سفير السودان بالقاهرة: أعود لمصر قريبا.. ولقاء السيسي والبشير كان إيجابيا

الأحد، 28 يناير 2018 10:17 ص
سفير السودان بالقاهرة: أعود لمصر قريبا.. ولقاء السيسي والبشير كان إيجابيا
الرئيسان عبدالفتاح السيسي وعمر البشير

وصف السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبد الفتاح لسيسي وعمر البشير أمس، السبت، في العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا» بأنها كانت إيجابية ومهمة للغاية، مضيفاً: «لمسنا روح شفافة بين الرئيسين ستنقل العلاقات الي مرحلة جديدة مستقبلاً ولا تنبني علي العاطفة وإنما علي لمصالح المشتركة».
 
وأضاف السفير السوداني في تصريحات صحفية، بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، اليوم الأحد، انه تم خلال القمة بحث الوضع الحالي للعلاقات الثنائية وضرورة إزالة ما مر علي هذه العلاقات مؤخراً، مشيرا الي انه تم هلال الاجتماع بحث كافة الشواغل التي طرحها الرئيس البشير
 
وأوضح «عبد الحليم»، أن الرئيسين اتفقا علي تأسيس مرحلة جديدة من علاقات البلدين الشقيقين تتأسس علي الشفافية والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.
 
وأكد أنه تم الاتفاق بين الرئيسين علي تشكيل لجنة تضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات و الأمن القومي في البلدين لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة. ونوه في هذا الصدد، الي ان هذه اللجنة ستجتمع قريباً لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها حيّز التنفيذ.
 
وفيما يتعلق بالتراشق الإعلامي في البلدين خلال المرحلة الماضية، أعرب السفير السوداني عن أمله في أن يلتزم الإعلام في البلدين بالمهنية والاحترام، مضيفاً: «نأمل في أن يلتزم الإعلام في البلدين بعدم حق أجواء سالبة، التي تسببت في أضرار كثيرة في علاقات البلدين».
 
وأضاف أن «هناك مسئولية مشتركة للإعلام المصري والسوداني في أن يكونا منصة انطلاق للعلاقات وفاعل رئيسي في البناء لا الهدم، ونأمل أن تكون هذه الصفحة قد طويت بعد لقاء الرئيسين وتوجيهاتهما».
 
حول توقيت عودته لممارسة عملة مرة أخرى في القاهرة، قال «عبد الحايم» إنه لم يتم تحديد الموعد بصورة نهائية، مشيراً إلى أن هذا الأمر تم بحثه علي المستوي وزيري خارجية البلدين وعلى المستوي الرئاسي، وأنه بعد عودته إلى الخرطوم عقب انتهاء قمة الاتحاد الأفريقي سيتم تحديد موعد العودة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق