في عيد ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين.. تعرف على مشواره الفني (صور)

الخميس، 25 يناير 2018 07:00 ص
في عيد ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين.. تعرف على مشواره الفني (صور)
يوسف شاهين
محمود جلال

تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد المخرج العالمى يوسف شاهين الـ91، والذى يتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير، التي يتميز أفلامه بضخامة الإنتاج والإبداع والتميز والبساطة والدقة  في الإخراج، وأصبح من أبرز مخرجي السينما العربية في تاريخ الفن المصري، وكان لها عدد من أفلام إثارة للجدل بما يقدمه من إشكاليات تستحق المناقشة بأسلوب سينمائي لها بإمتاع بصري وقدرة على أسلوب مميز فى الحكي المرئي.

يوسف شاهين
 

ولد "شاهين" بمدينة الإسكندرية في أسرة متوسطة لمحام كاثوليكي هاجر إلى مصر من زحلة بلبنان في القرن 19، وأم مسيحية من أصل يوناني. وكان بيت أسرته يتحدث أربعة لغات، وتربّى على المذهب الكاثوليكي.

حاز على تعليم جيد بفضل أسرته التي حرصت على ذلك وبدأ دراسته في كلية "سان مارك" الفرنسية بالإسكندرية ومنها إلى "كلية فيكتوريا" الإنجليزية في مرحلته الثانوية.

يوسف شاهين
 

أما في عام  1946 وبعد أن أقنع عائلته سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس الفنون التمثيلية بكلية "مسرح باسادينا" بكاليفورنيا، وبعد عودته لمصر قرر أن يتحول للإخراج.

يوسف شاهين
 

 ومن أول أعمال في الإخراج فيلم له "بابا أمين" عام 1950، وبعض ذلك  فيلم "ابن النيل" الذي دُعي فيه لمهرجان (كان) السينمائي للمرة الأولى، بعد قيام ثورة يونيو كان فيلمه "صراع في الوادي" الذي قدم من خلال النجم العالمي "عمر الشريف" للمرة الأولى على الإطلاق.

يوسف شاهين
 

قدم العديد من أعمال السينمائي ومن أبرزها "هي فوضي" ،"الأخر"،"حدوتة المصرية"، "بين إيديك "،و"إسكندرية.. ليه؟" الذى نال عنه جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين ،"المهاجر" ،"الأرض" ،"باب الحديد" ،"نداء العشاق" ، و"المصير" الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان"، ونال فى نفس الدورة جائزة "إنجاز العمر" فى دورة المهرجان رقم خمسين.

يوسف شاهين وخالد يوسف وخالد صالح في كواليس فيلم هي فوضي
 
يوسف شاهين ونيللى كريم في فيلم اسكندرية نيويورك
 
خالد النبوي ويوسف شاهين في فيلم المصير

وأخيرا عام 2008 دخل مستشفى الشروق بالقاهرة إثر إصابته بنزيف دماغي، تم نقله بعدها في طائرة إسعافات ألمانية خاصة إلى باريس، حيث تم إدخاله إلى المستشفى الأمريكي بباريس، ولكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر حيث توفي 27 يوليو 2008 عن عمر يناهز الثانية والثمانين عامًا، ودفن في مقابر الكاثوليك بالشاطبي بالإسكندرية.

يوسف شاهين
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق