"التكاتك" وجع فى شوارع مصر

الأربعاء، 31 يناير 2018 06:00 ص
"التكاتك" وجع فى شوارع مصر
تكاتك أرشيفية
أحمد جمال الدين

حملات مصادرة ، وغرامات فورية يتم توقيعها على قائديها، واجراءت لمنع استيرداها،  وما بين مؤيد ومعارض لا زالت التكاتك  تسير وتنشر في الشوارع المصرية، الجانبية أو الرئيسية  منها دون مراعاة لقوانين المرور،  سواء بقيادة صبية صغار لها ، أو نتيجة السرعات التي تسير بها.

وهو ما دعا البعض على المطالبة، بضرورة الغائها وحظر سيرها بسبب ارتباطها بالعديد من الجرائم والمخالفات المرورية ..  بينما يشدد فريق أخر على ضرورة التمسك بها بوصفها وسيلة مواصلات تناسب صطع عريض من المواطنيين وخاصة في الاحياء الشعبية .

 ومؤخرًا دخل البرلمان على خط المواجهة مع " عفاريت الاسفلت" بعد مطالبة عدد من نوابه  بتفعيل قرار حظر استيراد التكاتك،  ليشكل ثنائى هام مع الحكومة التي  ترفض السماح بترخيصها بشكل كامل حتى هذه اللحظة التى بلغ عددها رسميا إلى 85 ألف تكتك طبقا لأحصائية صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة والأحصاء خلال عام 2016 ، وتأتي الدقهلية كأكبر  تجمع للتكاتك بـ25 ألف توكتوك،  وبني سويف 25 ألف تكتك فقط، وإن كانت الأحصائيات غير الرسمية  تقدر عدد التكاتك بأنها تترواح ما بين 4 إلى 5 مليون تكتك ، استنادًا إلى أن حجم الاستيراد السنوي من 2010 وحتى قرار وقف استيراده نحو مليون توك توك .


قراءة فى دفتر القرارات الحكومية

 

فى 26 ديسمبر 2014، قرر مجلس الوزراء، برئاسة حازم الببلاوى، تكليف وزارة المالية بمنع استيراد «التوك توك»، والدراجات البخارية كاملة الصنع، لمدة عام.

 

وفى عهد رئيس الوزراء الأسبق المهندس إبراهيم محلب، تم اتخاذ قرارات متعددة بشأن منع سير التوك توك فى المحافظات المختلفة، لاسيما الشوارع الرئيسية، نظرًا لتكرار الحوادث وشكوى المواطنين من التكدس المرورى فى الشوارع، وفى 29 يوليو عام 2015، أصدر محافظ القاهرة جلال مصطفى سعيد آنذاك قرارا بحظر سير التوك توك نهائيا بشوارع وسط القاهرة، كمرحلة أولى، وتغريم من يخالف هذا القرار 1500 جنيه .

 

وفى عهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء الحالى، وفى 31 يناير الماضى في عام 2016 ، أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية السابق ، خلال اجتماع المحافظينوقتها ، عن بدء الإجراءات المطلوبة لوضع آلية موحدة لتسهيل ترخيص مركبات التوك توك وخطوط السير، والالتزام بقانون المرور وإصدار الترخيص اللازم له، وتحديد خطوط سير له خارج عواصم المحافظات، والعرض على رئيس مجلس الوزراء فى حالة إذ ما تطلب القانون ذلك، موضحًا أنه تم إعداد كروت لصرف البنزين للتوك توك.

 

وبرغم الحديث عن آليات واقتراحات لترخيص التكاتك    إلا أن اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة،  أصدر قرارا بحظر سير التوك توك بمدينة 6 أكتوبر فى 23 مارس الماضى 2016 ، معلنًا فى تصريحات صحفية، أن الهدف من القرار هو الحفاظ على الطابع الحضارى للمدينة وعدم تحويلها لمنطقة عشوائية، وأيضاً الحفاظ على أرواح المواطنين، حيث تتسبب هذه الوسيلة فى الكثير من الحوادث .

 

اللواء يسري الروبي، خبير المرور، قال أن التوكتوك  تحول الى ازمة كبرى وعلامة استفهام في الشوارع المصرية. بعدما تحول من وسيلة نقل إلى أله يتم من خلالها ارتكاب العديد من المخالفات واستخدامها في الجرائم المختلفة، وذلك بسبب بعده عن رقابة الدولة نتيجة عدم ترخيصه وهو ما يؤدى إلى  إلى نشاط العديد من الفئات المجتمعية الخطيرة مثل البلطجية أو "المسجلين خطر" أو غيرهم من الفئات، والتي يصعب ضبطها حال حدوث حادثة أو أمر ما؛ بسبب عدم وجود بيانات شخصية عن صاحب التوك توك.

وأكد خبير المرور على ضرورة تقنينه وترخيصه وذلك لتحقيق عدة فوائد منها وجود قاعدة بيانات عن سائقى التكاتك، منع الصبية الصغار من قيادتها، تحقيق فائدة مالية للدولة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق