"بشرة خير".. مكاسب سياسية للدولة المصرية في أسبوع واحد فقط

الثلاثاء، 30 يناير 2018 04:21 م
 "بشرة خير".. مكاسب سياسية  للدولة المصرية في أسبوع واحد فقط
الرئيس عبد الفتاح السيسى أرشيفية
أحمد جمال الدين

 

"انتخاب مصر رئيسا للأـحاد الافريقي ، اجتماع مصر والسودان واثيوبيا، توقيع اتفاقية  التمويل مع بنك التنمية الأفريقى" .. هي حصيلة عدد من المكاسب السياسية التي استطاعت الدولة المصرية تحقيقها خلال اسبوع واحد فقط  عبر الصعيد الدولى وتحديدا في محيطها الأفريقى،   لتكون ابلغ رد على محاولات تنظيم الأخوان   الذى سعسى خلال الشهور الماضية في تشوية صورة الدولة المصرية ولعب دور الشيطان في محاولة الوقيعة  بينها وبين الدول الأفريقية .

 

انتخاب مصر رئيسا للأتحاد الأفريقى

 

كشفت مصادر دبلوماسية، عن موافقة القادة الأفارقة خلال الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية اليوم، الأحد، بأديس أبابا على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019

وقال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات تليفزيونية ،  إن رئاسة  مصر للأتحاد الأفريقى عام 2019 يعيدها لقلب أفريقيا، مضيفًا أن ذلك انعكاس لمجهود 3 سنوات مضت من العمل الدؤوب فى أفريقيا .

 

 

القمة المصرية السودانية الأثيوبية

"كونوا مطمأنين تماما فى مصر وإثيوبيا والسودان، فيه قادة مسؤولين، التقينا واتفقنا مفيش ضرر على حد، وأكدنا أن مصلحة الثلاث دول واحدة، وصوتنا واحد، ومفيش أزمة بيننا" .. هكذا عقب الرئيس عبد الفتاح السيسى على ختام القمة المصرية الافريقية التي جمعت بينه وبين رؤساء دول السودان وأثيوبيا ، لتوكد على عمق العلاقات بين هذه الدول ونجاح القادة في  الوصول غلى حل مرضى لكافة الأطراف في بعض المسائل العالقة ومنها ملف المياه التي سعت  جماعة الأخوان وحلفائها في الخارج الى اثارة هذه القضية من خلال المعلومات المغلوطة بهدف احداث الوقيعة بين هذه الدول وبعضها البعض.

ونقل السفير بسام راضى  المتحدث  باسم رئاسة الجمهورية  عن  الرئيس عبد الفتاح السيسى قوله ، عقب قمة مصرية سودانية إثيوبية،  والتى عقدت في أديس أبابا أمس  الاثنين:  "لم تكن هناك أزمة من الأساس" وذلك في معرض رد السيسي على سؤال حول انتهاء أزمة السد" .

 

وأعلن سامح شكري وزير الخارجية المصرية أنه تم الاتفاق خلال القمة الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا، على الانتهاء من الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة خلال شهر واحد، مضيفا في تصريحات صحفية أنه لا يوجد طرف وسيط في هذه الدراسات في الوقت الحالي .

 

 

توقيع  الشريحة الثالثة من تمويل 1.5 مليار دولار مع التنمية الأفريقى

 

 وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى  مساء أمس الأول الأحد،   مع مالينا بلومبرج المدير القطرى لبنك التنمية الأفريقى فى مصر الشريحة الثالثة البالغ قيمتها 500 مليون دولار من التمويل البالغ قيمتها 1.5 مليار دولار والذى يموله البنك على مدار ٣ سنوات.

 

وياتى ذلك فى إطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى والذى يهدف لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ترتكز على ثلاث دعائم هى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين بيئة الأعمال.

 

وأكدت الدكتورة سحر نصر أن هذا التوقيع يمثل رسالة قوية تؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة مؤكدة أن البنك يثق فى الإجراءات التى تتخذها الحكومة فى الإصلاح الاقتصادى وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار

وأوضحت الوزيرة أن هذا التمويل سيتم توجيهه للحماية الاجتماعية والتى تدخل فى احتياجات المواطنين أولويات برنامج مصر فى إطار دعم الجزء الاجتماعى فى البرنامج الاقتصادى لمصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة