أزمة "السموات المفتوحة".. قطر تستجيب للضغوطات الأمريكية وتكشف عن تمويلها

الإثنين، 29 يناير 2018 08:41 ص
أزمة "السموات المفتوحة".. قطر تستجيب للضغوطات الأمريكية وتكشف عن تمويلها
تميم بن حمد أمير قطر
محمد عبدالحليم

دعت أكبر شركات الطيران الأمريكية، مجموعة أمريكان أيرلاينز ويونايتد كونتيننتال هولدنجز ودلتا أيرلاينز، منذ عام 2015، الحكومة الأمريكية للاعتراض على سلوك ثلاث شركات طيران رئيسية في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات "السماوات المفتوحة".

وقالت شركات الطيران الأمريكية إن شركات الطيران الخليجية الثلاث وعلى رأسها الخطوط القطرية تتلقى دعما بشكل غير عادل من حكوماتها وإن هذا الدعم زاد على 50 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.

وتوقع مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية أن توافق قطر غدا الثلاثاء على إصدار معلومات مالية مفصلة عن شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة وهي خطوة تأتي في أعقاب ضغوط من شركات طيران أمريكية للكشف عن أي دعم محتمل تلقته الشركة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن تفاهما سيتم الإعلان عنه غدا الثلاثاء وستصدر بموجبه الخطوط الجوية القطرية تقارير مالية مدققة في غضون عام على أن تفصح خلال عامين عن أي معاملات جديدة كبيرة مع شركات مملوكة للدولة، وذلك لأن الخطوط الخليجية الثلاثة تشغل نحو 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة أمريكية.

وتوقع مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية أن تكشف قطر والولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم بشأن قضايا الطيران خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري في واشنطن غدا الثلاثاء. ويحضر الحوار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس مع كبار المسؤولين القطريين. وطلب المسؤولون عدم نشر أسمائهم لأن الاتفاق لم يعلن بعد.

يأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة لكبار المسؤولين الأمريكيين والقطريين في الأسابيع الأخيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة