‎وزارة الهجرة تطلق أول دورة للتوعية ضد الهجرة غير الشرعية

الأحد، 28 يناير 2018 01:12 م
‎وزارة الهجرة تطلق أول دورة للتوعية ضد الهجرة غير الشرعية
نبيله مكرم وزيرة الهجره
محمود عثمان

شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، مع الدكتورة سعاد عبد الرحيم صباح اليوم، في انطلاق أول دورة تدريبية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
 
‎وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن المرحلة الأولى تشمل اعتماد 75 مدربا من مختلف الوزارات،  تشارك وزارة التضامن الاجتماعي بواقع 35 متدربا، وزارة الأوقاف  بواقع 34 متدربا، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني "قطاع التعليم الفني" بعدد خمسة متدربين بالدورة الأولى، ثم ٣٠ متدربا بالدورة الثانية.
 
‎كما يأتي ذلك في ضوء الدور المنوط بالوزارة نحو إيجاد أنسب السبل لتوعية الشباب المصري من مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، وإيمانا من بأهمية دور الشباب في التنمية الشاملة في مصر.
 
‎ويعد هذا التدريب ثمرة بروتوكول التعاون بين وزارة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بهدف اعتماد مدربين للتوعية من تلك الظاهرة، وكذلك تدريب الشباب المصري في المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.
 
‎وأكد الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة للدعم الفني، أن  شهادة اعتماد مدربين للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير النظامية والاتجار في البشر، من الدورات الرائدة والتي يتم انتهاجها لأول مرة في مصر، من قبل وزارة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج، وسيتم من خلالها تدريب واعتماد المجموعة الأولى من السادة  الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين بوزارات التضامن والتربية والتعليم والتعليم الفني، وكذلك الواعظين والواعظات التابعين لوزارة الأوقاف، وكذلك الواعظين بالكنائس المصرية.
 
‎يتجلى الهدف العام من اعتماد المدربين في توفير كوادر من المدربين من أبناء محافظات مصر كلها؛ لإشراكهم في حملات توعية الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر  في محافظاتهم ضمن خطة الوزارة العامة والشاملة  في هذا الصدد.
 
‎ تبدأ الدورات فعاليتها اليوم الأحد الموافق 28 من يناير 2018 لمدة خمسة أيام، وتم اختيار  المتدربين من محافظتي القاهرة والجيزة في بداية انطلاق البرنامج، ويتم التركيز على سائر محافظات الجمهورية تباعا.
 
‎ ومن المقرر أن تعتمد الوزارة في خطتها نحو تدريب  المدربين اعتماد  إجمالي عدد 500 مدربا من الوزارات السابق الإشارة إليها في بداية المشروع التدريبي، بالإضافة إلى وزارات الثقافة والشباب والرياضة خلال العام الحالي.
 
‎وسيتم إسناد تدريب قرابة (2000) متدرب من الشباب  على التوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، للسادة المدربين خريجي دورات اعتماد المدربين المشار إليه، على أن يتم مراعاة التوزيع الجغرافي لمحافظات مصر الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية كمرحلة أولى خلال العام الحالي أيضا.
 
‎كما تهدف الوزارة إلى التوسع فى تلك البرامج التدريبية ضمن خطتها الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030 .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق