المستشار أبو شقة: اللجنة التشريعية أوشكت على الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية

الثلاثاء، 23 يناير 2018 12:58 م
المستشار أبو شقة: اللجنة التشريعية  أوشكت على الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية

 

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجنة التشريعية  بمجلس النواب أن اللجنة أوشكت على الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية، لافتا إلى أنه سيكون هدية البرلمان للشعب المصري.

وأشار إلى اللجنة سوف تناقش خلال اجتماعاتها هذا الأسبوع والتي تبدأ يوم السبت مواد الحبس الاحتياطي وضماناته وبدائله، بالإضافة إلى نصوص مستحدثة تتعلق بضمانات جديدة وغير مسبوقة تتمثل فى قاضى الحريات بدرجة رئيس استئناف وله مستشارين يعاونوه وله اختصاصات ستحدد بالقانون كضمانة ونقلة إجرائية غير مسبوقة فى التشريع الجنائي المصري.

وأشار أبو شقة إلى أن اللجنة ستقلل من مدد الحبس الاحتياطي بقدر الإمكان باعتبار أن الحبس الاحتياطي ليس عقوبة أو وسيلة انتقام  من المتهم و الأصل أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لافتا إلى اللجنة ستبحث بدائل الحبس الاحتياطي وهو  نظام مستحدث على أحدث التقنيات فى مصر.

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية أن اللجنة ستبحث خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل نظام جديد في القضاء وهو  المستشار الفرد يختص بالجرائم ذات العقوبة القليلة  بهدف القضاء على التكدس بالمحاكم.

وأشار إلى أن اللجنة ستبحث إلغاء الإحكام الجنائية تماما سواء في الجنح والجنايات  لافتا إلى أننا سنعمل  استئناف الجنايات لان عملية  إعادة الإجراءات بالنسبة للإحكام الغيابية تعطل الفصل فى الدعوى وسنكون أمام طرق إعلان حديثة بحيث أما يحضر المتهم بنفسه أو بتوكيل خاص لمحاميه أو تنتدب له المحكمة محام بهدف تحقيق العدالة المنصفة والناجزة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق