بعد تصاعد التوتر.. رئيسة تايوان تتوقع هجوما من الصين على بلادها

الثلاثاء، 23 يناير 2018 12:18 م
بعد تصاعد التوتر.. رئيسة تايوان تتوقع هجوما من الصين على بلادها
تساى إينج وين

قالت رئيسة تايوان تساي إينج وين إنها لا تستبعد احتمال أن تهاجم الصين الجزيرة، وذلك في وقت يشهد تزايدا في حدة التوتر بين الجانبين وتكثيفا للتدريبات العسكرية الصينية قرب تايوان.
 
وتتخذ بكين موقفا يزداد عداء إزاء تايوان، التي تعتبرها الصين إقليما مارقا، وذلك منذ انتخاب تساي زعيمة الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال رئيسة قبل عامين.
 
وتظن الصين أن تساى تعمل باتجاه الاستقلال الرسمي، وهو خط أحمر بالنسبة لزعماء الحزب الشيوعى في بكين، رغم أن رئيسة تايوان قالت إنها تسعى لإبقاء الوضع الراهن على ما هو عليه وأنها ملتزمة بالحفاظ على السلام.
 
وفي الشهور الأخيرة كثفت الصين من التدريبات العسكرية حول تايوان مما أثار قلق تايبه التي قالت في مقابلة أذاعها التليفزيون التايوانى في ساعة متأخرة أمس الاثنين حين سئلت عن احتمال شن الصين هجوما على تايوان "ما من أحد يمكن أن يستبعد هذا الاحتمال. نحتاج لأن نرى إن كان واضعو السياسات هناك عقلاء أم لا".
 
وأضافت "عندما تنظر إلى الأمر (العلاقة بين البلدين) من منظور إقليمي، سيتحتم على أى واضع سياسة عاقل أن يفكر بعناية شديدة فيما إذا كان شن حرب خيارا من ضمن الخيارات".
 
وتابعت "عندما تواجه حكومتنا مقاومة وضغطا من الصين، فسنجد طريقتنا في مقاومة هذا. هذا شيء مهم جدا"، مضيفة:"فيما يتعلق بلف الصين حول تايوان أو إجرائها أنشطة عسكرية أخرى، فإن جيشنا يرقب كل شاردة وواردة في نطاق متابعته".
 
 
من جانبها أكدت الصين أن التدريبات روتينية لكنها لن تغفل أى محاولة من جانب الجزيرة لإعلان الاستقلال، وفي الوقت نفسه لم تستبعد الصين استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة