإيرادات؟ 

 

على فتحى على السيد عساسة

ومن جانبه أشار النائب علي عساسة، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إلى  المفارقة في تحقيق زيادة إيرادات السكة الحديد، بما يقرب من 40 مليون جنيه، بسبب محاربة المتهربين من شراء التذاكر، قائلًا:" سبب زيادات إيرادات تذاكر السكة الحديد والمترو تطويرالماكينات، لذلك أقترح الإهتمام بآليات إدارة السكة الحديد، وعدم زيادة أسعارالتذاكر خلال الفترة المقبلة ". 

ولفت "عساسة" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إلى أن السبب في زيادة أسعارالتذاكرهو تقديم خدمة مميزة للمواطن، وذلك حسبما عرض الوزيرللجنة في المجلس، ولكنه لم يعرض نوعية الخدمات المُقدمة حتى الآن"، مشيراً إلى أن البرلمان يعقد العديد من الاجتماعات مع الوزيرحول دراسة زيادة أسعارالمترو، وهناك مقترح بعمل تذكرة موحدة وبسعر موحد. 

وأوضح النائب أن سعرتذكرة المتروالحالي 2 جنيه، وهو سعرقليل جدًا مقارنة بسعرالتوكتوك الذي  يصل إلى 5 جنيهات في بعض الأماكن، وناشد فتحي الوزير بعدم تحويل المواصلات العامة إلى وسائل تحقيق ربح، بدلًا من كونها وسائل خدمية، وخاصة المترولأنه وسيلة استراتيجية ومهمة للمواطن، وكذلك  القطارات لأنها الوسيلة الأولى للتنقل بين المحافظات بالنسبة للمواطنين. 

كيفية زيادة الإيرادات دون رفع أسعارالتذاكر؟

ر رشاد عبده  خبير الاقتصاد الدولي

وقال الدكتور رشاد عبده خبيرالاقتصاد الدولي، إن إمكانية زيادة إيرادات السكة الحديد سهلة وممكنة، من خلال العمل بأسس صحيحة ومنطقية ، مبنية على تحقيق السبب وراء خسارة هذه المؤسسة، وكيفية علاجها، وذلك لأن الإقتصاد هواستثمارأمثل للموارد المتاحة، وهو ما قام به الوزيرهشام عرفات ، حين حارب المتهربين من تذاكرالمترو فزادت الإيرادات.

وأوضح" رشاد" لـ"صوت الأمة" أن هيئة السكة الحديد لا يوجد بها خبراء اقتصاديين، الأمرالذي جعل هناك فجوة بين تنفيذ خططا إقتصادية ، على أرض الواقع وتحقيق نجاحات ملموسة.

 

 

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م