"العرب ينقذون الشعب اليمني".. خطة ضخمة لبدء المساعدات الإنسانية.. ومصر: هذه أولويتنا القصوى

الإثنين، 22 يناير 2018 06:12 م
"العرب ينقذون الشعب اليمني".. خطة ضخمة لبدء المساعدات الإنسانية.. ومصر: هذه أولويتنا القصوى
وزير الخارجية سامح شكري
كتب أحمد عرفة

عقد وزراء خارجية التحالف العربي، اليوم الإثنين، اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض، للحديث عن الخطوات التي ستتخذها الدول العربية لمساعدة الشعب اليمني، وإعادة الاستقرار لصنعاء.

وأعلن التحالف العربي،  تقديم 20 إلى 30 مليون دولار لتخفيض كلفة النقل البري في اليمن، مؤكدا تدشين جسر جوي إلى مأرب وتسيير رحلات يومية لطائرات سي 130.

كما أعلن التحالف العربي في اليمن، تخصيص 30 إلى 40 مليون دولار لتوسيع قدرة الموانئ اليمنية على استقبال الشحنات الإضافية، مؤكدا أنه تم تجهيز 17 ممرا بريا آمنا و6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى داخل اليمن.

 

1
 

 

وأشار التحالف العربي، أنه تم فتح معبر الخضراء على الحدود السعودية اليمنية لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وتضمن البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول التحالف العربي، إعلان زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، كما أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن.

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن التحالف سيبدأ عمليات ضخمة للمساعدات الإنسانية في اليمن، مؤكدا أن هناك خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية في اليمن

وفي ذات السياق، تحدث السفير سامح شكري، وزير الخارجية، عن الأوضاع في اليمن، مؤكدا أن الهدف من اجتماع تحالف دعم الشرعية هو تجديد الالتزام المستمر منذ اليوم الأول لتشكل تحالف دعم الشرعية فى اليمن، بتخفيف الأوضاع الإنسانية عن الشعب اليمنى الشقيق، موضحا أن هذه أولوية قصوى فى بلد بات مهددا بتفشى الأوبئة وبمعدلات غير مسبوقة لنقص الغذاء والمؤن والأدوية.

2
 

 

ولفت قال وزير الخارجية ، إلى أن اليم يمر نمرحلة هى الأسوأ فى تاريخه الحديث، مؤكدا أن الوضع الأمنى متفجر، والإرهاب يتفشى ويحصد أرواح الأبرياء، والوضع السياسى يراوح مكانه ويتسبب كل يوم فى تفاقم الأزمة الإنسانية التى بلغت مستوى مأساوى بكل معنى من معانى الكلمة.

في سياق متصل، ذكرت شبكة "العربية" على "تويتر"، أن الجيش الوطني اليمني استطاع السيطرة على جبل حمراء الصيد الاستراتيجي في الجوف.

كان المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قالت إن الأطراف اليمنية تجاوبت مع الجهود الرامية لاستئناف المسار السياسي.

ودعا ولد الشيخ أحمد، بحسب تصريحات نقلتها شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، جميع الأطراف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الظروف الملائمة للانخراط بشكل تام في العملية السياسية وبنوايا حسنة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق