هذا ما يسمونه القوة الناعمة.. عندما جلست ليلى مراد بين محمد ونجيب

الإثنين، 22 يناير 2018 10:00 م
هذا ما يسمونه القوة الناعمة.. عندما جلست ليلى مراد بين محمد ونجيب
ليلى مراد ووجدى ووهبى وعبدالوهاب والريحانى
رشا البحراوي

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع بعضا من فناني الزمن الجميل، الذين أمتعوا الجمهور بفنهم على مدار سنوات طويلة، ولا زالت أعمالهم راسخة في أذهان الجماهير، وعلق بعضهم: "يهودية مصرية بجوار رجل من أصول مختلطة وأكثرها مغربي اختير عميدا للمسرح العربي  بجوار مطرب من باب الشعرية وأصوله من أبو كبير في الشرقية بجوار مسيحي كلداني من العراق، وبالخلف سوري مهاجر لمصر.. عالمية الفن".

 

وشهد تاريخ السينما المصرية بزوغ نجم العديد من الفنانين ذات الديانات المختلفة، من مختلف البلدان العربية، وعلى الرغم من هذا لم يمنعهم ذلك الاختلاف من إظهار مواهبهم الفنية، بل قد حققوا نجاحا كبيرا في مصر دون النظر إلى هويتهم أو ديانتهم، ولم تُفرق مصر في منح الفرص الذهبية بين فناني "الزمن الجميل"، فمن منا ينكر جمال هذا القدر الذي جمع رواد السينما المصرية ومبدعيها في زمن واحد.

 

Capture
 

ليلى مراد

هي قيثارة الزمن الجميل، من أصل يهودي، اشتهرت بعدة بطولات سينمائية مثل: "غزل البنات" و"سيدة القطار".

أعلنت إسلامها عام 1946 وفي عام 1952م طالتها شائعة تبرعها لإسرائيل، فساهمت في قطار الرحمة الثالث لجمع تبرعات لتسليح الجيش المصري، ورفضت ضغوطا لتهجيرها إلى فلسطين، وفضلت البقاء في مصر حتى وفاتها في 21 نوفمبر عام 1995، وقدمت العديد من الأفلام الناجحة برفقة عمالقة زمن الفن الجميل.


2016_8_31_16_57_27_881
 

نجيب الريحانى

هو ممثل مصرى من أصل عراقي، مسيحي الديانة، و يعد أحد أبرز روَاد المسرح والسينما في الوطن العربي، ومن أشهر فناني الكوميديا في تاريخ الفنون العربيَة.

وُلد في حي باب الشعرية بالقاهرة  في زمن الخديوية، لِأب عراقى كلدانى، يُدعى "إلياس ريحانة"، كان يعمل بِتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة لِيتزوَّج امرأةً مصريَّة قبطية أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب، الذي تلقَّى تعليمه في مدرسة الفرير الفرنسيَّة بالقاهرة، وفيها تجلَّت موهبته التمثيليَّة المُبكرة، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ،.

اشتهر بين مُعلميه بقُدرته على إلقاء الشعر العربي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة، بعد إتمامه دراسته، عمل مُوظفًا بسيطًا، وكان لِتجربته هذه أثرٌ على العديد من مسرحياته وأفلامه السينمائيَّة لاحقًا، وعاش لِفترةٍ مُتنقلًا بين القاهرة والصعيد. 

أسس مع صديق عُمره بديع خيرى فرقةً مسرحيَّة عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة الى العربية وعُرضت على مُختلف المسارح فى مصر  وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسمٌ منها إلى أفلامٍ سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر، وتوالت اعماله الفنية بعد ذلك.

 

Naguib_el-Rihani_2

 

محمد عبد الوهاب

أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي.

بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة بفرقة فوزى الجزايرلى عام 1917 م، ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن العديد من الاغانى، لحن لمغنيين في مصر والبلاد العربية منهم فيروز وام كلثوم وغيرهم، إلى جانب أنه كان أول مكتشفالمطرب ايهاب توفيق في أواخر الثمانينات.

محمد عبدالوهاب
 

 


 

أنور وجدى

ممثل ومخرج ومنتج مصرى من أصول سورية، كان من نجوم السينما المصرية ومن كبار صناعها منذ بداية الأربعينيات وحتى رحيله في منتصف الخمسينيات.

كتب وأنتج وأخرج العديد من أفلامه التي كان نجمها وبطلها الأول مثل، ليلى بنت، وغيرها من الأعمال كما أنتج وأخرج وكتب أفلاماً لنجوم آخرين مثل ليلة الحنة، ويعد أنور وجدي الممثل الوحيد الذي مثل مع ثلاثة من أهم نجوم الغناء وهن أم كلثوم، أسمهان، ليلى مراد.

1796535863856266112

 

يوسف وهبي

ممثل ومخرج ومنتج مصري من أشهر النجوم في فترة فترة الثلاثينيات والأربعينات، ولد يوسف وهبى في عائلة مصرية غنية، لكنه تنازل عن ثروته وسافر إلى روما، في العشرينات ليدرس فن المسرح.
 
يوسف وهبي كان يجيد التحدث الفرنسية والإنجليزية والإيطالي، بطلاقة بالإضافة إلى لغته الأم العربي، عمل يوسف وهبي عددا كبيرا من المسرحيات على مدى 40 سنة ومثل في أكثر من 50 فيلما، ويعتبر يوسف وهبى من أهم رموز العصر الذهبي للسينما المصرية، واستمر يمارس مهنة التمثيل التي عشقها من أول أفلامه "أولاد الذوات" عام 1932 إلى أن وصل لآخر أفلامه"إسكندرية ليه" سنة 1978.
Yousef_wahby

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق