سفير مصر في أديس ابابا يشرح رؤية السيسي بربط إثيوبيا ومصر والسودان بمصالح ثابتة

الثلاثاء، 30 يناير 2018 04:31 م
سفير مصر في أديس ابابا يشرح رؤية السيسي بربط إثيوبيا ومصر والسودان بمصالح ثابتة
السفير أبو بكر حفني

قال السفير أبو بكر حفني، سفير مصر في إثيوبيا، إن العلاقات المصرية الإثيوبية لها اكثر من بُعد منها الاستراتيجي وقصير ومتوسط المدي ، موضحاً أن ربط مصالح السودان ومصر وإثيوبيا مع بعض كما تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي يجب أن تكون الدول الثلاث كتلة واحدة .
 
وأضاف "حفني" في تصريحات للوفد الاعلامي المصري في مقر السفارة المصرية بأديس أبابا، أننا يجب أن نعمل علي ربط مصالح الدول الثلاث اقتصادياً ومصالح ثابتة وان يكون الانفصال بينهم أمر مستحيل .
 
وأوضح السفير المصري، بأنه لتنفيذ ذلك يتم العمل لتنفيذ طريق (القاهرة - كيب تاون) الذي سوف يمر علي السودان وإثيوبيا ، ومشروع الربط النهري بين البحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا والذي تتبناه الكوميسا ، وهو مشروع مهم جداً وهناك خبير بلجيكي تم الاتفاق معه من قبل الكوميسا للاشراف علي هذا المشروع المهم .
 
وقال السفير المصري ان شركة السويدي المصرية تقدمت بعرض لإنشاء منطقة صناعية مصرية في اديس أبابا باستثمارات ١٢٠ مليون دولار ، وهذا المشروع مهم جداً لجذب عدد كبير من رجال الاعمال المصريين خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن شركة السويدي ستقوم بتسويق تلك المنطقة الصناعية وهناك صناعات دوائية والتصنيع الزراعي ومجالات اخري .
 
واشار السفير المصري الي ان رئيس وزراء اثيوبيا هايلي ماريام ديسالين التقي بعدد من رجال الاعمال المصريين خلال زيارته الاخيرة للقاهرة بمقر قصر القبة ، واكد انه متبني مشروع اقامة المنطقة الصناعية وسوف اعمل خلال الفترة المقبلة علي اقامته .
 
وأكد أن هناك مشروع اخر تقدمت به شركة السويدي لإقامة محطة كهرباء من الرياح بقوة ١٠٠ ميجا وات .
 
وقال "حفني"، إن مصر وإثيوبيا وقعا اتفاقية عام ٢٠١٤ لإنشاء مزرعة مصرية في اثيوبيا وتم الاتفاق علي تفعيل هذه الاتفاقية هذا العام وستقوم وزارة الزراعة المصرية ستقوم بزيارة اثيوبيا اول شهر فبراير لبدء تنفيذ هذا المشروع .
 
وأشار إلى أن رئيس الوزراء الاثيوبي طالب رجال الأعمال المصريين بتفعيل مجلس الاعمال المشترك بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.
 
وكشف "حفني" أنه سيكون هخلال الفترة المقبلة تصدير الأسمدة المصرية الي اثيوبيا عبر أحدي الشركات المصرية، مضيفاً : "حجم التبادل التجاري حاليا بين البلدين لا يتجاوز ١٧٠ مليون دولار ، ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في اثيوبيا حوالي ٧٥٠ مليون دولار ".
 
وقال السفير المصري إن أغلب هذه الاستثمارات المصرية ممثلة في شركة السويدي التي تمتلك مصنعاً للكابلات منذ اكثر من ١٥ سنة ويتمتعون بسمة ممتازة ، كما يوجد ايضا استثمارات لشركة المقاولون العرب في اطار مشروع طريق القاهرة كيب تاون .
 
وأشار إلى ان الاستثمارات الصينية هي الأكبر في اثيوبيا لان اغلبه اقتصاد دولة وليس قطاع خاص فقط وياتي في المركز الثاني الاستثمارات التركية التي تبلغ حوالي ٤ مليار دولار خاصة في مجال الغزل والنسيج والزهور والتي تستوردها مصر ولكن ليس بطريقة مباشرة من اثيوبيا ولكن عن طريق هولندا .
 
وأكد "حفني" علي أهمية رؤية الرئيس السيسي بربط اثيوبيا ومصر والسودان بمصالح ثابته وان يكونا كتلة اقتصادية واحدة .
 
وقال إن موضوع انشاء صندوق لتمويل مشروعات البنية التحتية بين مصر والسودان وإثيوبيا تم طرحه في القمة الثلاثية بشرم الشيخ عام ٢٠١٥ وسيتم خلال الفترة المقبلة بداية تفعيل هذا الصندوق .
 
وأوضح أن العلاقات المصرية- الإثيوبية مرت خلال عام ٢٠١٦ بفترة "من سوء الفهم" خاصة بعد توجيه اتهامات إثيوبية لمصر بمحاولة زعزعة استقرارها، مشيراً إلى دور القيادة السياسية والتي نجحت في أزالة سوء الفهم، وهو نجاح يحسب للرئيس السيسي ووزارة الخارجية المصرية بعد أن وصلنا الي عقد اللجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق