في دورته الـ49 .. الأزهر يحمل لواء القوة الناعمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

الأحد، 28 يناير 2018 08:00 ص
في دورته الـ49 .. الأزهر يحمل لواء القوة الناعمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
شعار معرض القاهره الدولى للكتاب
سلمى إسماعيل

رفع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 49 "القوى الناعمة .. كيف؟"، وذلك في ظل تحركات الدولة في مكافحة التطرف والإرهاب الفكري والمسلح.
 
للعام الثاني على التوالي، واظب الأزهر الشريف على المشاركة في الدورة الحالية، بجناحٍ خاص به في المعرض؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيان فلسفة المواطنة والتعايش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، حسبما أعلنت المشيخة.
 
 

معرض الكتاب

 

الدكتور عبد الباقي شحاتة، أمين مجمع البحوث الإسلامية الأسبق، قال إن الأزهر يحاول تطويع القوة الناعمة لمواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، عبر تحسين صورة الإسلام أمام العالم، منتهزًا في ذلك معرض القاهرة الدولى بإعتبار مشاركة العديد من دول العالم في المعرض، وتوافد الكثير من السياح عليه.

وأوضح أمين مجمع البحوث الإسلامية في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن مشاركة الأزهر في المعرض هذا العام بالإجابة عن مائة سؤال لشيخ محمد الغزالى يعد إضافة كبيرة في تاريخ الأنشطة الأزهرية، خاصة وإن هذه الأسئة تردد كثيرًا في أذهان الشباب وهو مايعتبر تجديد لأفكار الشباب وليس الخطاب الديني فحسب.

 

الدكتور عبد الباقي شحاتة

 

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قال في بيان سابق، إن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يشارك معرض الكتاب بـ 15 كتابًا في مواجهة الفكر المتطرف، بمعرض الكتاب من إصدارات الأوقاف بمائة جنيه فقط - صالة 4 بجناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - مضيفًا أن هذا يأتي فى إطار رسالة الأوقاف وخطتها في مواجهة التطرف الفكري تقدم الوزارة .

ومن هذه الكتب  سماحة الإسلام ، وموسوعة الدروس الأخلاقية، والإسلام يتحدث عن نفسه، وداعش والإخوان والتآمر على القدس، ومشروعية الدولة الوطنية.

وأشار الوزير، إلى أن مشاركة المجلس الأعلى في معرض القاهرة لدولي للكتاب لنشر سماحة الإسلام، وترسيخ الانتماء الوطني، وبيان مشروعية الدولة الوطنية، إسهاما منها في نشر الفكر الوسطي الصحيح وتفكيك الفكر المتطرف على نطاق واسع.

ومُنذ عام 1969 وتحرص وزارة الثقافة المصرية على إطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب باعتباره أكبر المعارض في الشرق الأوسط، ويعتبر الملتقى الأكثر اتساعًا لمثقفى دول العالم حيث يشارك  به 27 دولة منها 17 دولة عربية، و10 دول أجنبية، ويستقبل العديد من ضيوف الشرف سنويًا في الفترة من السادس والعشرين من يناير وحتى  العاشر من فبراير.

استقبل معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ49 لهذا العام دولة الجزائر كضيف شرف مُشارك في إطلاق فاعليات المؤتمر، ومن المُفترض أن يضم جناح الجزائر أكثر من 3500 عنوانا، إضافة إلى مشاركة وفد من أكبر مثقفي ومفكري الجزائر والمشهورين بكتاباتهم لدى القارئ المصري والعربي من ضمنهم الكاتبة والروائية الكبيرة أحلام مستغانمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة