بدء فعاليات القمة الإفريقية الـ 30 في إثيوبيا بمشاركة الرئيس السيسي

الأحد، 28 يناير 2018 10:12 ص
بدء فعاليات القمة الإفريقية الـ 30 في إثيوبيا بمشاركة الرئيس السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

بدأت اليوم الأحد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا اجتماعات الدورة العادية الثلاثين على مستوى الرؤساء والقادة الأفارقة، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى تعقد تحت شعار "الانتصار فى معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا"، والذى يعد موضوع القمة الرئيسي، أخذاً فى الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التى تسعى للتصدى لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها فى العيش الكريم.

وبدأت فعاليات القمة بجلسة مغلقة بمشاركة من الرئيس السيسى يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التى ستناقشها القمة، ومن بينها الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقي، وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ30 للقمة الأفريقية، ويتضمن برنامج الرئيس كذلك عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم، وكذا مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الأفريقية والإقليمية.

وتناقش القمة - على مدى يومين - مجموعة من القضايا من بينها مضاعفة الجهود والطاقات لتحقيق التنمية والتقدم والسلام فى الدول الأفريقية خلال العام الحالي، وتحسين الظروف المعيشية لشعوبها، وجهود إقامة منطقة للتجارة الحرة بالقارة، وتسهيل حرية التنقل بين دولها بدون تأشيرة دخول مما يسهل حركة انتقال البشر، وسبل الإسراع فى تنفيذ خططها الاجتماعية والاقتصادية والتغلب على نقص القدرات فى المجالات الرئيسية كالصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

كما يناقش قادة الاتحاد الأفريقى تنفيذ رؤية الاتحاد الاقتصادية الكبيرة التى أطلق عليها "أجندة 2063"، والتى تتمثل فى خطة على مستوى القارة لتسريع التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بالتوازى مع التعبير عن صوت أفريقيا على الصعيد العالمي.

وتهدف أجندة 2063 لتوحيد أفريقيا حول هدف مشترك للتنمية الاقتصادية، وإنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة، وربط القارة بطرق سريعة عابرة للحدود، وربط على كل عواصمها على الأقل بشبكة لسكك الحديد بحلول العام 2063 .

ووفقا للاتحاد الأفريقي، فإن هذه الخطة تكتسى طابعا قاريا، غير أن كل دولة من أعضاء الاتحاد مسئولة عن تنفيذ برنامج أو سلسلة من البرامج، ويسعى الاتحاد الأفريقى لتطوير مشاريع بنيات تحتية فى إطار برنامج تطوير البنى التحتية فى أفريقيا (بيدا) الذى يعكف حاليا على إنجاز عدة مشاريع طرق وطرق سريعة.

كان الرئيس السيسى قد وصل أمس إلى مقر إقامته فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رأس وفد مصرى رفيع المستوى للمشاركة فى اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقي، وترأس، عقب وصوله، قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى فى أديس أبابا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق