أبرز 5 مشروعات قومية تنتهي فى 2018

الثلاثاء، 23 يناير 2018 11:00 م
أبرز 5 مشروعات قومية تنتهي فى 2018
مشروع قناطر أسيوط
مدحت عادل

يشهد عام 2018 افتتاح مجموعة من المشروعات القومية التى تشرف عليها الدولة منذ عام 2014 وحتى الآن، تصديقا لما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أيام حول انتهاء المشروعات القومية التى أطلقت فى عامه الرئاسى الأول.

 

"صوت الأمة" يستعرض أبرز 5 مشروعات قومية مرشحة للافتتاح قبل نهاية يونيو المقبل مع نهاية الفترة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

مشروع الاستزراع السمكى بشرق التفريعة

يقام المشروع فى منطقة شرق التفريعة على مساحة 19 ألف فدان، والمرحلة الأولى منه تصل إلى 7 آلاف فدان، وهو عبارة عن 2960 حوضا بطاقة إنتاجية 16 ألف طن في الدورة، وأسماك المياه العذبة لـ 1614 حوضا بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن.

ويوفر المشروع العملاق فرص عمل مباشرة تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وهناك نحو 24 شركة وطنية مصرية تعمل فى المشروع، لديها 1200 معدة هندسية.

ويعتبر المشروع أحد مشروعات الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، لتنمية الثروة السمكية فى مصر وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح فى نوفمبر الماضى مشروع الأقفاص البحرية بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، ويعطى القفص البحرى إنتاجية أكثر من 20 طنا، ويبلغ الحد الأدنى للإنتاج 15 كيلو في المتر الواحد، ويبلغ حجم القفص البحري 1750 مترا.

 

تشغيل الأنفاق الأربعة المارة أسفل قناة السويس

تنتهى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من أعمال التشطيبات الخاصة بأنفاق السيارات الأربعة المارة أسفل قناة السويس بمدينتى الإسماعيلية وبورسعيد فى يونيو المقبل بإجمالي أطوال 7.6 كيلو مترا.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد فى ديسمبر الماضى، انتهاء أعمال الحفر والتبطين لأنفاق السيارات الأربعة، والتى تمت فى وقت قياسى، وبدأت أعمال الحفر المغطى بواسطة الماكينات في يونيو 2016 ووصل معدل الحفر اليومي 36 مترا مربعا، وشارك في الأعمال نحو 10 آلاف مهندس وفني وعامل على مدار 24 ساعة.

ويبلغ طول كل نفق من نفقى السيارات بالإسماعيلية 5.3 كيلو متر، تم حفره بالقطاع الأوسط لقناة السويس بالكيلو 72 أسفل المجرى الرئيسي والمجرى الجديد للقناة، فيما يبلغ طول كل نفق من نفقى السيارات ببورسعيد 3.9 كيلو متر تم حفره أسفل مجرى قناة السويس بالقطاع الشمالي للقناة بالكيلو 19.5، ويعمل في حفر الأنفاق 4 ماكينات من أكبر ماكينات حفر الأنفاق في العالم، وتختصر تلك الأنفاق زمن عبور المجرى الملاحي من وإلى شبه جزيرة سيناء لنحو 20 دقيقة تقريباً.

 

مشروع قناطر أسيوط الجديدة

من المقرر أفتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع قناطر أسيوط فى فبراير المقبل، وبلغت نسب التنفيذ فى القناطر الجديدة نحو 94,4% من قيمة الأعمال المدنية، و94.18% من الأعمال الهيدروميكانيكية، بتكلفة إجمالية نحو 6.5 مليار جنيه.

 

ويعتبر هذا المشروع هو أكبر مشروع مائي على نهر النيل في مصر، ويعمل على تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في 5 محافظات هي (الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط) لخدمة مليون و650 ألف فدان وتحسين الملاحة النهرية بنهر النيل، من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، فضلًا عن إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة من خلال 4 وحدات تُنتج كل وحدة 8 ميجاوات بإجمالي قدرة 32 ميجاوات، قيمتها 100 مليون جنيه سنويًا، ويساهم في خلق محور مروري جديد بأسيوط، عن طريق إنشاء كوبري بحمولة 70 طنًا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب نهر النيل، وتصل تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليار جنيه بدعم مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني، كما توفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة و300 فرصة عمل دائمة تمنح الأولية فيها لأبناء أسيوط.

 

مشروع تربية مليون رأس ماشية

تنتهى وزارة الزراعة من وضع اللمسات النهائية لمشروع تربية مليون رأس ماشية، والمقرر الانتهاء منه فى 30 يونيو المقبل بتربية 200 ألف رأس.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان ومشتملاته، لتغطية احتياجات السوق المحلية فى مصر، والتى تشهد ارتفاعا سنويا ملحوظا.

 

مشروع زراعة 220 ألف فدان

تبنت الحكومة عدة مشروعات قومية لتوسيع مساحة الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية للحد من الفجوة الغذائية القائمة وتلبية احتياجات السوق المحلية من المحاصيل الزراعية بدلا من الاستيراد، وعلى رأس هذه المشروعات مشروع زراعة 220 ألف فدان جديدة سيتم زراعتهم فى يونيو المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق