معتز عبد الفتاح: نزول أكثر من مرشح ينتمي إلى المؤسسة العسكرية "طامة كبرى"

الثلاثاء، 23 يناير 2018 10:04 م
معتز عبد الفتاح: نزول أكثر من مرشح ينتمي إلى المؤسسة العسكرية "طامة كبرى"
معتز عبد الفتاح

قال الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك عدة شروط لترشح العسكريين للانتخابات الرئاسية، أولها استيفاء الإجراءات القانونية، حيث أن وظيفة الجيش تستوجب أن يكون كيانًا موحدًا، مشدّدًا على أن سمة الجيش الرئيسية هي الانضباط.
 
 
وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "الطريق إلى الاتحادية"، عبر فضائية "أون لايف"، مساء اليوم الثلاثاء، "ثانيها عدم تعريض وحدة وتكامل المؤسسة العسكرية لأي مخاطر انشقاق أو تحزب، حيث أي انقسام في المؤسسة العسكرية يؤدي إلى حرب أهلية، لا يجب أن ننقل أمراض الحياة المدنية إلى الجيش".
 
 
وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن "نزول أكثر من مرشح ينتمي إلى المؤسسة العسكرية بمثابة طامة كبرى"، مشدّدًا على أن "المؤسسة العسكرية المنحازة سياسيًا لا يمكن أن تحمي وطن، وإذا كان لابد أن يكون هناك مرشح عسكري فليكن شخصًا واحدًا".
 
 
وأشار إلى أن ثالث الشروط، هو أن "حياد المؤسسة العسكرية من حياد قيادتها وأفرادها"، موضحًا أن "الأصل هو ترشح المدنيين وممثلي الأحزاب السياسية للمناصب العليا، وهذا هو الشرط الرابع، وخامسًا هو أنه في الديمقراطيات الناشئة مخاطر تعريض المؤسسات السيادية للتسييس تفوق المكاسب المحتملة لترشح قيادتها أو أفرادها".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة