2018 عام القدس في جناح الأزهر بمعرض الكتاب.. والإمام "الطيب" يشارك بـ٤ كتب (صور)

الإثنين، 29 يناير 2018 05:52 م
2018 عام القدس في جناح الأزهر بمعرض الكتاب.. والإمام "الطيب" يشارك بـ٤ كتب (صور)
من مؤلفات شيخ الأزهر
محمد محسوب و منال القاضي

ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ، ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 2.18.53 PM(2)جناح الازهر

ويحظى الركن الخاص بالقدس، ضمن جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بإقبال كبير من زوار الجناح، لما يضمنه من كتيبات ومواد تبرهن عروبة القدس وهويتها الفلسطينية

ومن أبرز هذه المؤلفات كتاب "المسلمون واسترداد بيت المقدس"، تأليف فضيلة الإمام الأكبر محمد محمد الفحام، شيخ الأزهر الأسبق، وهو من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 2.18.54 PMالازهر

ويوجد في الركن أيضا كتاب "عودة القدس"، تأليف د. متولي يوسف شلبي (رءوف شلبي) وكيل الأزهر الأسبق، وهو من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية، وكتاب "بيت المقدس في الإسلام، تأليف مجموعة من العلماء، وهو من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

وكما تتضمن العناوين، كتب: "عروبة القدس ودور الأزهر في نصرتها"، إعداد مجموعة من الباحثين بالأزهر الشريف، والأعمال المقدسية الكاملة، تأليف د. عبد الجليل عبد المهدي، والأعمال المقدسية الكاملة، تأليف د. كامل العسيلي، وفضائل بيت المقدس في مخطوطات عربية قديمة، تأليف د. محمود إبراهيم، والمسجد الأقصى والصخرة المشرفة(التاريخ، العمارة، الأنفاق، الحفريات، الخطط الصهيونية)، تأليف د. إبراهيم الفني، وطاهر النمري.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 4.44.06 PM(2)جناح الازهر

فيما يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره أربعة كتب من مؤلفات  فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، تبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي.

أول هذه المؤلفات، كتاب "مقومات الإسلام"، الذي تمت ترجمته إلى ١١ لغة ( إنجليزي، فرنسي، ألماني، أسباني، تركي، عبري، يوناني، اندونيسي، بشتو، اردو، فارسي) ويقدم الكتاب إجابة لتساؤلات كثيرة، مثل: هل يوجد دليل عقلي على وجود الله؟ هل التوحيد غاية الأنبياء والرسل؟ وهل العبادة وسيلة أم غاية؟

أما الكتاب الثاني، فهو: "التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ"، ويتناول عدة قضايا نقاشية من أبرزها اتجاهات التجديد في التراث، والتراث القديم وأثره في حياتنا المعاصرة.

وثالث مؤلفات فضيلة الإمام الأكبر هو كتاب "نظراتٌ في فكر الإمام الأشعري"، ويتناول الكتاب فصلين هما: أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري، وأسس علم الجدل عند الأشعري.

الكتاب الرابع هو "حديثٌ في العلل والمقاصد"، ويتناول فصلين هما: مبدأ العلية بين النفي والإثبات، ونظرية المقاصد عند الشاطبي ومدى ارتباطها بالأصول الكلامية.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 4.44.30 PMمعرض الكتاب

من ناحية أخرى،  زار وفد يضم ٢٨ من رؤساء ومديري إذاعات القرآن الكريم في الدول الإسلامية، اليوم الاثنين، جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلقت فعالياته السبت الماضي وتستمر حتى العاشر من فبراير المقبل.

وتجول الوفد في أركان الجناح المختلفة، وتصفح الإصدارات المعروضة، كما حضر عرضا خاصا من بانوراما الأزهر، التي تستعرض تاريخ ومآثر الأزهر الشريف على مر أكثر من ألف عام.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 4.44.06 PM(4)2018 عام القدس

وأشاد الوفد بتميز إصدارات الجناح وتنوعها، بما يلبي احتياجات كافة المستويات الثقافية ومختلف الأعمار.

كما ثمن الوفد مجهودات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، فى دعم قضايا الأمة الإسلامية، والانتصار لقيم الحوار والتعايش والسلام بين مختلف الحضارات والثقافات.

وقال محمد سالم ولد أبوك، مدير عام إذاعات الدول الإسلامية إن الوفد حرص على زيارة جناح الأزهر نظرًا لما يمثله الجناح من أهمية كبرى لأنه يحوي كنوزا مهمة من تراث الأمة الإسلامية ومراجع أساسية في الأمور العقدية، وقد تفاجأنا بالإقبال الكبير على الجناح، ما يوضح المكانة الكبيرة التي يحتلها الأزهر في قلوب المسلمين.

وأضاف أن تخصيص الأزهر ركنًا للقدس في الجناح يأتي انطلاقًا من مسؤوليته الدينية والدعوية التي تعهد بها واهتمامًا بشؤون الأمة الإسلامية التي دائما ما يأتي في صدارة المنشغلين بقضاياها وهمومها.

WhatsApp Image 2018-01-29 at 4.44.58 PM(3)

وفي إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في المعرِض ، عقدت ندوة تحت عنوان "مناهج الأزهر ونظرة موضوعية"، شارك فيها الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر السابق، والدكتور محمد عبدالفضيل، منسق عام مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

وشدد الدكتور إبراهيم الهدهد على أن مناهج الأزهر تعلم الطلاب  التنوع والتعدد والتعايش وقبول الآخر؛ فالشريعة يسر لا عسر، والأزهر يدرس كل المذاهب، وهو ما يعني احترام الرأي والرأي الآخر.

وأضاف الهدهد، أن هذا التنوع والاتساع في الفكر لا يمكن أن ينتج فكرًا متطرفًا أو متشددًا، مؤكدا أن من يدعى أن الأزهر يخرج إرهابيين كلامه مخالف للواقع لأن الأزهر يتهافت على التعليم فيه طلاب من أكثر من 100 دولة، كلهم يسعون إلى النهل من علومه ومناهجه الوسطية، التي ترسخ لقيم الاعتدال والتعايش.

وفي ذات السياق أكد د. محمد عبدالفضيل، منسق عام مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن مناهج الأزهر متجددة ومتطورة ومتنوعة حسب العصر وهذا يدل على عدم جمود الأزهر، كما أن التنوع يعمل على توسيع مدارك الطالب ويعوده على الاختلاف وقبول الآخر.

وأشار د.عبدالفضيل إلى أن أكبر دليل على مواكبة مناهج الأزهر لمتطلبات العصر هو استحداث مادة الثقافة الإسلامية التي تعلم الطلاب المفاهيم الحديثة وكيف يواجهون بها دعاوى التطرف والكراهية ، بالإضافة إلى  أنها ترسخ قيم التسامح مع الآخر.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

 

 
WhatsApp Image 2018-01-29 at 5.05.43 PM
 
 
WhatsApp Image 2018-01-29 at 5.04.45 PM
 
WhatsApp Image 2018-01-29 at 5.04.56 PM
 
WhatsApp Image 2018-01-29 at 5.05.08 PM
 
WhatsApp Image 2018-01-29 at 5.05.26 PM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق