السفير الأثيوبى لـON Live: دعوة ممثلين عن دول حوض النيل لزيارة سد النهضة قريبا

الأربعاء، 24 يناير 2018 10:37 ص
السفير الأثيوبى لـON Live: دعوة ممثلين عن دول حوض النيل لزيارة سد النهضة قريبا
السفير الأثيوبي

قال تايي سيلاسي،السفير الأثيوبى بالقاهرة،أنه سيتم دعوة ممثلين عن دول حوض النيل لزيارة سد النهضة قريبًا،ولكن بالوقت الحالى صعب لعدم الانتهاء من عملية البناء.
 
وأضاف سيلاسي،فى حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى،ببرنامجه "نقطة تماس"،المذاع عبر فضائية "ON Live"،أنه يوجد مقترح قائم لقمة ثلاثية،على هامش اجتماع أعضاء دول الاتحاد الأفريقى بين، مصر، وأثيوبيا، والسودان، لحل جميع الخلافات الراهنة بينهم،مشيرًا إلى أنه يتوقع حل الخلافات بين البلدين بشأن سد النهضة، من النواحى الفنية قريبًا.
 
وأكد السفير الأثيوبى بالقاهرة، أنه يجب العمل على إزالة أى نوع من التوتر الصادر عن سوء التفاهم والاختلاف فى وجهات النظر الحالية بيننا، والعمل على تذليل جميع العقبات والخلافات وهذه الحالة السائدة من الجمود، معلقًا: "أننا فى النهاية أخوة ومن عائلة أسرية واحدة".
 
قال السيد تايي سيلاسي السفير الإثيوبي فى القاهرة، إن إعلان المبادئ بالنسبة لسد النهضة يمثل وثيقة للتعامل مع المشكلات الفنية، والزعماء السياسيين يقدمون دعمهم ويعطون مباركتهم لما تفعله اللجان الفنية والخبراء، مؤكدًا: "نتوقع قريبًا بعض التحركات الإيجابية فى المسار الصحيح للنواحى الفنية".
 
 
وشدد خلال لقاءه ببرنامج "نقطة تماس" الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى على قناة ON Live، على ضرورة العمل سويًا والتحرك للإمام في ملف "النهضة"، قائلًا : " إننى متأكد أن هناك حلول، ويجب أن تعمل الإرادة السياسية لإزالة الأزمات، ولدينا خبرات تراكمية لمواجهة التحديات الحالية".
 
 
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على جلوس المختصين للوصول لحل مرضى للجميع، مشددًا عل ضرورة إطلاق برنامج شامل، والعمل معًا لإيجاد مشروع كبير من أجل الحفاظ على البيئة، وإيقاف هدر المياه من جانب الأفراد، مستطردًا : "نطلب من الشعب المصرى أن يأتى ويعمل معنا جنبًا إلى جنب مع الشعب الإثيوبى".
 
تايي سيلاسي
 
قال السفير الأثيوبى، أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلى ماريام ديسالين، للقاهرة انتهت بقرارات هامة، من خلال التداول والمباحاثات وتيسير الأمور بصفة عامة حول سد النهضة، أما بالنسبة للجوانب الفنية فأنه يوجد تفصيلات عديدة لا تستطيع القيادات السياسية استيعابها، ويجب عليهم إعطاء التعليمات، وتمهيد الطريق وإفساح المجال للمختصين لجلوسهم معاً، كما أتفق الزعيمين مؤخرًا، لإزالة التحديات التى تواجهنا والوصول إلى صياغات مرضية للجميع.
 
وأضاف السفير الأثيوبى،فى حواره الخاص مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامجه "نقطة تماس"، المذاع عبر فضائية "ON Live"، أن الاعلام المصرى قويًا جدًا وأقوى من الإعلام الأثيوبى بالفترة الحالية، ولابد عليه دعم العملية السياسية بين الدولتين عن طريق تقديم أفكار إيجابية بشتى الصحف والقنوات الإعلامية، لإزالة العقبات والتحديات التى تواجه البلدين، ولتوطيد العلاقة ما بين مصر وأثيوبيا، ودعم العلاقة بين الشعبين التى يجب أن تبنى من خلال التفاهم والترابط وتبادل الخبرات لدعم الدولتين على تقدمهما.
 
وأوضح السفير الأثيوبى، أنه يجب إلغاء التأشيرات ما بين دول الاتحاد الأفريقى والقارة ككل، وهو ما يرسخ للمعرفة ما بين الشعوب الأفريقية لخلق حالة من الود والتفاهم، والعمل على التعاون فى العديد المجالات المشتركة، وخلق نوعًا من العلاقة المستدامة، لازدهار وتقدم الدولتين.
 
ونفى السفير الأثيوبى، دخول مصر، وأثيوبيا، فى أيًا من الصراعات، بسبب الخلافات الحالية الخاصة بملف نهر النيل، وإنشاء سد النهضة، ليقينه التام بمدى الترابط والتفاهم بينهما.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق