لقائدي السيارات.. 20 نصيحة للتغلب على خطر شبورة الطريق

الإثنين، 29 يناير 2018 04:00 م
لقائدي السيارات.. 20 نصيحة للتغلب على خطر شبورة الطريق
شبورة أرشيفية
أحمد جمال الدين

أعلن أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تواجد  شبورة  كثيفة اعتبارا من اليوم الأحد وحتى الثلاثاء على الطرق الزراعية، و القريبة من المسطحات المائية، مناشدًا المواطنين وعلى وجه الخصوص الهيئة العامة للإسعاف والإدارات العامة للمرور بإتخاذ التدابير اللازمة حسب رؤيتهم للحد من الأثار الناجمه عن حوادث المركبات على الطرق السريعة اثناء فترة تكون الشبورة .

وتعتبر الشبورة احد ابرز مظاهر فصل الشتاء وتتكون نتيجة   تواجد سحاب منخفض قريب من سطح الأرض .. ينتج عنها تواجد قطرات مائية عالقة في الهواء وتحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار ، وتختلف درجة البخار باختلاف كثافته حيث كلما زادت كثافة البخار كان الضباب اشد كثافة>

قبل التحرك بالسيارة يجب فحص أولى لها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة .

التأكد من اكتمال منسوب الماء بالرادياتير، والتأكد من غلق الأبواب جيدا، والتأكد من وضع الإطارات ووجود المسامير المثبتة بها

ضبط مرايا السيارة واختبار كشافات المركبة قبل التحرك وخصوصا أنوار الفرامل والكشافات الأمامية والطوارئ الفلاشر .

ارتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة، وعدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك، حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك .

وفيما يلي أهم الاشادات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور لقائدى السيارات  لمواجهة الشبورة وكيفية  تفادى المخاطر التي قد تنتج عنها

  ضرورة إضاءة الأنوار الأمامية والخلفية للسيارة حتى تجاوز منطقة الشبورة .

تخفيض السرعة بما يتناسب مع مستوى الرؤية، وعدم غلق نوافذ السيارة لعدم تكون شبورة مائية على السطح الداخلى للزجاج الأمامى .

تشغيل المساحات الأمامية بصورة متقطعة، وزيادة مسافة الأمان بين المركبات وبعضها البعض، بما يسمح بالقدرة على التوقف فى حالة وجود أى طارئ.

استخدام أنوار الانتظار أثناء السير فى الشبورة حتى تكون المركبة مرئية للغير، وعدم تخطى السيارات الأخرى أثناء السير .

الالتزام بالحارة الوسطى والاسترشاد بالخطوط الأرضية .

  منع توقف السيارات على الطريق، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة لإشعار الآخرين بوجود المركبة .

الالتزام بتعليمات رجال المرور، وتهدئة السرعة قبل الدخول في منطقة الشبورة المائية .

إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة، مع وضع النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت، استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون السيارة مرئية بالنسبة للآخرين .

 

يجب على قائد السيارة فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثف المياه داخل السيارة واستعمال ماسحات الزجاج واستخدام آلات التنبيه على فترات متقطعة، حتى يشعر اللآخرين بوجوده على الطريق .

يجب أن تكون سرعة السيارة في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية حتى تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به.

عدم التوقف في الشبورة على الطريق مهما حدث؛ لأن التوقف أثناء الشبورة محفوف بالمخاطر .

في حالة تعطل السيارة يقوم قائدها بتجنيب السيارة في أقصى يمين الطريق، مع تشغيل جميع الأنوار وعدم النزول من السيارة، حتى لا تتعرض حياة قائدها للخطر .

يجب تحري الحذر؛ لأن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى، حتى لا يتفادى قائد السيارة بدخوله منطقة الشبورة بأسرع ما يجب، على أن يتحرى قائد السيارة مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارة التي تسبقه .

على قائد السيارة أن يسير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية، تحسبا لوجود أي سيارات معطلة بالحارة اليمنى .

يجب ألا يتخطى قائد المركبة السيارة التي تسبقه أثناء الشبورة .

إذا كانت السيارة محملة بمواد سريعة الاشتعال، فيجب على قائدها عدم الدخول في منطقة الشبورة، ويتم تجنيب السيارة بمكان بعيد وآمن على الطريق .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق